توقع رئيس المؤسسة الليبية للاستثمار علي محمود موافقة الأمم المتحدة على إدارة أصولها البالغة 70 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي ولأول مرة منذ أكثر من عقد من الزمان.

وعبر علي في تصريح لوكالة رويترز عن ثقته في أن المجلس سيقدم الموافقة التاريخية بحلول نوفمبر أو ديسمبر لخطة استثمارية قدمتها في مارس الماضي.

وتتضمن خطة المؤسسة وفقا لعلي السعي إلى إعادة استثمار الأموال التي تراكمت أثناء التجميد، مثل المدفوعات من حيازات السندات.

كما تخطط المؤسسة لطلب الموافقة على ركيزتين لخطة الاستثمار – إحداهما تغطي محفظة أسهمها والأخرى تتعلق بخطة استثمار محلية.

وأشارت المؤسسة إلى أن الشفافية تحسنت منذ إصدارها البيانات المالية المدققة في عام 2021، والتي تغطي عام 2019. وتهدف إلى نشر أرقام عام 2020 في الأشهر المقبلة وتقديمها سنويًا من العام المقبل.

وتستهدف المؤسسة الاستثمار في الطاقة الشمسية والمساعدة في زيادة صادرات النفط باعتبار ليبيا واحدة من أكبر الدول المصدرة للنفط في أفريقيا.

وتقدر أصول المؤسسة وفق علي بنحو 70 مليار دولار، يمتلك الصندوق منها 29مليار دولار في العقارات العالمية، و23 مليار دولار في الودائع المستثمرة في أوروبا والبحرين، و8 مليارات دولار في الأسهم المنتشرة على أكثر من 300 شركة حول العالم. كما أن لديها ما يقرب من ملياري دولار من السندات المستحقة.

و احتلت المؤسسة العام الجاري المرتبة 51 من بين 100 صندوق سيادي بعد أن كانت تحتل المرتبة 98 في تصنيف عام 2020 للاستدامة والحوكمة من قبل “غلوبال إس دبليو إف المتخصصة في بيانات الصناعة”.

وتخضع المؤسسة الليبية للاستثمار، التي تأسست في عام 2006 لتجميد أصول من الأمم المتحدة منذ عام 2011 .

المصدر: وكالة رويترز

أصول ليبيا المجمدةمؤسسة الاستثمار Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف أصول ليبيا المجمدة مؤسسة الاستثمار

إقرأ أيضاً:

مؤسسة يماني تلتقي قيادة السلطة المحلية وعددًا من مدراء المكاتب التنفيذية

شمسان بوست / خاص:

زار فريق مؤسسة يماني للتنمية والأعمال الإنسانية قيادة محافظة المهرة وعددًا من مدراء مكاتبها، حيث استهل الفريق زيارته لوكيل محافظة المهرة للشؤون الفنية أ/عوض أحمد اللويزان ، وتم استعراض الجهود والمشاريع الإنسانية التي تقوم بها المؤسسة في المحافظة واستعراض مشاريع المؤسسة وخطة تدخلاتها المستقبلية في محافظة المهرة، والتي تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة وتحسين الظروف المعيشية للسكان.



وقد أعرب وكيل المحافظة عن شكره وامتنانه للمؤسسة على ما تقدمه من خدمات ومشاريع تنموية تسهم في تحسين حياة المواطنين في المهرة، مؤكدًا على أهمية التعاون المستمر بين الجهات الحكومية والمنظمات الإنسانية لتحقيق التنمية المستدامة في المحافظة.

كما شملت الزيارة مدير عام مديرية الغيظة بمحافظة المهرة أ/سالم عوض، حيث تم مناقشة سبل التعاون المشترك بين المؤسسة والمديرية لتنفيذ مشاريع تنموية تخدم أهالي المنطقة.

وضم جدول الزيارة للفريق اللقاء بإدارات مكاتب التربية والتعليم والصحة والتعليم الفني والمهني بالمحافظة ..



حيث تم اطلاع تلك المكاتب بالدور الذي قامت به المؤسسة والأنشطة المختلفة سواء الأنشطة المتعلقة بالجانب التعليمي أو الصحي وكذلك مايتعلق بجوانب التدريب والتأهيل .

بالإضافة إلى ذلك، قام فريق المؤسسة بزيارة مكتب الوحدة التنفيذية للنازحين أ/ أبوبكر سالم بن بريك، حيث تم بحث سبل التعاون لدعم النازحين وتقديم المساعدات اللازمة لتحسين أوضاعهم المعيشية.

هذا وقد قام مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة المهرة أ/فائز علي سهيل، بتكريم مؤسسة يماني بدرع التميز، تقديرًا لدورها البارز في العمل الإنساني وجهودها المستمرة في دعم المجتمع المحلي..



من جانبه أعرب مدير البرامج والمشاريع في مؤسسة يماني د/أنس سيف،عن سعادته بزيارة محافظة المهرة واللقاء بمسؤوليها شاكرًا كافة الجهات على تعاونهم ومشيرًا إلى أن المؤسسة ستواصل جهودها في تقديم الدعم والمساعدة للمحتاجين، والعمل على تنفيذ مشاريع تنموية تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية في المحافظة.



كما شكر مكتب الشؤون بالمحافظة هذا التكريم الذي أعتبره جزءً من سلسلة من الإنجازات التي حققتها مؤسسة يماني في مجال العمل الإنساني، مما يعكس التزامها الراسخ بخدمة المجتمع وتعزيز التنمية في محافظة المهرة.

مقالات مشابهة

  • المشاط: 11 مليار دولار استثمارات وتمويلات الشركاء الدوليين للقطاع الخاص منذ عام 2020
  • مؤسسة يماني تلتقي قيادة السلطة المحلية وعددًا من مدراء المكاتب التنفيذية
  • «مدبولي»: المحفظة الاستثمارية لمشروعات «التمويل الدولية» بمصر تخطت 2 مليار دولار
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • «الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • العراق يعلن زيادة حجم الاستثمارات لـ69 مليار دولار خلال عام ونصف
  • ‎ملكة كابلي تنفي شائعات أصولها الباكستانية و الأفغانية وتعلق .. فيديو
  • برلمانية: أوكرانيا ستضطر لزيادة حجم الدين العام بمقدار 5.27 مليار دولار قبل نهاية العام