الثورة / وكالات

توافد أمس الجمعة عشرات آلاف المصلين إلى مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في مراسم تشييع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بعد صلاة الجمعة.
وأمَّ عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، آلاف المصلين على الشهيد ومرافقه الشهيد وسيم أبو شعبان، في أكبر مساجد قطر، بحضور شعبي كبير وعدد من قادة حماس والفصائل إلى جانب الحضور القطري الرسمي من أمير قطر ورئيس الوزراء وغيرهم من المسؤولين.


وتحدث رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل عن الشهيد، مشيرًا إلى أنه “لم يخرج من غزة إلا ليناضل من أجل القضية الفلسطينية”.
وقال خالد مشعل، رئيس “حماس” في الخارج، في كلمة، إن هنية “عاش وسط شعبه في مخيم الشاطئ بمدينة غزة يتلمس آلام شعبه ويشاركه أفراحه”.
وأضاف مشعل أن هنية “خدم قضيته وشعبه والقدس. خدمها مجاهدا وداعية حافظاً للقرآن الكريم وخدم القضية رئيسا للوزراء، وكان وسط شعبه لا يتخلف عنهم”.
وشدد على أن هنية “لم يخرج من غزة إلا ليناضل من أجل قضيته على مدى العالم”.
وشارك في أداء صلاة الجنازة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية ومسؤولون آخرون ووفود رسمية من تركيا وغيرها من الدول وقيادات الفصائل الفلسطينية ورؤساء هيئات ومنظمات.
كما شارك في الجنازة مسؤولون بارزون من دول عدة في التشييع، من بينهم النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا عارف، ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان.
وشارك إلى جانب عدد من قادة حركة حماس، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، إضافة إلى ممثلين عن حركة فتح برئاسة نائب رئيس الحركة محمود العالول.
وأغلقت بعض الشوارع الرئيسية والفرعية في الدوحة أمام حركة المرور مع اتخاذ الشرطة تدابير أمنية شديدة، خصوصاً في جامع محمد بن عبد الوهاب ومحيطه.
كما شهد محيط الجامع حضوراً كبيراً لصحافيين من وسائل إعلام محلية ودولية لتغطية مراسم التشييع.
وعقب الصلاة حمل نعش الشهيد لنقله مع مرافقه إلى مثواهما الأخير في لوسيل.
وعبر قطريون بما فيهم الإعلام الرسمي عن فخرهم بأن يضم ثرى قطر جثمان الشهيد إسماعيل هنية.
وقال تلفزيون قطر الرسمي: “قطر ستحتضن من هذا اليوم قطعة طاهرة من فلسطين”.
وفي خطبة الجمعة استعرض الخطيب، فضل الشهيد ومكانة الشهادة في الإسلام.
ودعا خطيب الجمعة بالرحمة لإسماعيل هنية، وبأن يتقبله “شهيدا”.
ومنذ وقت مبكر جرت الاستعدادات في الدوحة لتشييع جثمان هنية بحضور شعبي ورسمي، قبل أن يوارى الثرى.
والخميس وصل جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى الدوحة قادما من إيران.
واتخذت السلطات القطرية تدابير مشددة لتأمين مراسم تشييع هنية. وتشكلت طوابير طويلة في مطار حمد الدولي بالعاصمة الدوحة منذ ساعات الليل لحضور مراسم التشييع.
وبالتزامن مع الصلاة على هنية في الدوحة أقيمت عليه صلاة الغائب في أرجاء العالم.
ففي إندونيسيا -أكبر دول العالم الإسلامي سكانا- أقيمت صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية وعلى أرواح شهداء غزة وكل مدن فلسطين، في مختلف المدن والمساجد.
وفي ماليزيا شارك رئيس الوزراء أنور إبراهيم في صلاة الغائب التي أقيمت في المسجد الوطني في كوالالمبور، في حين وجهت الحكومة الأئمة بإقامة صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية وشهداء فلسطين في جميع مساجد البلاد.
وشارك ملايين الباكستانيين في صلاة الغائب على روح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وأُديت الصلاة بعد صلاة الجمعة في جميع مساجد وجوامع باكستان، بحسب ما دعا إليه التحالف الحاكم بعد اجتماع خاص عقد مساء أمس الأول الخميس.
وفي تركيا أقيمت صلاة الغائب على هنية في العديد من ولايات البلاد على رأسها إسطنبول وأنقرة عقب صلاة الجمعة بمشاركة عشرات الآلاف.
وتدفق المصلون في وقت مبكر على جامعي الفاتح وآيا صوفيا في إسطنبول لأداء صلاة الغائب على الشهيد هنية ومرافقه.
ونعى الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، من منبر المسجد الأقصى في القدس المحتلة خلال خطبة الجمعة وسط تكبيرات المصلين.
وأقامت مساجد في نابلس، شمالي الضفة الغربية، صلاة الغائب على هنية وكل شهداء فلسطين، عقب صلاة الجمعة. وأطلقت دعوات محلية لإقامة صلاة الغائب على هنية، وعلى الشهيد نائل السخل، أحد أبناء المدينة المُبعدين إلى غزة، والذي أعلن عن استشهاده أمس جراء غارة إسرائيلية قبل أيام على مخيم الشاطئ.
وفي لبنان شارك آلاف اللبنانيين في جنازة رمزية للشهيد هنية وحارسه في العاصمة بيروت.
كذلك شارك مئات الأردنيين بمسيرات في عدة مدن تنديدا باغتيال إسماعيل هنية وتضامنا مع قطاع غزة. وشهدت العاصمة الإيرانية الخميس مراسم تشييع لرئيس المكتب السياسي لحماس بحضورٍ رسمي وشعبي، وذلك غداة اغتياله في مقر إقامته في طهران.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: رئیس المکتب السیاسی لحرکة حماس إسماعیل هنیة صلاة الغائب على روح صلاة الجمعة على هنیة

إقرأ أيضاً:

هل يأثم من نام عن صلاة الفجر؟

النوم عن صلاة الفجر يعد من العادات الشائعة بين الكثيرين خاصة في هذا العصر، الذي فرض توقيتات جديدة على الإنسان، فجعل السهر في الليل كثيرًا، وهو ما نتج عنه انتشار ظاهرة النوم عن صلاة الفجر بشكل واسع وفي قطاع عريض، كما أنه يمكن توجيه مسئولية النوم عن صلاة الفجر لوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي أيضًا، إلا أنه من الجدير بالاهتمام الالتفات إلى خطورة النوم عن صلاة الفجر .

صلاة الفجر

قال    " هل إذا ترك المسلم صلاة الجمعة أو الفجر لأنه غلبه النوم يعتبر متعمدًا؟»، أنه في حال غلب النعاس الشخص وأصابه النوم عن صلاة الفجر وما نحوها من الصلوات، فإنه لا يعد متعمدًا ويُرفع عنه القلم – حيث يرفع عن من نام-، ولا يعد ذلك حرامًا، طالما لم يكن هذا نظام حياة.

دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول

وأوضح، أنه لو جلس يتعمد النوم عن صلاة الفجر وما نحوها كنظام حياة، بأن يسهر إلى الفجر وينام عندما يؤذن للصلاة، أو أن تقول له أمه «الفجر أذن يا بني اذهب للنوم وليس للصلاة، كما جاء بالأفلام القديمة، بمعنى أن وقت الراحة يأتي مع أذان الفجر أو مع العبادات عامة.. 

وأضاف، أنه لو كان النوم عن صلاة الفجر نظام حياة فالحرمة في هذا النظام الذي لا يراعي العبادات لله سبحانه وتعالى، مشيرًا إلى أنه في هذه الحالة لن تكون الحُرمة في ذات النوم عن صلاة الفجر ، وإنما في نظام الحياة.

ونبه إلى أنه إذا غلبه النوم وفاتته صلاة الفجر أو الجمعة فلا إثم عليه لأن القلم رفع عن ثلاث بينهم النائم حتى يفيق، ولكن إذا كن هذا نظام حياة أن ينام مع آذان الفجر ويستيقظ بعد الظهر يوميا فهنا لا يرفع عنه القلم، لأنه لن يصلى الجمعة نهائيًا بحجة انه نائم فهذا خطأ ولا يجوز شرعًا.

دعاء مٌستجاب لقضاء الحاجة في الجمعة الأولى من ربيع الأول

واستشهد بما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: "بشّر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة»، صلاة الفجر خصوصًا لها أجرٌ وفضلٌ ومَناقب عظيمة جليلة، وهي كالآتي: هي خير من الدنيا وما فيها إذا التزم المسلم بها؛ وذلك لِعِظَم فضلها وأجرها عند الله سبحانه وتعالى، فقد وَرَدَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «ركعَتا الفَجْرِ خَيرٌ مِنَ الدُنيا وما فيْها ".

وأفاد بأنها النّور التّام للعبد المسلم المؤمن يوم القيامة، وهذا الفضل والأجر لمن يشهد صلاة الفجر مع الجماعة، فقد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «بشّرِ المَشائيْنَ فيْ الظُلمِ إلى المَسَاجدِ بالنُور التّامِ يومَ القيْامَة»، صلاة الفجر تجعل المسلم بحماية الله ورعايته، فقد رُوِيَ عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: «مَنْ صَلّى الصُبحَ فَهوَ فيْ ذِمَة الله».

مقالات مشابهة

  • هل يأثم من نام عن صلاة الفجر؟
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • شاب يفارق الحياة على أبواب مسجد مع صلاة الجمعة
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية هنية