الوطن|متابعات

اختتمت لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب ورشة العمل حول الدور الرقابي لمجلس النواب في إدارة الهجرة، والتي نظمتها بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية بمقر ديوان مجلس النواب بمدينة بنغازي، حضر الورشة رئيس لجنة الشؤون الخارجية يوسف العقوري، ومقرر اللجنة محمد تامر، والقنصل الإيطالي في بنغازي فرانشيسكو دي لويجي.

وشدد يوسف العقوري في كلمته الختامية على أهمية التنسيق المشترك بين جميع الجهات الوطنية المعنية والاستفادة من الخبرات الدولية لبناء القدرات الليبية، وقدم شكره لمنظمة الهجرة الدولية لدعمها الفني لمجلس النواب، من جانبه، أكد فرانشيسكو دي لويجي على حرص إيطاليا على التعاون مع ليبيا في موضوع الهجرة.

وشهد اليوم الختامي للورشة عرضاً للتجربة العراقية في حوكمة الهجرة، بالإضافة إلى نموذج لإدارة بيانات الهجرة وفقاً للمعايير الدولية. كما ناقش المشاركون التوصيات المطلوبة لتعزيز دور البرلمان الرقابي واستمعوا للمداخلات الافتراضية، حيث تم التأكيد على أهمية الرقابة البرلمانية من خلال متابعة جمع وتحليل بيانات الهجرة، والعمل على إصلاح الإطار القانوني للهجرة، وتفعيل آليات التعاون مع دول الجوار والمنظمات الإقليمية والدولية.

في ختام الورشة، أكد المشاركون على أهمية استمرار اللقاءات التشاورية وورش العمل لتعزيز مساهمة الجهات ذات العلاقة في حوكمة الهجرة، بما يتيح دوراً أكثر فعالية للسلطة التشريعية.

الوسوم#بنغازي الهجرة ليبيا مجلس النواب منظمة الهجرة الدولية

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: بنغازي الهجرة ليبيا مجلس النواب منظمة الهجرة الدولية

إقرأ أيضاً:

رئاسيات.. اختتام عملية الاقتراع بمكتب التصويت بسفارة الجزائر في بكين

اختتمت اليوم السبت عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية المسبقة على مستوى مكتب التصويت بسفارة الجزائر في العاصمة الصينية بكين.

وقد شهدت عملية الفرز التي جرت في أجواء شفافة, حضور عدد من أفراد الجالية.

وواصل أفراد الجالية الوطنية المقيمة بالصين عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية, لليوم الثالث و الأخير, على مستوى مكتب الاقتراع المتواجد بسفارة الجزائر بالعاصمة بكين.

وشهد مكتب السفارة, طيلة الايام الماضية, “توافدا كبيرا” لأفراد الجالية الوطنية المقيمة بالصين, من أجل الإدلاء بأصواتهم لاختيار أحد المترشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية, وسط أجواء خريفية ماطرة شهدتها العاصمة بكين, حيث كان بعضهم مرفوقا بأفراد عائلاتهم, في مشهد يبرز “الأهمية البالغة” التي توليها الجالية للمشاركة في المشهد السياسي للوطن الأم.

وقد عبر الكثير منهم عن اعتزازه بالمشاركة في مسار ترسيخ البناء الدستوري رغم بعد المسافات, خاصة وأن كثيرا منهم يقيمون في مقاطعات صينية تبعد عن العاصمة بكين بآلاف الكيلومترات, وهو ما يعكس روح الانتماء الوطني للجالية الوطنية المقيمة في هذا البلد الصديق.

للاشارة, تؤطر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الهيئة الناخبة في الخارج من خلال 117 لجنة موزعة على 18 لجنة بفرنسا و 30 لجنة بباقي الدول الأوروبية و 22 لجنة مماثلة بالدول العربية و 21 بالدول الافريقية و 26 لجنة بكل من آسيا و أمريكا.

مقالات مشابهة

  • «الهجرة الدولية»: نزوح أكثر «من 172» ألف سوداني جراء السيول
  • هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة
  • “الهجرة الدولية”: نزوح أكثر من 172 ألف سوداني جراء السيول
  • عُمان تؤكد أهمية الشراكات الدولية لدعم التنمية
  • رئاسيات.. اختتام عملية الاقتراع بمكتب التصويت بسفارة الجزائر في بكين
  • اليوم..اختتام مهرجان البندقية السينمائي الدولي في نسخته الـ81
  • اختتام امتحانات الدور الثاني لطلاب الشهادة الثانوية
  • اختتام امتحانات الدور الثاني لطلبة شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي
  • كرموس: تكالة استلم مقراً جديداً لمجلس الدولة بدعم من الدبيبة
  • اختتام ورشة العمل التدريبية لمشرفي التطعيمات في بنغازي