تعتبر مدينة لوزان السويسرية العاصمة الأولمبية وموطن اللجنة الأولمبية الدولية منذ نحو 100 عام. وفي عام 1993، أسست اللجنة متحفها الرسمي الوحيد على ضفاف بحيرة جنيف.

وفي تجربة فريدة من نوعها تدعمها تقنيات سمعية وبصرية متقدمة، يتعرف الزائر على تاريخ الألعاب من العصور القديمة اليونانية إلى العصر الحديث. وخلال يومي السبت والأحد، يمكن الاستمتاع أيضا بوجبة في مطعم المتحف بشرفة بانورامية وإطلالة خلابة على البحيرة وجبال الألب.

عرض لأغراض شخصية ومعدات لأهم الرياضيين الأولمبيين (الجزيرة)

كما يعرض المتحف، الذي يعد أكبر مركز معلومات في العالم حول الألعاب الأولمبية، تجارب الرياضيين ومسابقاتهم مع أكثر من 150 شاشة و1500 قطعة، بما في ذلك الشعلات الأولمبية والميداليات من جميع الألعاب الأولمبية، فضلا عن قطع خاصة من المعدات لأشهر الرياضيين.

عرض لأغراض شخصية ومعدات لأهم الرياضيين الأولمبيين (الجزيرة) عاصمة الأولمبياد

وأوضحت المرشدة المحلية آنا ديكورو أن مدينة لوزان تعتبر عاصمة أولمبية ومقر اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1915. ويرتبط ذلك باختيار البارون بيير دي كوبرتان الذي أسس الألعاب الأولمبية الحديثة في باريس عام 1896، وقرر نقل مقر اللجنة إلى جزيرة محايدة ناطقة باللغة الفرنسية مع بداية الحرب العالمية الأولى، ورأى أن لوزان المكان الأمثل والأكثر أمانا للاستقرار.

الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية من مختلف النسخ الأولمبية السابقة (الجزيرة)

وأضافت ديكورو -في حديثها للجزيرة نت- أنه يمكن الوصول إلى المتحف الأولمبي عبر محطة ميترو "أوشي" القريبة من البحيرة، حيث تستقبل الزوار نافورة رائعة وأسماء آخر حاملي الشعلة في كل نسخة من الألعاب بجانب الدرج المؤدي إلى المدخل، في دلالة إلى الصعود الجسدي والعقلي نحو المعبد الروماني، وفق تعبيرها.

عرض شعلات الأولمبياد لمختلف النسخ التي تم تنظيمها (الجزيرة)

أما تصميم المشهد الخارجي للمتحف، فيذكّر بهندسة اليونان، حيث اختيرت أعمدة الرخام الأبيض القادم من جزيرة ثاسوس اليونانية وأنواع معينة من النباتات، كما نُحتت بالقرب من الشعلة عبارة (Citius Altius Fortius)، أي "أقوى وأعلى وأسرع"، وتمت إضافتها خلال دورة ألعاب طوكيو.

عرض لأغراض شخصية ومعدات لأهم الرياضيين الأولمبيين (الجزيرة)

ويشغل مبنى المتحف المرتفع إلى 5 مستويات مساحة تصل إلى 11 ألف متر مربع، بينما تبلغ مساحة الحديقة نحو 12 ألف متر مربع تم تزيينها بتماثيل تخليدا لذكرى العروض الأولمبية.

الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية من مختلف النسخ الأولمبية السابقة (الجزيرة) 3 مسارات

يتميز المتحف بـ3 محاور مختلفة: العالم الأولمبي، والألعاب الأولمبية والروح الأولمبية. ويقدم المستوى الأول لمحة عامة عن تطور الألعاب وقطعا أثرية تعود إلى اليونان القديمة وإنشاء اللجان الأولمبية الوطنية والتزام المدن المضيفة بالهندسة المعمارية وحفلات الافتتاح.

الشعلة الأولمبية خارج المتحف الأولمبي في لوزان، سويسرا (الجزيرة)

ويعرض الجزء الثاني تاريخ أهم الأبطال الأولمبيين ومختلف تخصصات الألعاب الشتوية والصيفية والبارالمبية، فضلا عن صور فوتوغرافية وأغراض خاصة، مثل قميص العداء الجامايكي يوسين بولت وحذاء الأميركي جيسي أوينز الحائز 4 ميداليات ذهبية أولمبية في دورة ألعاب 1936.

الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية من مختلف النسخ الأولمبية السابقة (الجزيرة)

وترى المرشدة السياحية آنا ديكورو أن ركائز الأولمبياد تتمحور حول "الرياضة والفن والثقافة كما كان بالفعل في العصر الروماني، مما سيجعل الزائر يستمتع بمعرض غامر ورحلة كاملة يسافر فيها عبر أبعاد الألعاب الأولمبية المختلفة داخل المتحف".

الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية من مختلف النسخ الأولمبية السابقة (الجزيرة)

وأشارت ديكورو -في حديث للجزيرة نت- إلى أن الانغماس في كل تفاصيل المعرض قد تستغرق ساعتين على الأقل وحتى اليوم بأكمله، لأن تذكرة المتحف صالحة طوال اليوم، موضحة "يمكنك الخروج لتناول الطعام وقضاء بعض الوقت في الحديقة المقابلة للبحيرة، التي تضم أعمالا فنية للفنان ميكي ديسنفال وبوتيرو وفولون وأنتوني تابيز، ثم العودة لاستكمال الجولة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كاليفورنيا الأميركية.. وجهة صيفية تناسب عشاق الطبيعة ومغامرات الهواء الطلقlist 2 of 2سحر الطبيعة وقلة التكاليف.. لماذا ننصح بالسياحة في سريلانكا؟end of list أولمبياد باريس

ومع انطلاق دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس لهذا العام يوم 26 يوليو/تموز الماضي، خصص متحف لوزان السويسري -الذي يضم أكبر مجموعة من الأغراض الأولمبية في العالم- معرضا مؤقتا ومجانيا لأولمبياد باريس حتى يناير/كانون الثاني 2025.

لقطات لمدخل المتحف الأولمبي في لوزان، سويسرا (الجزيرة)

وفي الطابق الأول من المتحف، يتتبع هذا الجناح أهم محطات النسخ الباريسية الثلاث للألعاب أعوام 1900 و1924 و2024، وهو مقسم إلى 4 مواضيع مختلفة: المواقع الأولمبية، والرياضة والأبطال، وهوية الألعاب الأولمبية، فضلا عن الجوانب الثقافية للألعاب.

عرض شعلات الأولمبياد لمختلف النسخ التي تم تنظيمها (الجزيرة)

وفي زيارة تقدر مدتها بنحو 20 دقيقة، ينقل هذا المعرض الزوار إلى قلب العاصمة الفرنسية بالصوت والصورة لاسترجاع حاضر وماضي استضافة باريس لهذه الألعاب، واستعراض المواقع الأولمبية الحالية التي يقام فيها هذا الحدث الرياضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الألعاب الأولمبیة المتحف الأولمبی

إقرأ أيضاً:

الميدالية السادسة.. صفاء حسن تحصد برونزية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024

توجت صفاء حسن، لاعبة منتخب مصر لرفع الأثقال البارالمبية، بالميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية المقامة حاليًا في باريس، وذلك بعد أداء مميز ومنافسة قوية في فئة وزن 79 كجم.

صفاء حسن تحصد برونزية رفع الأثقال

حققت صفاء حسن الميدالية البرونزية بعد نجاحها في رفع وزن قدره 139 كجم، حيث تمكنت في محاولتها الأولى من رفع 134 كجم، ونجحت في المحاولة الثانية برفع 139 كجم، لكنها لم تتمكن في المحاولة الثالثة من رفع ثقل قدره 146 كجم.

منافسات دورة الألعاب البارالمبية

تشارك البعثة المصرية في دورة الألعاب البارالمبية بـ 54 لاعبًا ولاعبة في 10 رياضات متنوعة، تشمل:

رفع الأثقالألعاب القوىالكرة الطائرة جلوسكرة الهدفالسباحةتنس الطاولةالبوتشياالتجديفالباراتايكوندو. ليفربول يجهز بديل فان دايك بعد أنباء رحيله إلى الدوري السعودي بعد استبعاد مصطفى ومرموش وضم عيد.. قائمة منتخب مصر لمواجهة بوتسوانا في تصفيات أمم إفريقيا نتائج المنافسة

حصلت الصينية مايو هان على الميدالية الذهبية، بينما جاءت النيجيرية بوسي أومولايو في المركز الثاني محققة الميدالية الفضية.

حصيلة ميداليات البعثة المصرية

بهذا الإنجاز، يرتفع رصيد البعثة المصرية في دورة الألعاب البارالمبية في باريس إلى 6 ميداليات، منها 5 ميداليات في رفع الأثقال:

ميداليتان ذهبيتان لمحمد المنياوي وريحاب رضوان.فضيتان لفاطمة محروس ومحمد صبحي.ميدالية برونزية لصفاء حسن. بالإضافة إلى ميدالية برونزية أخرى حققها منتخب الكرة الطائرة جلوس.

مقالات مشابهة

  • المغرب ينهي مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس بإحراز 15 ميدالية منها 3 ذهبيات
  • 7 ميداليات حصيلة مشاركة مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • نادية علي تفوز بالميدالية البرونزية لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • روسيا تحصد الميدالية الذهبية الـ20 في بارالمبياد باريس
  • راندا تاج تحقق المركز الرابع في منافسات رفع الأثقال ببارالمبياد باريس
  • فضية وبرونزية حصاد مصر في اليوم العاشر من بارالمبياد باريس
  • الميدالية السادسة.. صفاء حسن تحصد برونزية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • صفاء حسن تتوج ببرونزية دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • عاجل.. فاطمة محروس تفوز بالميدالية الفضية لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024