أميرة خالد

قد لا تكون المشكلة التي تتسبب بوجود آلام في الساق هي التعب فقط ، بل في بعض الأحيان تشير إلى مشاكل وأمراض خطيرة ، لهذا ينصح خبراء الصحة بعدم إهمال الإشارات التي يرسلها الجسم واستشارة الطبيب في الحال .

وتعد الأعراض التي تظهر على الساقين مؤشرات هامة للصحة العامة، وقد تكون علامات على حالات صحية خطيرة ، منها :-

آلام الساق : إذا شعرت بألم في ساقيك أثناء المشي أو ممارسة الرياضة ، فقد تكون هذه أعراض مرض الشرايين الطرفية (PAD) ،هذا المرض يتسبب في انسداد تدفق الدم إلى عضلات الساقين .

الشعور بالوخز : التنميل أو الوخز في ساقيك قد يكون علامة على اعتلال الأعصاب السكري، خصوصًا إذا كنت مصابًا بداء السكري .

الساق المجعد : ظهور الجلد في الفخذين والأرداف بشكل مجعد قد يكون نتيجة للسيلوليت، وهو شائع بشكل عام ولا يدعو للقلق ، ولكن في بعض الحالات ، قد يشير الجلد المتجعد إلى الوذمة الشحمية .

الأوردة المرئية : الأوردة البارزة تحت الجلد قد تشير إلى دوالي الأوردة، والتي قد تكون مصحوبة بألم، تغيرات جلدية، وتورم، هذه الحالة قد تتفاقم بسبب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة .

تساقط شعر الساقين : يمكن أن يكون علامة على مرض الشرايين المحيطية ، تشمل الأعراض الأخرى خدر الساقين، أظافر قدم هشة، قروح لا تلتئم، وتغير لون الجلد .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: آلام الساقين الصحة العامة علامات تحذيرية

إقرأ أيضاً:

رابطة أطباء الجلد الكويتية: المؤتمرات الطبية تؤدي لتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة

قالت الأمين العام لرابطة أطباء الجلد الكويتية الدكتورة عبير البذالي اليوم السبت إن المشاركة في المؤتمرات والمعارض الطبية تسهم في تعزيز الروابط وتقوية الصلة بين الأطباء وتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة.

جاء ذلك في تصريح للدكتورة البذالي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركتها إلى جانب مجموعة أطباء من وزارة الصحة الكويتية وفي مقدمتهم رئيس رابطة أطباء الجلد الكويتية ورئيس مجلس أقسام الجلدية الدكتورة أطلال اللافي في مؤتمر البحرين السابع للأمراض الجلدية والتجميل والليزر الذي اختتم أعماله اليوم.

وأضافت الدكتورة البذالي أن المؤتمرات تساعد في تمكين الأطباء وتثقيفهم بِشأن أحدث ما وصل له العلم والدراسات الحديثة لا سيما في قطاع الجلدية مشيرة إلى أنها “فرصة كبيرة” للتعرف على الأبحاث والدراسات المستمرة وتقديمها بما يحقق الفائدة العلمية المرجوة في تطور أساليب العلاج والشفاء.

وأوضحت أن ذلك بالإضافة إلى “رفع مستوى اللقاءات العلمية والمؤتمرات” وذلك بالتنسيق مع الجمعيات العربية والعالمية في تخصص الأمراض الجلدية وإتاحة الفرصة أمام أطباء أمراض الجلدية الكويتيين للمشاركة كمتحدثين وممثلين للرابطة.

وأشارت إلى أن الرابطة التي أسست عام 1988 تعتبر من أقدم الروابط الخليجية وتقع تحت مظلة الجمعية الطبية الكويتية وتهدف إلى الارتقاء بمستوى طب الأمراض الجلدية كما تسعى بشكل دؤوب للتنسيق مع الجمعيات العربية للمشاركة في مثل هذه اللقاءات.

وفي هذا السياق أعلنت البذالي احتضان الكويت مؤتمر علمي تحت شعار (مؤتمر الكويت للأمراض الجلدية والتجميل والليزر) خلال الفترة من السادس إلى الثامن من فبراير المقبل بمشاركة كبيرة من أطباء الجلد في مختلف دول العالم.

وشاركت الرابطة في المعرض المصاحب للمؤتمر بجناح خاص بها يهدف للتعريف بدور الرابطة وأنشطتها المختلفة.

المصدر كونا الوسومالمؤتمرات الطبية رابطة أطباء الجلد

مقالات مشابهة

  • احذر سيلان الأنف.. قد يشير إلى الإصابة بمشكلة صحية خطيرة
  • أطباء يوضحون أسباب اكتئاب ما بعد الولادة
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية: نواجه أزمة صحية خطيرة
  • سيلان الأنف.. عرض قد يشير إلى مشكلة صحية خطيرة
  • احذر فرط التعرق.. يشير إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة
  • رابطة أطباء الجلد الكويتية: المؤتمرات الطبية تؤدي لتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة
  • احذر تناول الشاي الأخضر في هذه الأوقات.. تعرض نفسك لمخاطر صحية
  • قد تظهر قبل 90 يوما..علامات تحذيرية مفاجأة للسكتة الدماغية
  • 5 أعراض تظهر على الجلد تنذر بالفشل الكلوي.. منها الحكة الشديدة