أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، الجمعة، عن إطلاق تدابير جديدة من أجل تحسين تجربة السفر على متن القطارات.

وأورد بلاغ للمكتب أنه “في إطار متابعة تنزيل التدابير التي تم إطلاقها سابقا، بهدف تحسين تجربة السفر والرفع من جودة الخدمات بالمحطات وعلى متن القطارات، يواصل المكتب الوطني للسكك الحديدية العمل على تحسين تجربة شراء التذاكر وتخفيف الطوابير بشبابيك التذاكر في المحطات، وذلك عبر اتخاذ إجراءات جديدة”.

وأبرز المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بشراء التذكرة بكل سهولة من خلال إطلاق خاصية جديدة لاختيار المقعد عبر الإنترنيت.

وبذلك، أصبح من الممكن، ابتداء من نهاية يوليوز 2024، اختيار المقعد مجانا عبر الإنترنت على متن قطارات “البراق” و”الأطلس”، إذ يمكن للمسافرين، بفضل هذه الخاصية، اختيار مقعدهم المفضل مباشرة عبر الموقع التجاري، www.oncf-voyages.ma، مما يتيح لهم تجربة سفر أكثر راحة وخصوصية.

وأشار البلاغ إلى أنه يمكن للزبناء أيضا، بفضل هذه الخاصية الجديدة، اختيار الجلوس في الطابق العلوي أو السفلي المتوفر في قطارات ”البراق”، أو استعمال خيارات أخرى مناسبة للمسافرين الفرديين، مثل اختيار مقعد بجانب النافذة أو على جانب الممر أو في مقعد منفرد في الدرجة الأولى.

كما يمكن اختيار السفر في “المربع” الذي يتوفر على 4 مقاعد، لسفر عائلي أو مع الأصدقاء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للزبناء الحجز بجانب شخص صديق، أو فرد من العائلة لديه تذكرة، وذلك عن طريق تحديد معلوماته عند الحجز للحصول على المقعد الأقرب حسب توفر المقاعد.

وعلاوة على ذلك، يقوم المكتب بتطبيق نظام تعريفي مرن ابتداء من 4 غشت 2024، على محور القرب الدار البيضاء – الرباط، مما سيمكنه من تحسين توزيع الطلب بين جميع أنواع القطارات التي تؤمن هذا المحور أي القطارات المكوكية السريعة وقطارات ”البراق” وكذا قطارات ”الأطلس”.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: تحسین تجربة على متن

إقرأ أيضاً:

NYT: حماس أضافت مطالب جديدة للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن حركة حماس أضافت في الأيام الأخيرة مطالب جديدة للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين تمثلت بمزيد من التفاصيل بشأن إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في المرحلة الافتتاحية للاتفاق.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهما بأن الولايات المتحدة تأمل أن تتمكن قطر من "إقناع حماس بالتخلي عن هذه المطالب وحتى تقليص طلبها للإفراج عن السجناء بعد مقتل ستة رهائن في رفح".

وأوضحت "لقد كان هناك جهد مستمر للحفاظ على المحادثات على المسار الصحيح، وقال أربعة من المسؤولين إن قطر أقنعت حماس بالعودة إلى طاولة المفاوضات بعد غزو إسرائيل لمدينة رفح في جنوب غزة في أيار/ مايو، وفي الأسابيع التي تلت ذلك، ضغطت قطر على حماس لقبول لغة التسوية في الاقتراح".

وكشفت أن "قطر أقنعت حماس بالبقاء في المحادثات، حتى مع إعلانها أنها لم تعد تريد التفاوض، وفي حين ادعت حماس علنا أنها لم تشارك في الجولتين الأخيرتين من المحادثات الرسمية في القاهرة والدوحة، فقد شاركت بشكل خاص في مناقشات أقل رسمية مع المسؤولين القطريين والمصريين حول تلك الاجتماعات وعرضت ردود الفعل على نقاط محددة".

وقالت الصحيفة أن قطر استخدمت سابقا نفوذها لدى حماس للضغط من أجل التوصل إلى هدنة مع "إسرائيل"، ولكن "الكلمة الأخيرة تعود إلى أولئك الذين هم على أرض المعركة"، كما قال أحد الخبراء.
وكشفت أنه بعد اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، أبلغ مسؤولون من حماس الوسطاء القطريين أن لديهم مطالب جديدة لمحادثات وقف إطلاق النار المتعثرة بالفعل، وهو ما أثار قلق رئيس الوزراء القطري، الذي قضى شهورا في حث حماس على التسوية. 

وقال المسؤولون الأمريكيون إنه "بدعم من موظفيه تمكن رئيس وزراء قطر من المقاومة في اجتماعات ومكالمات مع حماس، وفي نهاية المطاف تخلت عن فكرة المطالب الإضافية".

مع تعثر محادثات وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وتعثرها في الأشهر الأخيرة، استغلت قطر نفوذها لدى حماس في محاولة لكسر الجمود الذي لا يحصى، وفقًا لمقابلات أجريت مع أكثر من اثني عشر مسؤولاً مطلعين على المفاوضات، بما في ذلك مسؤولون من المنطقة والولايات المتحدة. وتحدث معظم المسؤولين بشرط عدم الكشف عن هويتهم حتى يتمكنوا من مشاركة تفاصيل المناقشات المغلقة.

منذ بدء الحرب، برزت قطر، إلى جانب مصر، كوسيط حاسم بين "إسرائيل" وحماس، حيث استضافت مناقشات ماراثونية مع ممثلين فلسطينيين في غرف مكيفة في وسط مدينة الدوحة، العاصمة القطرية، ونقلت رسائل من إدارة بايدن إلى حماس. كما عمل القطريون مع الإسرائيليين، على الرغم من أن الدولتين ليس لديهما علاقات دبلوماسية رسمية.

اكتسبت الجهود القطرية المزيد من الإلحاح حيث يبدو أن المفاوضات متوقفة. لا تزال حماس و"إسرائيل" بعيدتين عن التوصل إلى اتفاق - ويبدو أن أهداف الصفقة تتغير باستمرار.

مقالات مشابهة

  • بعد عملية إطلاق النار من الأردني ماهر الجازي.. تعرّف على تاريخ معبر الكرامة
  • الأمن العام الأردني: إغلاق جسر الملك حسين أمام حركة السفر
  • بولاية يقترب من خوض تجربة جديدة في البطولة القطرية
  • إطلاق "المقناص.. تجربة تفاعلية" في معرض أبوظبي للصيد والفروسية
  • مدير الاستخبارات البريطانية: حماس فكرة لا يمكن القضاء عليها إلا بفكرة أفضل
  • تدابير سير من قرنايل وصولاً إلى كفر سلوان.. إليكم هذا البيان
  • المخرج معتز حسام: «موسم حصاد الكاكا» تجربة جديدة بين الكوميديا والأكشن
  • NYT: حماس أضافت مطالب جديدة للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين
  • وليد الركراكي يتحدى: تجربة تكتيكات جديدة والفوز على الغابون هدفنا رغم التأهل المسبق
  • هئية شؤون الحرمين تدعو الراغبين إلى تقديم طلباتهم للمشاركة في تحسين تجربة التنقل بالحرمين