حسن الورفلي (القاهرة، وكالات) 

أخبار ذات صلة للمرة الثانية.. ترامب يواجه سيدة من الحزب الديمقراطي «خط ساخن» بين بغداد وواشنطن لمنع مهاجمة القواعد العسكرية

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس عن «قلقه الشديد» إزاء تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، وحض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.


وقال بايدن: أشعر بقلق شديد حيال الوضع الحالي، مضيفاً أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في طهران لن يساعد في خفض التوتر.
وطلب الرئيس الأميركي من رئيس وزراء إسرائيل الموافقة على وقف إطلاق النار في غزة سريعاً.  
وبينما تعهد بايدن بدعم إسرائيل ضد تجدد التهديدات من إيران، قال إنه كان «مباشراً للغاية» مع نتنياهو، مع تفاقم التداعيات الإقليمية، حسبما أفادت تقارير إعلامية أمس.
وأضاف بايدن: «لدينا الأساس لوقف إطلاق النار، يجب على نتنياهو أن يتحرك بشأن هذا الأمر، كما يجب على حماس أن تتحرك بشأن هذا الأمر». 
وفي إطار احتواء التوتر بالمنطقة، وصل وزير الدفاع البريطاني جون هيلي، إلى تل أبيب، بعد زيارته لبنان في محاولة لمنع التصعيد بالمنطقة، حسبما أفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.
وأمس الأول، وزار وفد بريطاني ضم هيلي، ووزير الخارجية ديفيد لامي، بيروت، حيث أكدا ضرورة الوصول لتهدئة ووقف إطلاق النار في كل من لبنان وغزة، والحد من التصعيد على طول الخط الأزرق، وإيجاد حل دبلوماسي على أساس قرار مجلس الأمن رقم 1701.
في غضون ذلك، يجري وفد أمني إسرائيلي مباحثات بالعاصمة المصرية القاهرة خلال الأيام المقبلة، لاستئناف المشاورات الخاصة بسبل تفعيل مفاوضات التهدئة مع حركة حماس، والتشاور حول الوضع الأمني على طول الحدود المشتركة بين مصر وغزة لاسيما في محور فيلاديلفيا بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الشريط الحدودي، بحسب ما أكده مصدر مسؤول لـ«الاتحاد».
وأوضح المصدر أن إسرائيل تسعى لتسريع وتيرة التفاوض مع حماس بالتزامن مع الضغط العسكري في غزة وتصفية أبرز قيادات المكتب السياسي والعسكري للحركة سواء داخل أو خارج غزة، مشيراً إلى أن تطورات الأوضاع الأخيرة في المنطقة قد تدفع نحو حرب إقليمية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إسماعيل هنية منطقة الشرق الأوسط حماس جو بايدن أميركا الرئيس الأميركي غزة إسرائيل قطاع غزة حرب غزة الحرب في غزة لبنان بنيامين نتنياهو إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

“واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى

#سواليف

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن نقاشا دار في #البيت_الأبيض حول إمكانية اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو بعرقلة #صفقة_تبادل_الأسرى مع حركة ” #حماس “.

وقالت الصحيفة في مقال إن “بعض مستشاري بايدن يريدون منه أن يفرض المزيد من الضغوط على نتنياهو، الذي اتهمه المسؤولون الإسرائيليون بتخريب المفاوضات”.

مشيرة إلى “نقاش جرى في أروقة البيت الأبيض حول ما إذا كان ينبغي الإعلان بأن نتنياهو عقبة رئيسية أمام الاتفاق، لكن هذا أصبح احتمالا بعيدا عقب مقتل الرهائن الستة”، وفقا لعدة أشخاص مطلعين على المناقشات.

مقالات ذات صلة مقترح أمريكي جديد حول غزة.. الفرصة الأخيرة 2024/09/08

وأوضحت “واشنطن بوست” أن جهود الرئيس بايدن التي استمرت شهورا للتوصل إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى بين إسرائيل و”حماس” انقلبت رأسا على عقب مجددا في الأيام الأخيرة، حيث يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم أرجأوا إلى أجل غير مسمى خطتهم لتقديم اقتراح “خذها أو اتركها” للجانبين.

وبحسب المقال، تبدو فرص بايدن في إنهاء الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023 في غزة وإعادة الأسرى المتبقين إلى بيوتهم قبل مغادرته منصبه بعيدة أكثر من أي وقت مضى، مما يزيد من احتمال إنهاء رئاسته دون التوسط لإنهاء الصراع الذي اجتاح عامه الأخير في منصبه ويهدد بتشويه إرثه.

ويخشى المفاوضون على نحو متزايد أن لا إسرائيل ولا “حماس” لديهما الدافع الحقيقي للتوصل إلى اتفاق، ويقول مسؤولون في البيت الأبيض وأعضاء في الكونغرس ودبلوماسيون إن وقف إطلاق النار يشكل مفتاحا ليس فقط لمعالجة الوضع الإنساني المأساوي في غزة وإطلاق سراح الأسرى المتبقين، بل وأيضا لتجنب حرب إقليمية أوسع نطاقا.

وكشف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” وليام بيرنز موقف بلاده من إيجاد صيغة جديدة لصفقة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى “حماس”.

مقالات مشابهة

  • أبو شامة لـ«بين السطور»: تصريحات نتنياهو عن محور فيلادلفيا تهدف لإفشال التهدئة
  • واشنطن تدرس التراجع عن "مقترح جديد" للهدنة في غزة
  • رئيس الدولة ووزير الخارجية المصري يبحثان المستجدات في الشرق الأوسط
  • عاجل| نتنياهو: إسرائيل تواجه خطرا أيديولوجيا.. وسيتم بحث تداعيات حادث معبر الكرامة
  • لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • نتنياهو معلقًا على عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة: يوم صعب على إسرائيل
  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • مسؤولون أمريكيون يشككون بقدرة بايدن على إنهاء حرب غزة قبل انتهاء ولايته
  • ضربة قاسية لأشهر شركتين تدعمان إسرائيل
  • لماذا يستبعد خبراء توصل واشنطن لصفقة منفردة مع حماس؟