هالة الخياط (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «الأرصاد»: أمطار محتملة شرقاً ورياح مثيرة للغبار قرقاش: الإمارات ترفض العنف والاغتيال السياسي بكافة أشكاله

تعد هيئة البيئة - أبوظبي دراسة لإجراء تحديث على نظام رصد حركة مركبات النفايات في الإمارة، بالاعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي، التي ستمكنها من تحقيق أهدافها الاستراتيجية في تنظيم قطاع النفايات.

 
وستشمل الدراسة ربط الإشعارات المستلمة من نظام التتبُّع الإلكتروني بنظام المفتش الميداني، لتسريع إجراءات الإنفاذ في حالة أي تجاوزات أو مخالفات من قبل مركبات نقل النفايات.
وزودت هيئة البيئة - أبوظبي 3620 مركبة لنقل النفايات بأنواعها كافة في إمارة أبوظبي بأجهزة نظام التتبُّع الإلكتروني، بما يفيد في ضبط عملية تفريغ حمولتها من النفايات لتكون في مكبات النفايات المصرح بها. 
ويعد نظام التتبُّع الإلكتروني أحد أهم الأنظمة المستخدمة لتحقيق الرقابة المستمرة على مركبات نقل النفايات، حيث يساعد في ضبط أي تجاوزات بيئية صادرة عنها مثل: الرمي العشوائي للنفايات في المناطق المفتوحة، أو النقل غير المصرح للنفايات من وإلى الإمارة، أو التخلص من النفايات في المناطق غير المخصصة لذلك.
ويفيد نظام التتبع الإلكتروني في تحديد النطاق الجغرافي للمناطق المصرح وغير المصرح الدخول إليها، مما يساعد في عملية ضبط المركبات المخالفة، وتحديد مناطق الرمي العشوائي المحتملة، ما يسهل مراقبة حركة المركبات من وإلى هذه المناطق، وضبط المخالفين، إلى جانب إرسال إشعارات تلقائية لموظفي غرف الرقابة والتحكم بشأن أية تجاوزات مرتبطة بالمركبات، واستخراج التقارير الإحصائية الخاصة بحركة المركبات أو حالة جهاز التتبع، وإمكانية إعطاء صلاحيات للشركات المسجلة في النظام للرقابة على المركبات التابعة لها، مما يعزز تطبيق مبدأ الرقابة الذاتية، والحد من المخالفات.
يشار إلى أن «الهيئة» رصدت منذ بداية العام 122 حالة رمي عشوائي في إمارة أبوظبي، مؤكدة سعيها لتحقيق نسبة عالية من الامتثال من قبل مشغلي المنشآت المرتبطة بإدارة النفايات، للالتزام بالقوانين واللوائح المتعلقة بإدارة النفايات، حيث تنظم لقاءات واجتماعات دورية مع المشغلين، وتقدم لهم برامج توعوية فنية متخصصة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي تدوير النفايات الإمارات إدارة النفايات النفايات هيئة البيئة في أبوظبي هيئة البيئة بيئة أبوظبي التتبع الإلكتروني نظام التتبع الإلكتروني الذكاء الاصطناعي

إقرأ أيضاً:

اتحاد نقابات المهن الطبية: 9 تسهيلات لتحديث بيانات أصحاب المعاشات

قدم اتحاد المهن الطبيةعدة تسهيلات لأصحاب المعاشات، حتى يتثنى لهم تحديث البيانات، وجاءت كالتالي:

تسهيلات لأصحاب المعاشات

1- القيام بزيارات منزلية للأعضاء غير القادرين والذين لا تسمح ظروفهم الصحية بالحضور إلى مقر الاتحاد مجانا.

2- الاستعانة بقاعدة بيانات أصحاب المعاشات والأسر المشتركين بمشروع العلاج لإثبات تواجدهم داخل البلاد بدلاً من شهادة التحركات «من خلال الموافقات الطبية التي يحصل عليها العضو وليس مجرد الاشتراك بالمشروع».

3- يقتصر طلب شهادة التحركات من الجوازات فقط على الأعضاء وأسرهم، الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم لمدة أكثر من خمس سنوات.

4- حضور العضو أو المستفيد بصفته الشخصية مرة واحدة فقط خلال 5 سنوات لإثبات عدم إقامته خارج البلاد لمدة خمس سنوات متصلة طبقاً للقانون.

5- يكتفى بأصل جواز السفر كبديل عن شهادة التحركات إذا كانت مدة صلاحية جواز السفر تغطى الفترة المطلوب معرفتها «وهى من بداية حصوله على المعاش حتى تاريخ حضوره لتحديث بياناته».

أصحاب المعاشات

6- في حالة عدم حصول العضو على جواز سفر يتم إحضار شهادة من إدارة الجوازات بالمحافظات تفيد بعدم استخراج جواز سفر للعضو.

7- إقرار الشهر العقاري يطلب من الأرملة مرة واحدة فقط عند طلب المعاش للمرة الأولى، وفى حالة وفاة العضو وعمر الأرملة 60 عاماً فأكثر لا يتم طلب الإقرار، وفى حالة وفاة العضو وعمر الأرملة أقل من 60 عاما يتم طلبه مرة واحدة فقط بالصيغة المعتمدة من إدارة المعاشات.

8- يمكن الاستعانة بكشف حساب البنك أو إيصال إيداع أو سحب إن وجد بديلاً عن خطاب البنك.

9- أي استفسارات يمكنكم التواصل على الخط الساخن 15603.

مقالات مشابهة

  • السجن المؤبد لميكانيكي لاتهامه بالاتجار في المواد المخدرة والأسلحة النارية بكرداسة
  • مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين شمال البيرة
  • تفعيل الربط الإلكتروني بين «الهوية والجنسية» و«صحة أبوظبي» لإعفاء مستفيدي«التسوية» من غرامات الضمان الصحي
  • منتصر زيتون: أسعار المركبات ارتفعت 200%.. وسيارات ذوي الهمم تحولت إلى تجارة
  • تسهيلات لتحديث بيانات أصحاب المعاشات من الأطباء.. تعرف عليها
  • اتحاد نقابات المهن الطبية: 9 تسهيلات لتحديث بيانات أصحاب المعاشات
  • اتحاد المهن الطبية يعلن عن تسهيلات لتحديث بيانات أصحاب المعاشات
  • طموحات كبيرة تدفع عملاقي نفط أسيويين لتحديث خطط الحفر
  • بيونغ يانغ تطلق دفعة جديدة من بالونات النفايات باتجاه الجنوب
  • تجاوزات حوثية جديدة: إكراه القاضي الغزالي على العفو عن متورط في الاعتداء عليه