الثورة نت:
2024-09-09@08:23:57 GMT

الأولمبية اليمنية .. تغول إداري وفشل رياضي

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

 

الألعاب الأولمبية تعتبر فرصة لمختلف الدول للتنافس من أجل تحقيق ميدالية بأي لون، وطيلة الأربع سنوات تجتهد اللجان الأولمبية الوطنية في إعداد رياضييها في الألعاب التي ترى بأنها ستحقق ميداليات.
اللجنة الأولمبية اليمنية، يبدو أنها الاستثناء في ذلك، فمنذ إنشائها ولغاية الآن، لم يكن لها أي وجود على منصات التكريم بأحد المراكز الثلاثة.


اللجنة دائما ما تتميز عن بقية لجان العالم بعدد ادارييها مقارنة بالرياضيين المشاركين، وفي المجمل لا الرياضيين ولا الإداريين يحققون شيئا لليمن من خلال المشاركات.
يتداول في وسائل الإعلام أن اللجنة الأولمبية اليمنية تستلم سنويا نصف مليون دولار، أي بإجمالي ٢ مليون دولار بين كل دورتين أولمبيتين.. والسؤال: إن كانت المبالغ صحيحة (حيث لم تنفها اللجنة) فأين تذهب، وإعداد الرياضيين في مستوى متدن، ويتحصل الرياضي على ٥٠٠ دولار نظير مشاركته في الأولمبياد، وهو مبلغ زهيد جدا، لا يتناسب والدعم المقدم للجنة؟.
طالما واللجنة تفشل في الخروج بوجه مشرف عقب كل مشاركة، فلماذا يكون حضورها بالزي الشعبي اليمني، على الأقل نقول للعالم بأننا نتميز بشيء عنهم.
التميز الذي تنفرد به اللجنة الأولمبية اليمنية يتمثل برئيسها وأمينها العام ومعظم أعضائها، فهم لم يتغيروا، والغريب أن طريقة إدارتهم للشأن الرياضي الأولمبي لم تتغير، وهي عقيمة والدليل الحصيلة الصفرية عقب كل مشاركة.
لا احب أن أشير إلى أسماء، حتى لا يتحول الأمر لموضوع شخصنة، مع أن من يشخصن هو من يتمسك بمنصب لم يأت بالنفع على الرياضة الأولمبية اليمنية طيلة عقود من الزمن.
لا نريد تدخلا حكوميا، حتى لا يتم الاستنجاد والاستقواء باللجنة الأولمبية الدولية، بل نريد الجهات ذات العلاقة أن تسأل القائمين على اللجنة، بخصوص الإخفاقات المتكررة والتغول الإداري مقابل تقزيم الرياضيين.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

اليويفا يغرم روما 2.22 مليون دولار

ماجد محمد

غرمت لجنة الرقابة المالية للأندية بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) نادي روما الإيطالي مليوني يورو (2.22 مليون دولار) بسبب مخالفة القواعد المالية في السنة المالية 2023.

‎وقيمت اللجنة الأندية لأول مرة وفقا لقاعدة “تكلفة الفريق” الجديدة، والتي تحل مكان نظام اللعب المالي النظيف السابق.

‎وتلزم قاعدة تكلفة الفريق الأندية بألا تتجاوز تكاليف رواتب اللاعبين والانتقالات ورسوم الوكلاء نسبة 90 في المئة من إيرادات العام الماضي، وتنخفض النسبة المسموح بها إلى 80 في المئة هذا الموسم وإلى 70 في المئة في 2025.

‎وذكر بيان لجنة الرقابة المالية للأندية في اليويفا أن كل الأندية أفادت بأن التكاليف لم تتجاوز النسبة المسموح بها، لكن روما تجاوز النسبة قليلا.

‎وتم تغريم أستون فيلا وأولمبيك مرسيليا 60 ألف يورو (66 ألف و522 دولار) و20 ألف يورو (22 ألف و174 يورو) على الترتيب بسبب التأخر في تقديم بياناتهما المالية.

‎كذلك تجاوز باشاك شهير التركي النسبة المحددة وتم فرض إجراءات تأديبية بحقه تتضمن الاستبعاد من أول مشاركة أوروبية تالية في حال عدم الامتثال للقواعد هذا الموسم، وفرض حد أقصى لتسجيل اللاعبين يبلغ 23 لاعبا وكذلك فرض قيود على تسجيل التعاقدات الجديدة، وغرامة قيمتها 100 ألف يورو (110 ألف و870 دولار).

مقالات مشابهة

  • خبير نظم معلومات: المصريون ينفقون 1.7 مليار دولار على الألعاب الإلكترونية سنويا
  • "الإعلام الرياضي"سلاح ذو حدين..كيف نستغله لبناء مجتمع رياضي قوي؟|خاص
  • طرح تذاكر دورة الألعاب السعودية الثالثة 2024
  • 9 معلومات عن الطائرة «9-MQ».. أسقطها الحوثيون وتكلفتها 30 مليون دولار
  • نجلة عماد تحقق إنجازا عراقيا غير مسبوق في الألعاب البارالمبية
  • وزير الرياضة ورئيس البارالمبية يكرمان الأبطال بمكافآت فورية في مقر البعثة
  • اليويفا يغرم روما 2.22 مليون دولار
  • صبحي يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية.. وناقد رياضي يعلق على زيارته لباريس|خاص
  • اللجنة البارالمبية: نجاح البعثة المصرية في باريس ليس وليد الصدفة
  • قويرب: بعد تخبط وفشل الرئاسي تم استعادة ملف المصالحة لمن هم أهله بعد سنوات من العبث