(CNN) --  نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، ما جاء في تقرير للقناة 12 عن وجود خلافات بين نتنياهو وكبار مسؤولي الأمن بشأن المفاوضات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار.

وذكرت القناة أنه في اجتماع "متوتر" عقد، مساء الأربعاء، حث كبار المسؤولين نتنياهو على إبرام صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار.

وزعم التقرير أن مدير الموساد ديفيد برنياع قال: "هناك صفقة جاهزة ويجب على إسرائيل أن تبرمها"، فيما ذكر رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) رونين بار أنه يبدو له أن رئيس الوزراء لا يريد أن تكون الخطوط العريضة للصفقة على الطاولة، وأضاف التقرير أن نتنياهو طرق على الطاولة وقال إن الفريق "لا يعرف كيف يجري المفاوضات".

ولم تذكر القناة 12 مصادرها، ولم تؤكد شبكة CNN التقرير بشكل مستقل.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حركة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

جيروزاليم بوست: 5 أمور غير مفهومة عن صفقة غزة

سلطت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الضوء على 5 نقاط في الصفقة المُكونة من 3 مراحل، والتي كانت قيد المناقشة منذ أن كشفها الرئيس الأمريكي جو بايدن لأول مرة في 31 مايو (أيار) الماضي.

وقالت جيروزاليم بوست في تحليل بعنوان "خمسة أمور غير مفهومة حول صفقة غزة"، إن مقتل الرهائن الست لم يروع الأمريكيين فحسب، ولكنه أثار تساؤل المسؤولين الأمريكيين عن التزام حماس بتنفيذ الاتفاق من 3 مراحل، والذي كان قيد المناقشة منذ 31 مايو (أيار).

وأشارت إلى أن النقاش في إسرائيل ركز على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وخطوطه الحمراء حول الاتفاق، واحتفاظ الجيش الإسرائيلي بالسيطرة على محور فيلادلفيا، في الوقت الذي يعتقد فيه معارضوه على نطاق واسع أن الاتفاق يمكن إبرامه في غضون ساعة، إذا سمح رئيس الوزراء بانسحاب مؤقت للجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا.

كاتبة إسرائيلية: صفقة الرهائن قد لا تصل إلى مرحلة ثانيةhttps://t.co/efLOtLOgS8 pic.twitter.com/oqgT8P7p4n

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024
نتانياهو عقبة أمام الاتفاق

وذكرت الصحيفة، أن معارضي نتانياهو يرون أن هذه هي العقبة الوحيدة أمام الاتفاق الذي من شأنه أن يؤدي إلى عودة جميع الرهائن المتبقين، رغم أن هناك قضايا أخرى مطروحة على الطاولة، مضيفة أن مسؤولين أمريكيين قدموا في سلسلة لقاءات على مدار الـساعات الـ24 الماضية، تفاصيل حول صفقة الرهائن تساعد في توضيح بعض الحقائق، وتوفر سياقاً أكثر واقعية في المناقشات حول الرهائن.
ورصدت الصحيفة من خلال تلك التصريحات، توضيحات لـ 5 نقاط في الصفقة المطروحة.


هل ستكتمل كل مراحل الصفقة؟

ورداً على تساؤل طرحته الصحيفة عن الانتهاء من الصفقة بالكامل قريباً أم لا، ذكرت الصحيفة أن المفاوضات الآن تركز فقط على المرحلة الأولى التي تنص على توقف لمدة 6 أسابيع للحرب في مقابل إطلاق سراح بعض الرهائن الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و32 عاماً، مشيرة إلى أن حماس وإسرائيل وافقتا على الإطار الأصلي الذي كشفه الرئيس الأمريكي في نهاية مايو (أيار)، والذي قسم الصفقة إلى ثلاث مراحل، ولكن تفاصيل كل مرحلة يجب التفاوض عليها وحتى الآن، كان الاهتمام منصباً فقط على المرحلة الأولى.
وتقول الصحيفة إنه حتى الآن، لم تبدأ مناقشة المرحلة الثانية من الاتفاق، وعندما يقول المسؤولون الأمريكيون إن 90% من تفاصيل الصفقة متفق عليها، فإنهم يشيرون إلى المرحلة الأولى فقط،ما يعني أنه لم يتم التوصل إلى آلية للإفراج عن الرهائن الذين لن يكونوا جزءاً من المرحلة الأولى، مشيرة إلى أن هناك 101 رهينة في غزة، يعتقد أن 66 منهم  لا يزالون على قيد الحياة.

القلق الإسرائيلي يتزايد من انتقام إيراني دولي وشيكhttps://t.co/N48qTqD5L4 pic.twitter.com/zZDUYYkfFu

— 24.ae (@20fourMedia) September 4, 2024
هل يقتل نتانياهو الاتفاق؟

ورداً على سؤال: "هل يقتل نتانياهو الاتفاق بالحديث عن فيلادلفيا"، ذكرت الصحيفة أن مسؤولاً أمريكياً أقر هذا الأسبوع، في إشارة إلى نتانياهو، بأن تحديد المواقف الملموسة في منتصف المفاوضات ليس مفيداً دائماً، وأن إصراره العلني على احتفاظ الجيش الإسرائيلي بالمنطقة العازلة بين مصر وغزة، ليس النقطة الشائكة الوحيدة، ووفقاً للولايات المتحدة الأمريكية، فإن محور فيلادلفيا لم يكن حتى المحور الرئيسي لمحادثات الأسبوع الماضي في الدوحة.


نقاط أخرى عالقة 

ووفقا للولايات المتحدة، فإن تفاصيل مبادلة الرهائن بالأسرى الفلسطينيين، هي واحدة من العقبات الرئيسية أمام الصفقة الآن، في أعقاب مقتل الرهائن، ومن المتوقع إطلاق سراح حوالي 800 أسير فلسطيني، بمن فيهم المسؤولين عن قتل إسرائيليين، مقابل حوالي 18-32 رهينة.

صحيفة إسرائيلية: استراتيجيتنا تصب في مصلحة إيرانhttps://t.co/AerPzONj2Z pic.twitter.com/zEOZB06daS

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024
حماس والصفقة

وتقول الصحيفة، إنه وفقاً للأمريكيين، وافقت حماس على الاقتراح الإطاري، ولكن ليس على أي اقتراح آخر، كما تحدث مسؤولون من حماس عن كيفية دعمهم لنسخة 2 يوليو (تموز)من الصفقة، في وقت تؤكد فيه الولايات المتحدة الأمريكية أنها لم تدعم هذه الصفقة بشكل كامل، وتركت تفاصيل تبادل الأسرى والرهائن للتفاوض عليها لاحقاً.

ونقلت "جيروزاليم بوست" عن السفير الأمريكي في إسرائيل، جاك لو، أن البيت الأبيض يدفع قدماً للانتهاء من تفاصيل المرحلة الأولى من الصفقة الحالية، ولا يهتم بإلغائها.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: كبار مستشاري بايدن أصبحوا متشككين بشأن فرص التوصل لاتفاق بغزة قريبا
  • تقرير: ضباط إسرائيليون كبار يحذرون من “انفجار كبير” في الضفة ويحملون حكومتهم المسؤولية
  • مدير CIA يتحدث عن اقتراح تفصيلي منقح بشأن صفقة وقف إطلاق النار والرهائن في غزة
  • أهالي المحتجزين في غزة: كان من الممكن إنقاذ حياة الرهائن بالصفقات التي نسفها نتنياهو
  • جيروزاليم بوست: 5 أمور غير مفهومة عن صفقة غزة
  • نتنياهو يعلق على أنباء تقدم المفاوضات بشأن صفقة التبادل
  • القناة الـ12 الإسرائيلية نقلا عن استطلاع للرأي: 60% من الإسرائيليين يعتقدون أن صفقة الرهائن أكثر أهمية من السيطرة على محور فيلادلفيا
  • خبير بالشؤون الإسرائيلية: الاحتجاجات ضد نتنياهو تزيد إصراره على مواصلة حرب غزة
  • وثيقة سرية تكشف خطة حماس في مفاوضات صفقة الرهائن
  • وثيقة تتهم نتنياهو بعرقلة التوصل لاتفاق بشأن الرهائن مع حماس.. وداني دانون يعلق