لم تطرأ زيادة تذكر على الفاتورة الإجمالية لأسعار المواد الغذائية في العالم خلال شهر يوليوز، في ظل تعويض تراجع أسعار الحبوب بارتفاع أسعار الزيوت النباتية ولحم البقر والدجاج والسكر، حسبما أفاد تقرير صدر الجمعة عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو).

حافظ مؤشر أسعار السلع الغذائية الذي تحسبه منظمة الأغذية والزراعة، ويتتبع التباين في الأسعار الدولية لسلة من المنتجات الأساسية، على استقرار شبه تام بين يونيو (121 نقطة) ويوليوز (120,8 نقطة).

وقالت المنظمة الأممية إن هذا المؤشر « في تراجع بنسبة 3,1% مقارنة بنسبته المسجلة قبل عام، وبنسبة 24,7% مقارنة بمستواه القياسي الذي بلغ 160,3 نقطة في مارس 2022 ».

وأضافت « إن الزيادة في الإمدادات الموسمية بسبب تواصل حصاد قمح فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، وكذلك الظروف المواتية بشكل عام في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تشير إلى وفرة محاصيل قمح فصل الربيع، واصلت دفع الأسعار العالمية للقمح نحو الانخفاض ».

مقابل ذلك، بلغ مؤشر أسعار الزيوت النباتية « أعلى مستوى له منذ عام ونصف » لا سيما تحت تأثير « الطلب القوي المستمر في قطاع الوقود الزراعي في القارة الأمريكية ».

وارتفع كذلك سعر السكر بسبب « نسبة إنتاج أقل من المتوقع في البرازيل خلال النصف الأول من الشهر ».

أما بالنسبة للحوم، فارتفعت أسعار لحوم البقر والغنم، « ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى قوة الطلب على الواردات والانخفاض الموسمي في العرض على الحيوانات المخصصة للذبح في أوقيانوسيا ».

وارتفعت كذلك أسعار الدواجن « بسبب الطلب القوي على الواردات خصوصا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في ظل صعوبات في الإنتاج ناجمة عن أمراض حيوانية خصوصا أنفلونزا الطيور في العديد من مناطق الإنتاج الرئيسية ».

كلمات دلالية أسعار المغرب حبوب غذاء فاو

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أسعار المغرب حبوب غذاء فاو

إقرأ أيضاً:

لماذا انخفضت أسعار الذهب عالميا؟.. «آي صاغة» تكشف الأسباب

قال المهندس سعيد إمبابي المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن مجموعة البيانات المختلطة للوظائف الأمريكية التي صدرت الأسبوع الماضي، قد ألقت بظلال من الشك على آمال خفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، ما أدى إلى انخفاض سعر الذهب في جميع أنحاء العالم.

الحفاظ على توازن سوق العمل الأمريكية

وأشارت في بيان له، إلى أن خفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي من شأنه أن يمكن البنك المركزي الأمريكي من الحفاظ على توازن سوق العمل الأمريكية، بشرط البدء في أسعار الفائدة في اجتماع 18 سبتمبر الجاري.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت من أعلى مستوياتها القياسية في السوق العالمية بعد صدور بيانات الرواتب الرئيسية في الولايات المتحدة، حيث أظهر التقرير أن الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 142 ألف وظيفة في أغسطس، ما يقل عن 160 ألف وظيفة متوقعة، ما يشير إلى تباطؤ في التوظيف، بالإضافة إلى ذلك جرى تعديل بيانات الوظائف في يوليو بشكل كبير إلى 89 ألف وظيفة.

وارتفع متوسط الأجر بالساعة بنسبة 0.4% على أساس شهري، وهو أعلى من ارتفاع الشهر الماضي بنسبة 0.3%، بينما انخفض معدل البطالة إلى 4.2% مقارنة بـ 4.3% في الشهر السابق.

توقعات بأسعار الفائدة

فيما قلل تقرير الوظائف المختلط، وهو مقياس حاسم لصحة سوق العمل، من احتمالية خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قبل الفيدرالي الأمريكي، ما عزز من قوة الدولار وضغط على أسعار الذهب.

وتترقب الأسواق خلال الأسبوع المقبل، بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي يوم الأربعاء، وبيانات البطالة الأمريكية، بجانب قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأوروبي حول مصير أسعار الفائدة، يوم الخميس، وكذلك بيانات مؤشر ثقة المستهلك لجامعة ميشيجان.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: تعاملنا بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة تعاني من أزمات حادة في المياه
  • باستثناء الخدمات التعليمية والمالية.. تراجع قطاعات البورصة بختام تعاملات اليوم
  • لماذا انخفضت أسعار الذهب عالميا؟.. «آي صاغة» تكشف الأسباب
  • تذمر واستياء بين المغاربة بسبب غلاء اللحوم ووصول أسعارها لمستويات قياسية
  • تراجع رهانات صناديق التحوط على صعود أسعار النفط لأدنى مستوياتها
  • العقار المصري: رأس الحكمة دافع قوي للاستثمار العقاري في مصر
  • بسبب الجفاف المزمن.. المغرب يصبح أكبر مستورد للحبوب الروسية
  • تراجع تضخم الأغذية عالميًا وارتفاعه في تركيا!
  • ما العلاقة بين تراجع الذهب عالميا وسعر الدولار؟.. السر في «بريتون وودز»
  • بنموسى يتحدث عن تزايد الطلب على التمدرس خلال هذا العام.. وارتفاع تلاميذ الثانوي العمومي بنحو 13%