انعكس القلق الأمني على إلغاء حجوزات المغتربين وتراجع الإقبال على الفنادق والمطاعم في لبنان، بينما يتسابق المسؤولون في قطاعي الصحة والغذاء لتأمين احتياجات البلاد في مواجهة شبح حرب محتملة.

وأفادت النقابات السياحية اللبنانية بإلغاء نحو 90% من حجوزات المغتربين اللبنانيين الذين كانوا يعتزمون قضاء عطلة الصيف في البلاد، نتيجة التوترات الأمنية.

وأظهرت التقديرات الرسمية أن قطاع الفنادق والمطاعم في لبنان تعرض لضربة قوية، حيث تراجع الإقبال على المطاعم بنسبة 40% وانخفضت نسبة الإشغال في الفنادق بنحو 60%.

وحذرت النقابات اللبنانية من تأثير هذه التطورات على سوق العمل، مشيرة إلى تسريح عدد كبير من العمال في ظل الخسائر التي طالت عددا من الشركات المرتبطة بالسياحة.

ولم تقتصر الأزمة على قطاع السياحة فقط، بل امتدت تأثيراتها إلى القطاع الصحي أيضا.

وأفاد مركز طوارئ الصحة بتوزيع أطنان من المستلزمات الطبية والأدوية لرفع جهوزية القطاع الصحي استعداداً لأي هجوم محتمل.

وقال المركز في بيان له، يوم الجمعة، إنه لمواجهة آثار أي عدوان إسرائيلي محتمل، تم توزيع أطنان من المستلزمات الطبية والأدوية والمعدات على 37 مستشفى حكومي وخاص خلال الـ48 ساعة الماضية.

وأضاف المركز أن دفعات من المستلزمات والأدوية والمعدات قد وُزعت في مراحل سابقة على مراكز استشفائية وإسعافية.

كما لم تكن السلع الأساسية في لبنان بمنأى عن الأزمة، حيث وجهت نقابة مستوردي المواد الغذائية نداءً عاجلاً للوزارات والإدارات المعنية لاتخاذ إجراءات استثنائية وسريعة لتسريع معاملات الإفراج عن السلع الغذائية المستوردة الموجودة في مرفأ بيروت وتسليمها لأصحابها، تمهيدا لتخزينها بهدف الحفاظ على الأمن الغذائي للبنانيين تحسباً لأي تصعيد محتمل.

وأكدت وزارة الاقتصاد أن الدقيق المتوفر في لبنان حالياً يكفي لمدة شهرين فقط، فيما تكفي كميات الوقود لأسابيع.

من جهتها، حذرت نقابة الأفران من أن مناطق عدة في لبنان قد تواجه صعوبة في توفير الخبز إلا لأيام قليلة في حال قطع الطرقات خلال الحرب، خاصة مع عدم وجود مطاحن في جميع المناطق.

شاهد الفيديو:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيروت السياحة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الصحة: الرئيس السيسي وجه بتوفير الدعم الصحي لأهالي السودان (فيديو)

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتوفير الدعم الصحي لأهالي السودان.

الصحة العالمية: السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لأكثر من 14.7 مليون شخص من الإخوان الإرهابية.. إلى السودان... لكِ الله يا مصر ( ٦ )

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى"، تقديم الإعلامي أحمد موسى، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، هناك قوافل طبية مصرية للعمل بالمستشفيات السودانية.

العلاقة بين مصر والدول الأفريقية تكاملية

وأضاف أن العلاقة بين مصر والدول الأفريقية تكاملية وهناك دعم مصري للدول الأفريقية، موضحا أن القوافل الطبية المصرية بها عيادات متنقلة وكميات من الأدوية للشعب السوداني.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن مصر تخفف حدة الوضع الإنساني والصحي الذي يواجه الشعب السوداني، مؤكدا أن مصر تقدم دعم صحي متكامل لأهالي السودان.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن الوضع الصحي في السودان أصبح كارثيًا، معبراً عن حزنه الشديد إزاء ما آلت إليه الأوضاع في البلاد ، وأوضح غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي في بورتسودان يوم الأحد، أن أزمة النزوح في السودان هي الأكبر في العالم، حيث تجاوز عدد النازحين 10 ملايين شخص، بالإضافة إلى أكثر من مليوني لاجئ في دول الجوار.

 

وأشار إلى أن "السلام هو الحل"، لافتًا إلى أن زيارته للسودان جاءت استجابة للدعوات المتكررة من وزارة الصحة السودانية للتعامل مع الأزمة الإنسانية والطبية التي تسببت فيها الحرب، والتي أودت بحياة أكثر من 20 ألف شخص وأدت إلى أكثر من 100 هجمة استهدفت الكوادر الصحية.

 

وأوضح غيبريسوس أن هناك 25 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الغذائية والطبية، وأن عدم القدرة على إيصال تلك المساعدات أدى إلى تفاقم الكارثة. وأضاف أن السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لحوالي 14.7 مليون شخص بتكلفة تُقدر بـ 2.7 مليار دولار، مشيرًا إلى أن نصف هذا المبلغ قد تم تأمينه.


 

وحث على زيادة الدعم والمساعدات للسودان، مشيرًا إلى أن النظام الصحي في البلاد منهار، حيث أن 70% إلى 80% من المؤسسات الصحية غير قادرة على العمل. كما تطرق إلى تقارير عن وقوع حوادث عنف جنسي مرتبطة بالصراع، داعيًا إلى وقف فوري للقتال وتفعيل فرق الاستجابة الطبية لمكافحة الأوبئة والأمراض.

 

وأكد أن المنظمة قامت بتقديم 92 طنًا من المساعدات الطبية بعد فتح معبر أدري الحدودي مع تشاد، مشددًا على ضرورة السماح بدخول المساعدات الإنسانية عبر بورتسودان. واختتم غيبريسوس بتعبيره عن الحزن العميق بسبب الوضع الراهن في السودان، مشيرًا إلى أن ملايين السودانيين يعانون من المجاعة وتفشي أمراض خطيرة مثل الكوليرا وحمى الضنك والحصبة والملاريا.


 

 

 

مقالات مشابهة

  • الصحة: الرئيس السيسي وجه بتوفير الدعم الصحي لأهالي السودان (فيديو)
  • نقابة المحامين تكشف سبب اعتراضها على مشروع قانون الإجراءات الجنائية (فيديو)
  • توفير ملايين الدولارات.. نقابة الصيادلة توضح أهمية توطين صناعة المواد غير الفعالة (فيديو)
  • المفتي قبلان: المسؤولية الوطنية تفترض ملاقاة مبادرة بري سريعاً
  • «المنشآت السياحية»: نسب إشغال المطاعم خلال الصيف الحالي جيدة للغاية
  • وزير الصحة اللبناني يكشف حجم الخسائر في القطاع الصحي منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • تقرير أممي يحذر من تفاقم أزمة الجوع العالمية: غزة في مقدمة الأزمات الغذائية
  • مطبات هوائية قوية تتسبب بإصابات بين ركاب طاقم تابع للخطوط التركية ..فيديو
  • نقابة الفلاحين: الدولة تعمل حالياعلى تطوير الخدمات اللوجستية للأراضي الصحراوية (فيديو)
  • نقابة المخابز نوهت بالاتفاقية بين وزارة الاقتصاد ومكتب الحبوب والشمندر السكري