قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، إن السعودية أرسلت تحذيرا لروسيا بينما كانت تستعد الأخيرة لإرسال شحنة أسلحة إلى جماعة أنصار الله "الحوثي".

وذكرت الشبكة نقلا عن مصادر قولها إن روسيا كانت تستعد لتسليم صواريخ ومعدات عسكرية أخرى للحوثيين في اليمن أواخر الشهر الماضي، لكنها تراجعت في اللحظة الأخيرة بعد ضغوط سعودية أمريكية.



وقالت المصادر إن السعوديين، الذين خاضوا حربا وحشية مع الحوثيين لسنوات قبل أن تساعد الولايات المتحدة في التفاوض على هدنة هشة في عام 2022، حذروا روسيا من تسليح أحد أكبر خصومهم بعد أن علموا بالخطط.

وقالت مصادر إن الولايات المتحدة، التي شاركت في عدة جهود دبلوماسية لمنع الروس من تسليح المتمردين المدعومين من إيران، طلبت بشكل منفصل من السعوديين المساعدة في إقناع موسكو بعدم مواصلة هذا الجهد.

ورفضت السفارة السعودية في الولايات المتحدة التعليق، ولم يرد الكرملين على طلب التعليق، بحسب "سي أن أن".

ورفض مسؤول أميركي كبير مناقشة تفاصيل خطط روسيا لتسليح الحوثيين. لكن المسؤول قال إن الولايات المتحدة تعتبر أي محاولة من جانب طرف ثالث لتعزيز إمدادات الأسلحة للحوثيين "متناقضة مع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها" عندما يتعلق الأمر بتحقيق تسوية سلمية دائمة في اليمن بين الحوثيين والسعوديين، والمساعدة في استقرار المنطقة.

وأضاف المسؤول أن انخراط الحوثيين في مثل هذا النوع من صفقات الأسلحة "من شأنه أن يثبت لنا عدم التزامهم" بمحادثات السلام، بحسب ما نقلت عنه "سي أن أن".

وأضاف المسؤول أن الحوثيين "يبدو أنهم يبتعدون أكثر فأكثر عن الالتزام بالسلام التفاوضي في اليمن".

وقال مسؤولون للوكالة إن الروس اعتبروا تسليح الحوثيين وتقديم المشورة لهم وسيلة للرد على إدارة بايدن بسبب قرارها السماح لأوكرانيا بشن هجوم داخل الأراضي الروسية باستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة.

وبينما تم التراجع عن نقل الأسلحة الوشيك، قامت روسيا بنشر عسكريين في اليمن للمساعدة في تقديم المشورة للحوثيين على مدى ثلاثة أيام في أواخر تموز/يوليو، حسبما ذكرت المصادر.

وقالت المصادر إن مسؤولين أمريكيين تابعوا قيام سفن روسية كبيرة بتوقف غير معتاد في جنوب البحر الأحمر، حيث نزل الأفراد الروس، ثم التقطهم الحوثيون في قارب ونقلوهم إلى اليمن.

وقالت المصادر إن الروس كانوا يحملون حقائب معهم، لكن لم يكن هناك شيء يبدو كبيرا بما يكفي لحمل أسلحة أو مكونات أسلحة. ولم يتضح ما إذا كانت السفن الروسية تحمل المعدات التي كانت روسيا تستعد لنقلها إلى الحوثيين قبل أن يتخلى الكرملين عن الخطة.


وكان موقع "ميدل إيست آي" البريطاني نقل عن مسؤول أمريكي كبير، قوله؛ إن هناك اعتقادا قويّا بأن ضباط استخبارات روس، يساعدون جماعة أنصار الله "الحوثي" بهجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وذكر الموقع، أن الضابط الأمريكي أكد وجود أعضاء من جهاز المخابرات العسكرية الروسي على الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، ويقومون بدور "استشاري".

ولفت الضابط إلى أن المخابرات الأمريكية تعتقد أن "طبيعة الدور الذي أداه الروس لا تزال غامضة، لكنهم يعملون في اليمن منذ عدة أشهر لمساعدة الحوثيين في استهداف الشحن التجاري".

يشار إلى أن الحوثي هاجم عشرات السفن الغربية والإسرائيلية في البحر الأحمر، والخليج العربي؛ مانعا إياها من الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الحوثي روسيا اليمن الولايات المتحدة الولايات المتحدة اليمن روسيا الحوثي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

سنتكوم تعلن تدمير أسلحة حوثية في اليمن

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) يوم الأحد أنها دمرت عدة معدات عسكرية حوثية في اليمن خلال الـ24 ساعة الماضية.

Sept 8 U.S. Central Command Update

In the past 24 hours, U.S. Central Command forces successfully destroyed three Iranian-backed Houthi uncrewed aerial vehicles and two missile systems in a Houthi-controlled area of Yemen.

It was determined these systems presented a clear and… pic.twitter.com/5XsmGN3vle

— U.S. Central Command (@CENTCOM) September 8, 2024

وقالت "سينتكوم" عبر صفحتها على منصة التواصل الاجتماعي (إكس) أن قواتها دمرت 3 مسيّرات ومنظومتي صواريخ  في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وتابع البيان أنه تبين أن هذه الأنظمة تشكل تهديداً واضحاً ووشيكاً للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

وأضاف أنه تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمناً وأماناً للسفن الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية.

يشار إلى أنه منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 كثفت الميليشيات الحوثية عملياتهم العسكرية في البحر الأحمر، مستهدفين السفن التي يعتقدون أنها إسرائيلية أو متجهة إلى إسرائيل.

وذكرت المجموعة أن عملياتها العسكرية تهدف إلى إظهار الدعم للفلسطينيين في قطاع غزة، على حد تعبيرها.

مقالات مشابهة

  • سنتكوم تعلن تدمير أسلحة حوثية في اليمن
  • ميدفيديف: العقوبات على روسيا باقية حتى تنهار الولايات المتحدة.. والحرب الأهلية وشيكة
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • ميدفيديف: العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل للأبد أو حتى انهيار الولايات المتحدة في حرب أهلية
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي
  • ممثلية إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • مدفيديف: ستبقى العقوبات المفروضة على روسيا حتى اندلاع الحرب الأهلية في الولايات المتحدة
  • إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • تحذير أميركي من خطورة إرسال صواريخ باليستية إيرانية لروسيا
  • كبار مصدري الأسمدة إلى الولايات المتحدة: روسيا في المرتبة الثانية ودولة عربية ضمن القائمة