يعيش الشرق الأوسط أوقاتًا عصيبة بالتزامن مع التهديد الإيراني باستهداف إسرائيل خلال الساعات القادمة ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية والرجل الثاني في حزب الله فؤاد شكر، وخلال الساعات الماضية بالليل، ازدادت حدة تهديدات طهران بشأن الرد المنتظر.

وحسب التليفزيون الإيراني، فإن الرد على اغتيال «هنية» يقترب، وأصبح قاب قوسين أو أدنى، مضيفًا: «سكان العالم خلال الساعات القادمة سيشهدوا مشاهد مذهلة، وأحداث مهمة» حسبما، نقلت «القاهرة الإخبارية».

كما حذر الحرس الثوري الإيراني، دولة الاحتلال الإسرائيلي، قائلًا: «لا تنم يا نتنياهو صواريخنا قادمة إليك»، في الوقت الذي قال فيه مستشار وزير الخارجية الإيراني عبر تصريحات تلفزيونية إن موعد الهجوم بات وشيكًا: «على الجميع أن يغادر دولة الاحتلال لأن صواريخنا في الطريق إليها».

إسرائيل تعلن حالة التأهب القصوى

فيما أعلنت إسرائيل حالة التأهب القصوى، وأمرت الجميع باللجوء إلى الملاجئ ورفعت وزارة الصحة الإسرائيلية حالة الاستعداد ونقلت بعض المستشفيات تحت الأرض.

الجيش الأمريكي يتحرك إلى الشرق الأوسط

ونقلت وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، عن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قوله إنه أمر بإرسال طائرات ومدمرات لمنطقة الشرق الأوسط، بحسب ما نشرته قناة «القاهرة الإخبارية» نقلا عن بيان صادر عن «بنتاجون».

وأكد «بنتاجون»، أن الولايات المتحدة ترسل سرب طائرات مقاتلة إضافي إلى الشرق الأوسط، كما رفع الجيش الأمريكي استعداداته لنشر المزيد من الدفاعات الصاروخية البرية في المنطقة، وهو ما يشير إلى تحرك الجيش الأمريكي إلى الشرق الأوسط مع تصاعد التهديدات واتساع الصراع.

تفاصيل جديدة بشأن اغتيال إسماعيل هنية

وكشفت صحيفة «تيليجراف» البريطانية، عن تفاصيل جديدة ومفاجأة مدوية بشأن اغتيال إسماعيل هنية، وقالت نقلًا عن مصادر إيرانية، إنه جرى العثور على عبوات ناسفة إضافية في غرفتين آخريين في المكان الذي أقام فيه «هنية»، وذلك بواسطة الموساد الإسرائيلي، وأكدت أيضًا أن خطة اغتياله كانت أثناء جنازة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، لكن تم تأجيلها بسبب مخاوف من فشل الخطة.

وبحسب «تيليجراف» البريطانية، قالت المصادر، إن كاميرات المراقبة، رصدت دخول وخروج عناصر الموساد من غرف متعددة.

هجمات إسرائيلية استهدفت مطار في سوريا

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلًا عن وسائل إعلام إسرائيلية، بأن هجمات إسرائيلية استهدفت مطار في سوريا قرب الحدود الشمالية للبنان.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ويواصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة من القطاع، كما أعلن الجيش الإسرائيلي مهاجمة المنصات التي أطلقت منها الصواريخ في قطاع غزة.

كامالا هاريس تحصل على ترشيح الحزب الديمقراطي

وفي الانتخابات الأمريكية، حصلت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، على العدد اللازم من أصوات المندوبين الديمقراطيين، وأصبحت مرشحة عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات المقرر لها الخامس من نوفمبر المقبل.

وعبرت «هاريس» عن سعادتها بترشيح الحزب قائلة: «يشرفني أن أكون المرشحة المفترضة للحزب الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة»، وسيتم ترشيح «هاريس» بشكل رسمي في المؤتمر الوطني الديمقراطي بشيكاغو خلال وقت لاحق من أغسطس الجاري.

أخر تطورات الانتخابات الفنزويلية

وفي الانتخابات الفنزويلية، لا زالت التوترات تتصاعد بشأن الفائز في الانتخابات، بعد إعلان المنافسان فوزهما، ودعا المجتمع الدولي ومراقبو الانتخابات السلطة الانتخابية إلى نشر النتائج الكاملة للانتخابات على مستوى صناديق الاقتراع، بحسب «رويترز».

وتقف واشنطن خلف المرشح المعارض إدموندو جونزاليث، وهنأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن «جونزاليث» قبل قليل بفوزه بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الفنزويلية.

روسيا تعلن السيطرة على 5 بلدات جديدة في الحرب مع أوكرانيا

وفي الحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على 5 بلدات جديدة فى إقليم دونيتسك، والقضاء على 13570 عسكريًا أوكرانيًا خلال الأسبوع الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اغتيال إسماعيل هنية إيران إسرائيل بنتاجون الشرق الأوسط الانتخابات الأمريكية الانتخابات الفنزويلية روسيا حدث ليلا فی الانتخابات الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

"أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"

تحلّ ذكرى "أربعين" رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي قتل في طهران، بالوقت الذي ما تزال فيه إيران لم تنجز الثأر الذي تعهدت به لدماء أزهقت على أراضيها.

ومع أن ذكرى الأربعين هذه طقس اجتماعي مصري قديم متوارث منذ عهد الفراعنة، فإنها أيضا عتبة زمنية بالغة الأهمية في الوجدان الشيعي، مذهب الأغلبية في إيران، وقوام الثيوقراطية الحاكمة في طهران، وكأنها -هذه الأربعين- بوابة للخروج من الحزن الشديد إلى تخليد الفقيد في دهاليز الذاكرة.

لكن إيران لا تريدها أن تبدو هكذا للعيان، فهي نفسها ومن دون أن يطلب منها أو يسألها أحد، لم توفر يوما واحدا من هذه الأيام الأربعين إلا وأفصحت فيها عبر مسؤوليها السياسيين والعسكريين على حد سواء أنها سترد على إسرائيل، ثم إن هذا الرد سيكون قاسيا ومؤلما.

أما التوقيت فدائما ما تكون الإجابة: "في الوقت المناسب".

آخر المتفوهين بـ"الوقت المناسب"، كان الشخص الثاني من حيث التراتبية في الحرس الثوري ذي الأهمية في النظام الإيراني، العميد محمد رضا نقدي نائب القائد العام لهذا الجهاز.

ويرى مراقبون أن 40 يوما في الحقيقة كانت كفيلة بإعداد جيش جرار، وتجهيزه بكل ما أمكن من تجهيزات، وكان بالإمكان أيضا خلال هذه الفترة الزمنية الوافرة، انتقاء لحظة تخل أو غفلة إسرائيلية وتوجيه الضربة المؤلمة، التي رآها أهل الشرق الأوسط في التصريحات والبيانات، ولم يشاهدوها في الواقع، لكن إيران ما تزال تتريث.

وليست مشكلة "الوقت المناسب" أنه إرجاء إلى أجل غير مسمى، إنما أن صاحبة الوعد المؤجل، إيران، وأيضا أرخبيل الجماعات المسلحة الذي تديره في الشرق الأوسط، قد ابتذلوا هذه الذريعة أمام إسرائيل في مناسبات يكاد يستحيل إحصاؤها، حتى بات التفسير أن الوقت المناسب هذا لن يحين بسبب العجز الإيراني عن تنفيذ رد حقيقي، لا احتمال ثانيا له.

وفي الجانب الآخر للجبهة، تقرأ إسرائيل الارتجاف الإيراني بوضوح. فيتصدى المسؤولون الإسرائيليون لتحذير إيران من شن أي هجوم بأن الرد ستقابله ردود.

وزير الدفاع يوآف غالات الذي يعد أقل ميلا للتصعيد مقارنته برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قال في آخر تصريحاته إن تل أبيب مستعدة لإحباط أي هجوم في كل الساحات القريبة والبعيدة، في رسالة لا يمكن ترجمتها إلا أنها موجهة لطهران.

والحال أن طهران أصبحت أمام معضلة تؤرقها، فلا هي قادرة على تنفيذ رد رادع، ولا تحتمل الإقرار أمام إسرائيل بعدم قدرتها على الرد لما لذلك من تداعيات كارثية على الأمن القومي الإيراني.

لذلك تحيل إيران تنفيذ الانتقام إلى الوقت المناسب، الذي لا يبدو أنه سيناسب!

مقالات مشابهة

  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • أبو شامة لـ«بين السطور»: تصريحات نتنياهو عن محور فيلادلفيا تهدف لإفشال التهدئة
  • «أبو شامة»: الحديث عن الانتخابات الأمريكية يبدأ من غزة.. وتصريحات ترامب كارثية
  • نتانياهو القائد الأعلى الجديد للشرق الأوسط !
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • إيران وأمريكا وحرب غزة
  • الرئاسة الفرنسية تبحث مع ألمانيا دعم أوكرانيا وتجنب التصعيد في الشرق الأوسط
  • المخابرات الأمريكية: 3 دول تتحرك للتأثير على الانتخابات
  • ضربة قاسية لأشهر شركتين تدعمان إسرائيل