متلازمة غريبة ونادرة تصيب كبار السن من مرضى ألزهايمر أو الخرف، يطلق عليها اسم متلازمة غروب الشمس أو صن دوان، وهي حالة نفسية يشعر فيها المريض بالتوتر الشديد وزيادة أعراض فقدان الذاكرة، ما يتطلب الدعم النفسي له لمروره بسلام من تلك الحالة، وفق ما ذكره موقع مايو كلينيك الطبي، لذا نتعرف في التقرير التالي على أعراض تلك المتلازمة ونصائح لتخفيف أعراضها.

 

أعراض متلازمة غروب الشمس

يُصاب كبار السن من مرضى ألزهايمر بعدة أعراض مصاحبة لمتلازمة غروب الشمس، أشارت إليها الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية مثل القلق وتجاهل حديث الآخرين والعدوانية كما يشعر المريض بالتشوش الذهني والرغبة في المشي بحركات سريعة دون أي هدف: «الأعراض دي بتظهر في وقت متأخر من بعض العصر وتستمر حتى الليل».

لا يزال السبب الأساسي وراء الإصابة بمتلازمة غروب الشمس غير معروف حتى الآن، حسب ما أضافته استشاري الصحة النفسية خلال حديثها لـ «الوطن»، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص حدوثه مثل اضطرابات النوم، الإرهاق الشديد والخوف من الظلام.

نصائح لتخفيف الأعراض 

وأشارت الدكتورة عبد الرحمن إلى عدة نصائح للتخفيف من أعراض المتلازمة، أبرزها إضاءة مصابيح ليلية ذات ضوء عالي لتقليل أعراض القلق والتوتر التي تحدث عندما يكون المريض في غرفة مظلمة،  كما يساعد تشغيل الموسيقى الهادئة والأصوات الطبيعة مثل صوت الأمواج على بعث الاسترخاء في النفس.

كما تحتاج بعض الحالات المصابة بمتلازمة صن داون إلى العلاج الدوائي، خاصة عندما تكون الحالة مرتبطة باضطرابات النوم والاكتئاب، إذ يساعد الدواء على تقليل أعراض المتلازمة وبالتالي يشعر المريض بالراحة والهدوء النفسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غروب الشمس ألزهايمر الاكتئاب القلق

إقرأ أيضاً:

آخر مولك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟

أعلنت عائلة الرئيس الجنوب إفريقي السابق جاكوب زوما، خطوبة ابنته نومسيبو  (21 عاما) من ملك إسواتيني، مسواتي الثالث (56 عاما) خلال حفل رقصة القصب السنوي المعروف باسم "أومهلانا".

وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن زوما شاركت في الحفل بصفتها "ليبهوفيلا"، وهو اللقب الذي يطلق على خطيبة الملك ما يجعلها الزوجة الـ 16 لملك إسواتيني.

وتعرف مملكة إسواتيني باسم مملكة سوازيلاند، وهي مملكة إفريقية داخلية تحيط بها جنوب أفريقيا من الشمال والجنوب والغرب، وموزمبيق من الشرق.

وتعد "أومهلانا" هو احتفال تقليدي يجمع المئات من الفتيات والنساء للرقص أمام الملك.



ويدير ملك إسواتيني في إدارة آخر مملكة مطلقة في إفريقيا، حيث يحكم البلاد منذ عام 1986 بعد أن تولى العرش وهو في الثامنة عشرة من عمره، وتعرض لانتقادات بسبب أسلوب حياته الباذخ بينما يعيش معظم السكان في فقر.

ووفق الصحيفة هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الملك مسواتي، الذي لديه العشرات من الأطفال، عن عروس أصغر سنا بكثير في حفل "أومهلانا".

وفي أيلول/ سبتمبر 2005، تم تقديم فينديلي نكامبولي البالغة من العمر 17 عاما كخطيبته الثالثة عشرة في رقصة القصب، حيث ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية في ذلك الوقت أنها لفتت انتباهه في الرقصة الرئيسية في الشهر السابق.



ويحكم الملك البلاد التي يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة بموجب مرسوم، حيث تم حظر الأحزاب السياسية ولا يوجد مسؤولون منتخبون إلا بصفة استشارية.

والعروس الجديدة، نومسيبو زوما، تنحدر من عائلة تعيش في ظل تعدد الزوجات، فوالدها جاكوب زوما البالغ من العمر 82 عاما، تزوج 6 مرات وله أكثر من 20 طفلا، وكان زوما رئيسا لجنوب إفريقيا حتى عام 2018 عندما أجبر على الاستقالة بعد "اتهامات متعددة بالفساد" بحسب الصحيفة.

مقالات مشابهة

  • دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى
  • شركات التأمين تلبي احتياجات كبار السن
  • بعد الفوز بولاية جديدة.. ماذا تعرف عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون؟
  • بعد غلقه.. ماذا تعرف عن معبر الملك حسين "جسر اللنبي"؟
  • تنفيذا لوصية والده.. سيارة «أحمد» لتوصيل كبار السن مجانا
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟
  • آخر ملوك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟
  • آخر مولك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟
  • كريم واقي من الشمس يتسبب في خضوع طفل بريطاني لجراحة عاجلة.. ماذا فعل؟
  • آبل تؤجل إطلاق الجيل الثاني من AirTag إلى 2025.. ماذا تعرف عنه