صدى البلد:
2024-10-05@09:52:28 GMT

أطعمة تساعد علي سرعة التئام الجروح

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

قدم الدكتور خالد يوسف خبير تغذية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، بعض الأطعمة التي  تساعد علي سرعة التئام الجروح..

أطعمه تساعد علي سرعة التئام الجروح..

 

-الأطعمة الغنية بالبروتين، تعمل على تقوية وبناء عضلات الجسم، ولذا تناولك  للأطعمة الغنية بالبروتين لها دور كبير في عملية التئام الجروح، ولذا عليك الإكثار من تناول اللحوم والدواجن، والأسماك، ومنتجات الألبان خصوصا الجبن القريش .

-الخضراوات الورقية، تحتوي على فيتامين ك، التي يساهم في تخثر الدم و وقف النزف، ولذك تناولك لها بشكل مستمر يعمل علي التئام الجروح، ولذا أكثر من تناول الخس، والجرجير والخيار.

-الأطعمة الغنية بالمعادن  كالحديد والزنك والفسفور تساعد على التئام الجروح بشكل سريع، ولذا تناول اللحوم الحمراء، والبقوليات، والمكسرات.

-الأطعمة الغنية بفتيامين سي، ثبتت فعاليتها في التئام الجروح؛ لأنها تحفز الجسم على إنتاج الكولاجين، وإصلاح الجلد التالف، و تجديد خلايا الجسم، وأيضا التئام الجروح، ولذا تناول الكيوي والفلفل الألوان، والحمضيات.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التئام الجروح الحمضيات اللحوم الحمراء اللحوم والدواجن التئام الجروح

إقرأ أيضاً:

طرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميق

النوم الجيد هو أساس الصحة الجسدية والعقلية، ويعاني العديد من الأشخاص من صعوبة في النوم نتيجة للتوتر أو القلق أو نمط الحياة السريع. ولتحقيق نوم هانئ ومريح، هناك مجموعة من العادات والأساليب التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية النوم وتحسين جودته.

 

طرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميقطرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميق

1. الالتزام بجدول نوم منتظم:

يعد الحفاظ على جدول نوم ثابت من أهم العوامل التي تساعد على النوم بسرعة. عند النوم والاستيقاظ في نفس الوقت يوميًا، يتعود الجسم على نمط معين ويصبح من السهل الدخول في النوم.

 

2. تقليل التعرض للأجهزة الإلكترونية:

الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية والتلفاز والأجهزة اللوحية يمكن أن يعيق إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم. من الأفضل الابتعاد عن هذه الأجهزة قبل النوم بساعة على الأقل.

 

3. ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء:

تقنيات التنفس العميق أو التأمل تساعد في تهدئة العقل وتقليل التوتر، مما يسهم في النوم بشكل أسرع. يمكن استخدام تمارين التنفس مثل "4-7-8"، التي تعتمد على استنشاق الهواء لمدة 4 ثوانٍ، ثم احتباسه لمدة 7 ثوانٍ، وزفير لمدة 8 ثوانٍ.

 

4. إعداد غرفة نوم مريحة:

تهيئة بيئة النوم المناسبة من خلال تقليل الإضاءة والضوضاء واختيار درجة حرارة مناسبة يعزز الراحة ويساعد في النوم بسرعة. كذلك يمكن أن تساعد بعض الروائح مثل اللافندر في الاسترخاء.

 

5. تجنب المنبهات والكافيين:

تناول المشروبات المحتوية على الكافيين قبل النوم يؤدي إلى زيادة اليقظة. يُنصح بتجنب تناول الكافيين في المساء، واستبداله بمشروبات مهدئة مثل شاي الأعشاب.

 

6. الاستماع إلى موسيقى هادئة أو أصوات طبيعية:

الاستماع إلى موسيقى مهدئة أو أصوات الطبيعة مثل صوت الأمطار أو الأمواج يمكن أن يساعد في تهدئة العقل والجسم، مما يعزز النوم العميق.

 

7. تناول وجبات خفيفة قبل النوم:

بعض الأطعمة تساعد على تحفيز النوم مثل اللوز، الحليب الدافئ، والموز. تجنب تناول وجبات ثقيلة أو دهنية قبل النوم لأنها قد تعيق عملية الهضم وتؤثر على جودة النوم.

 

من خلال اتباع هذه العادات والأساليب، يمكن تحسين جودة النوم وتسريع عملية الدخول في النوم، مما ينعكس إيجابًا على الصحة العامة والنشاط اليومي.

مقالات مشابهة

  • 5 أطعمة ومشروبات تجعلك تبدو أصغر سنا
  • أطعمة تعزز مستويات هرمون البروجسترون بشكل طبيعي
  • طبيب يكشف سبب الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الضارة
  • أطعمة ومشروبات تجعلك تبدو أصغر سنًا
  • 8 أطعمة تزيد من التهابات وآلام المفاصل| نصائح لجسم صحي
  • نظام غذائي متوازن لمرضى السرطان| أطعمة تعزز الصحة وتقوي المناعة
  • أطعمة ومشروبات ستجعلك تبدو أصغر سنّاً!
  • 6 أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • طرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميق
  • أطعمة تسهم في زيادة خطر الإصابة بالزهايمر