(CNN) -- قالت مصادر، لشبكة CNN، روسيا كانت تستعد لتسليم صواريخ ومعدات عسكرية للمتمردين الحوثيين في اليمن أواخر الشهر الماضي، لكنها تراجعت في اللحظة الأخيرة جراء جهود جرت وراء الكواليس من جانب الولايات المتحدة والسعودية لوقفها.

وقالت المصادر إن السعوديين، الذين كانوا منخرطين في حرب مع الحوثيين لسنوات قبل أن تساعد الولايات المتحدة في التفاوض على هدنة هشة في 2022، حذروا روسيا من تسليح أحد أكبر خصومهم عند علمهم بالخطط.

وقال مصدران إن الولايات المتحدة، التي شاركت في العديد من الجهود الدبلوماسية لمنع الروس من تسليح المتمردين المدعومين من إيران، طلبت بشكل منفصل من السعوديين المساعدة في إقناع موسكو بعدم إرسال الشحنة.

ولم يتم الإبلاغ عن المناقشات الأمريكية السعودية ونقل الأسلحة الوشيك من قبل.

ورفضت السفارة السعودية في الولايات المتحدة التعليق، ولم يرد الكرملين على طلب التعليق.

وفي يناير/كانون الثاني، صنفت الولايات المتحدة الحوثيين كـ"منظمة إرهابية عالمية"، بعد أشهر من هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر، والتي أسفرت عن مقتل العديد من البحارة وعرقلة التجارة العالمية.

وعلى الرغم من عدة جولات من العقوبات والهجمات العسكرية الأمريكية على البنية التحتية لأسلحة الحوثيين، إلا أن المتمردين واصلوا مهاجمة السفن التجارية في الممر المائي الحيوي.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة اليمنية الإدارة الأمريكية البحر الأحمر الحكومة الروسية الحكومة السعودية الحوثيون فلاديمير بوتين الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مقاتلات أمريكية بريطانية تغير على مواقع للحوثيين وسط اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

شنت مقاتلات أمريكية بريطانية في وقت مبكر اليوم الأحد، ثلاث غارات جوية على محافظة إب وسط اليمن.

وجاءت الغارات الجوية، التي استهدفت منطقة ميتم شرقي محافظة إب، بعد حوالي ساعتين من إعلان متحدث الحوثيين يحيى سريع أنهم أسقطوا طائرة أمريكية مسيّرة من طراز ((إم كيو 9)) فوق محافظة مأرب شمال شرقي البلاد.

وأضاف سريع أن الطائرة المسيّرة كانت “تقوم بأعمال عدائية” عندما تم اعتراضها، في ثامن عملية إسقاط لطائرة تقوم بها الجماعة المسلحة، “انتصاراً لمظلوميةِ الشعب الفلسطيني وردا على العدوان الأمريكي-البريطاني على اليمن”.

 

 

مقالات مشابهة

  • ميدفيديف: العقوبات على روسيا باقية حتى تنهار الولايات المتحدة.. والحرب الأهلية وشيكة
  • مقاتلات أمريكية بريطانية تغير على مواقع للحوثيين وسط اليمن
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • ميدفيديف: العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل للأبد أو حتى انهيار الولايات المتحدة في حرب أهلية
  • مدفيديف: ستبقى العقوبات المفروضة على روسيا حتى اندلاع الحرب الأهلية في الولايات المتحدة
  • مصادر تكشف لـCNN عن أسباب تشكك إدارة بايدن في اقتراب نهاية حرب غزة
  • مصادر لـCNN: إيران نقلت صواريخ باليستية إلى روسيا
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأسف لمقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية
  • رويترز: مصر تريد شراء 20 شحنة غاز مسال لتغطية الطلب بالشتاء
  • كبار مصدري الأسمدة إلى الولايات المتحدة: روسيا في المرتبة الثانية ودولة عربية ضمن القائمة