يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «المركزي الإماراتي» يفرض عقوبة مالية على أحد البنوك %27 نمو المعاملات الجمركية الرقمية عبر منافذ أبوظبي في النصف الأول

استقطبت أسواق الأسهم المحلية نحو 9.14 مليار درهم سيولة تدفقت للتداولات على مدى الجلسات الخمس الماضية خلال الأسبوع، فيما يعتبر ارتفاعاً مهماً في قيمة التداولات الأسبوعية وسط تحسن شهية المستثمرين للشراء، والتي تعززت بدعم من النتائج النصف سنوية للشركات المدرجة التي جاءت أفضل من التوقعات.


كما تظهر بيانات الأسواق أن هناك تدفقاً مستمراً للاستثمارات الأجنبية لأسواق الأسهم بالدولة، والتي بلغت محصلتها نحو 46 مليون درهم صافي شراء خلال الأسبوع.
وبلغت قيمة التداولات في سوق أبوظبي للأوراق المالية نحو 6.4 مليار درهم، تم تداولها من خلال 100 ألف صفقة أبرمت خلال الأسبوع، وسجلت تداول 1.76 مليار سهم.
وكانت محصلة التداولات في سوق العاصمة أبوظبي ارتفاع أسعار 26 شركة مقابل تراجع أسعار 52 شركة فيما أغلقت أسعار 35 شركة دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها بنهاية الأسبوع الأسبق.
وأغلق المؤشر العام للسوق على انخفاض طفيف بلغت قيمته نحو 25 نقطة تعادل تراجعاً بنسبة 0.27٪ خلال الجلسات الخمس الماضية.
ووفقاً للبيانات فإن حركة المستثمرين الأجانب في السوق تظهر استمرار ضخ سيولة جديدة خلال الأسبوع الماضي، بلغت قيمتها نحو 43 مليون درهم صافي شراء، علماً أن المستثمرين الأجانب استحوذوا على 33٪ من إجمالي التداولات خلال الجلسات الخمس بما يعادل تداولات بأكثر من 2.1 مليار درهم.
وتظهر البيانات أن المستثمرين الأفراد ضخوا نحو 528 مليون درهم سيولة جديدة خلال الأسبوع (صافي شراء) واستحوذ الأفراد على تداولات تقارب قيمتها 3.6 مليار درهم تعادل نحو 56% من إجمالي قيمة التداول في السوق، فيما بلغت حصة المؤسسات والمحافظ والصناديق الاستثمارية ما يقارب 54%.
وفي سوق دبي المالي شهدت جلسات التداول الخمس إبرام نحو 42.5 ألف صفقة، تم من خلالها تداول 1.42 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.74 مليار درهم.
وأغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 4237 نقطة بانخفاض بلغت قيمته 43 نقطة بما يعادل تراجع بنسبة 1٪ تقريباً.
وتظهر بيانات سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم قد بلغت خلال الأسبوع نحو 1.269 مليار درهم لتشكل ما يقارب من 46.3 % من إجمالي قيمة المشتريات.
كما بلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال نفس الفترة نحو 1.272 مليار درهم لتشكل ما نسبته 46.4 % من إجمالي قيمة المبيعات، ونتيجة لهذه التطورات بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 3.46 مليون درهم، كمحصلة بيع
من جانب آخر، بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال الأسبوع الماضي حوالي 1.795 مليار درهم لتشكل ما نسبته 65.5 % من إجمالي قيمة التداول.
وفي المقابل بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال نفس الفترة حوالي 1.640 مليون درهم لتشكل ما نسبته 59.9 % من إجمالي قيمة التداول.
ونتيجة لذلك، بلغ صافي الاستثمار المؤسسي خلال الفترة نحو 154.61 مليون درهم، صافي شراء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أسواق الأسهم الإمارات أسواق المال أسواق المال الإماراتية سوق أبوظبي للأوراق المالية سوق دبي المالي خلال الأسبوع ملیار درهم ملیون درهم صافی شراء

إقرأ أيضاً:

4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

اعلن مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في إيران عبدالامير ربيهاوي، أن بلاده قامت بتصدير ما يزيد قيمته عن 4.5 مليار دولار إلى العراق خلال 5 أشهر من العام الحالي (العام الايراني يبدأ في 21 آذار)، وهو ما يمثل نموا بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونقل تقرير لموقع ايلنا الإيراني، عن ربيهاوي قوله ان "العراق جارة استراتيجية لبلادنا. ويبلغ حجم التجارة السنوية بين إيران والعراق نحو 10 مليارات دولار. وفي 5 أشهر من العام الجاري بلغت تجارة البلاد نحو 4.8 مليار دولار، بلغت قيمة الصادرات منها أكثر من 4.5 مليار دولار".

وأضاف ربيهاوي "إن حجم الصادرات إلى العراق ارتفع بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 3.55 مليار دولار"، معربا عن الامل "أن نصل إلى الرقم القياسي 10 مليار دولار في الـ6 أشهر الثانية".

وأوضح ربيهاوي أن صادرات إيران إلى العراق تضم الغاز السائل وقطاعات الحديد والسلع البتروكيماوية بأنواعها ومواد البناء والمواد الغذائية"، لافتا إلى أن "أغلب البضائع المستوردة من العراق هي خردة الحديد والألومنيوم وبعض المنتجات النفطية".

مقالات مشابهة

  • 2.8 مليار درهم حجم التداولات العقارية بالشارقة خلال أغسطس
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في أسبوع
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية الإماراتية خلال أسبوع
  • مكاسب أسواق الأسهم الإماراتية تتجاوز 16 مليار دولار في أسبوع
  • الإمارات.. 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • 2.8 تريليون درهم القيمة السوقية لـ20 شركة وطنية في أسواق الإمارات
  • 2.8 تريليون درهم القيمة السوقية لـ20 شركة وطنية مُدرجة في أسواق الإمارات