بوابة الفجر:
2024-09-09@08:25:28 GMT

الكركم: فوائد صحية مذهلة للجسم والعقل

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

الكركم هو نبات ذو خصائص طبية مذهلة، وقد استُخدم في الطب التقليدي منذ آلاف السنين، خاصة في الهند والصين. 

يحتوي الكركم على مركب نشط يُسمى الكركمين، وهو الذي يمنحه اللون الأصفر الزاهي والفوائد الصحية العديدة. 

فوائد الهامة للكركم للبشرة

1. **مضاد للالتهابات**: الكركمين الموجود في الكركم له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الاحمرار والالتهاب الناتج عن حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى.

2. **مضاد للأكسدة**: الكركم غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، مما يساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

3. **تفتيح البشرة**: يُعتقد أن الكركم يمكن أن يساعد في تفتيح البشرة وتوحيد لونها عن طريق تقليل تصبغات الجلد والبقع الداكنة.

4. **علاج حب الشباب**: بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، يمكن أن يساعد الكركم في مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب وتنقية البشرة.

الكركم: تعرف على فوائده الصحية وكيفية استخدامه في الطهي والتغذية

5. **ترطيب البشرة**: الكركم يمكن أن يساعد في تحسين ترطيب البشرة ومرونتها، مما يجعلها تبدو نضرة وصحية.

6. **شفاء الجروح**: يمتلك الكركم خصائص مدهشة تساعد على تسريع عملية شفاء الجروح والتئامها، ويقلل من احتمالية تكون الندبات.

7. **حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية**: بعض الدراسات تشير إلى أن الكركم يمكن أن يوفر حماية طبيعية من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

 كيفية استخدام الكركم للبشرةالكركم: فوائد صحية مذهلة للجسم والعقل

- **قناع الكركم والعسل**: يمكن مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي وتطبيق الخليط على الوجه لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.
 
- **قناع الكركم واللبن**: امزج ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من اللبن الزبادي وتطبيقه على البشرة لمدة 15-20 دقيقة. يساعد هذا القناع في ترطيب البشرة وتفتيحها.

احذروا تناول الكركم والزنجبيل معًا

- **مقشر الكركم والسكر**: يمكن مزج الكركم مع القليل من السكر وزيت جوز الهند للحصول على مقشر طبيعي يمكن استخدامه لإزالة خلايا الجلد الميتة وتنقية البشرة.

من المهم دائمًا إجراء اختبار بسيط على جزء صغير من الجلد للتأكد من عدم وجود أي تفاعلات تحسسية قبل استخدام الكركم بشكل كامل على الوجه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكركم فوائد الكركم فوائد الكركم للجسم استخدامات الكركم ملعقة صغیرة من یمکن أن

إقرأ أيضاً:

العسل والفراولة.. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

العسل والفراولة.. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة تعرض البشرة لفترة طويلة لأشعة الشمس يتسبب في ظهور بقع داكنة بالوجه ومختلف أنحاء الجسم، مما يتسبب في شعور المرأة بالإحراج أمام الآخرين، ولذلك نستعرض في التقرير، وصفات طبيعية لتفتيح البشرة 

 

 العسل والفراولة


يعتبر العسل مضادًا حيويًا طبيعيًا وهو غني بالفيتامينات، والمعادن، والحديد، والكالسيوم. وهو فعال في إزالة الخلايا الميتة والبقع التي تظهر على البشرة، ومنحها النعومة والنضارة. أما الفراولة فغنية بالفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على تبييض البشرة.
اهرسي بضع حبات من الفراولة العضوية الناضجة واخلطيها مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقتين كبيرتين من الحليب السائل. طبقي هذا الخليط على بشرتك لنحو ربع ساعة ثم أزيليه واغسلي بشرتكِ بالماء البارد.

 

 دقيق الحمص والحليب


يساهم دقيق الحمص في توحيد لون البشرة، وإزالة الكلف، والتخلص من آثار التعرض للشمس. وهو يؤخر ظهور التجاعيد كونه غنيا بمضادات الأكسدة ويساهم في تقشير البشرة وحمايتها من الجفاف، كما يخفف من الهالات السوداء المحيطة بالعينين. أما الحليب فغني بالفيتامين A والكلسيوم مما يساعد على تعزيز الكولاجين في البشرة.
اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع ملعقتان كبيرتان من الحليب السائل، وبضع قطرات من ماء الورد. طبقي المزيج على بشرتكِ ودلكيه بحركات دائرية لمدة دقيقتين ثم اتركيه على البشرة لنحو ربع ساعة قبل غسله بالماء البارد.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرةعصير الليمون والنشا اقوي الوصفات لتفتيح البشرة واليدين بمكونات منزلية الزبادي والعسل.. أفضل الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة


يتميز عصير الليمون بفعالية كبيرة في مجال تفتيح البشرة وإخفاء البقع الداكنة وآثار حب الشباب، كما يتمتع بمفعول مقشر للخلايا الميتة أما النشا فغني بالفيتامينات من فئة A وB وC، وهو يساعد على تفتيح البشرة وتجديدها.
اخلطي ملعقة صغيرة من النشا وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وطبقي الخليط على بشرتكِ لمدة ربع ساعة قبل إزالتها بالماء البارد.

 

خطوات ضرورية قبل تطبيق الخلطات المبيضة


* احرصي على تقشير بشرتكِ للتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على سطحها بإضافة القليل من السكر أو الملح إلى المستحضر الراغي الذي تستعملينه لتنظيف بشرتكِ.

* رطبي بشرتكِ بانتظام بكريم نهاري يمدها بالنضارة التي تحتاجها ويحميها من الجفاف. أما قبل النوم فلا تنسي تطبيق مصل مغذي على بشرتكِ يؤمن لها التغذية المطلوبة.
* تجنبي التعرض المباشر للشمس في ساعات الذروة واحرصي على استعمال كريم حماية من الشمس بشكل يومي.
 

مقالات مشابهة

  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • علماء يكشفون فوائد الحمام الساخن للجسم
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن
  • ”ألمانيا تُعلن عودتها الكبرى بخماسية مذهلة.. والمجر بلا رد و ”الطواحين الهولندية تُعصف بالبوسنة
  • رابطة أطباء الجلد الكويتية: المؤتمرات الطبية تؤدي لتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة
  • بشرتك زى الحرير وصفات طبيعية للتخلص من جلد الوزة بشكل نهائي من زيت جوز الهند والزيتون
  • مشروبات سحرية لبشرة مشرقة في الصباح
  • العسل والفراولة.. وصفات طبيعية لتفتيح البشرة
  • عمرو سلامة يساعد 3 شباب لتعلم التمثيل في «كاستينج».. ماذا فعل؟
  • زوج يساعد والده في اغتصاب زوجته داخل منزلهم ..فيديو