شهد دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني إنجاز اللجان النوعية للمجلس العديد من مشروعات القوانين الهامة، وعلى رأسها لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على جمعة، حيث أعدت اللجنة تقريرا عن حصاد أعمالها وإنجازاتها خلال دور الانعقاد العادى الرابع من الفصل التشريعى الثاني، حيث عقدت اللجنة عدد 86 اجتماعا استغرقت عدد ساعات عمل 87 ساعة.


وعلى مستوى الأداء الرقابي، ناقشت لجنة الشئون الدينية عدد 90 طلب إحاطة خلال دور الانعقاد الرابع، منها 55 طلب إحاطة تم مناقشتها وانتهت داخل اللجنة بحلول للمشكلة محل الطلب، وعدد 35 طلب إحاطة ناقشتها اللجنة وأعدت مذكرات بشأنها للعرض على مكتب المجلس.

 

وتتعلق طلبات الإحاطة التي ناقشتها اللجنة بموضوعات تشمل إحلال وتجديد وفرش وصيانة مساجد بمختلف المحافظات، وبشأن أراضى الوقف سواء فيما يتعلق بتقنين الأوضاع أو حسم نزاعات، أو ما يتعلق بالوحدات السكنية التابعة للأوقاف، وكذلك بشأن مشكلة خطباء المكافأة والمطالبة بتوفير درجات مالية لهم وتثبيتهم أو العمل نحو تعيينهم بنظام المكافأة الشاملة، وكذلك العجز في عدد الخطباء والأئمة والعمالة ببعض المساجد، وبشأن أعمال الصيانة والترميم للمساجد الأثرية والتاريخية، وبشأن ضم مساجد جديدة، وغيرها من الموضوعات.


كما أن لجنة الشئون الدينية والأوقاف، ناقشت بدور الانعقاد الرابع خطة عمل اللجنة فيما يخص الأزهر الشريف (قطاع المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر ومستشفيات الجامعة)، وفيما يخص وزارة الأوقاف (هيئة الأوقاف المصرية، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية)، كما ناقشت اللجنة مشروعي الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2024/ 2025، فيما يخص (وزارة الأوقاف، قطاع المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر).


وبشأن الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة خلال دور الانعقاد الرابع، تضمنت زيارة ميدانية بتاريخ 31 يناير 2024 إلى مسجد السلطان أبو العلا، ومسجد القاضي يحيى الكائنين بمنطقة بولاق أبو العلا بمحافظة القاهرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانعقاد الرابع التنمية الاقتصادية والاجتماعية التنمية الاقتصادية الموازنة العامة للدولة الوحدات السكنية خطة التنمية الاقتصادية خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية دور الانعقاد الرابع طلب إحاطة

إقرأ أيضاً:

دستورية النواب: أنهينا أكثر من 500 مادة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية


كتب- حسن مرسي:

قال النائب عاطف مغاوري، عضو اللجنة الدستورية بمجلس النواب، إن مشروع قانون الإجراءات الجنائية تم وضعه في جدول أعمال اللجنة في 2021، لافتا إلى أنه على مدار 86 ساعة تم مناقشة مشروع القانون من قبل الخبراء والمتخصصين.

أضاف مغاوري خلال حواره ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية سيكون له تصور آخر وقد يكون هو ما عليه الآن، منوها أنه تم الانتهاء من أكثر من 500 مادة بمشروع القانون.

وتابع النائب عاطف مغاوري: المادة 242 التي تم الاعتراض عليها من قبل نقابة المحامين تم التحفظ أيضا عليها من قبل اللجنة الفرعية بمجلس النواب، مطالبا بأن تكون هناك مناخا وبيئة تحفظ كرامة الجميع بساحات المحاكم.

واختتم قائلا: نقابة المحامين تقدر كل أعضاء الهيئات القضائية، ونحن ضد إحالة المحامي في تعديلات قانون الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يستقبل وزير الزراعة ورئيسا لجنة الزراعة بمجلسي النواب والشيوخ
  • دستورية النواب: أنهينا أكثر من 500 مادة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • «هيبة» يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • رئيس اللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية معالي وزير العدل د. خالد شواني يصادق على تقرير العراق الرابع للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان
  • صنعاء.. الحوثيون يقتحمون منزل عضو سابق بمجلس النواب بهدف الاستيلاء عليه
  • موعد اجتماع "تشريعية النواب" لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • السيد شمس الدين : مجلس النواب لن يسمح بالإساءة للمحامين في قانون الإجراءات الجنائية
  • جهاز الشروق يواصل الإزالات الفورية لمخالفات البناء
  • 8 توصيات لـ "النواب" بشأن ملف العمل وحقوق العمال (تعرف عليها)
  • جدل ارتفاع أسعار الكتب المدرسية يعود إلى الواجهة من جديد