هزاع أبوالريش (أبوظبي)
يعد بيت الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عنصراً أساسياً على خارطة مواقع العين الثقافية المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وحسب الموقع الإلكتروني لدائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، فإن البيت «يعطي نظرة عن كثب للتحولات الاجتماعية والمعمارية والعمرانية التي طرأت على العين خلال تحولها إلى مرحلة الحداثة»، كذلك فإن البيت بقيمته التاريخية والمعمارية الاستثنائية «يمثل حلقة وصل بين تاريخ العين وتراثها في مرحلة ما قبل النفط مع العصر الحاضر»، وتضيء قصة ترميمه على مدى الاهتمام الكبير بالحفاظ على المباني التاريخية والتراثية.


يقول عقيل أحمد، مدير ترميم المباني التاريخية في دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي: جاءت فكرة ترميم بيت محمد بن خليفة، كونه يعد مرجعاً مهماً، ومثالاً رائعاً ونادراً لأسلوب الحياة والعمارة للفترة الانتقالية، وهي حقبة قصيرة لكنها محورية في تاريخ إمارة أبوظبي وتعكس تكيّف أسلوب الحياة التقليدي المحلي مع التغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في الخمسينيات والستينيات التي دفعتها عمليات التنقيب عن النفط واكتشافه في أبوظبي آنذاك.

أخبار ذات صلة إطلاق النسخة السادسة من مسابقة الفجيرة الدولية للعزف على البيانو قراءات ومقالات في «المسرح»

ويضيف: ما يميّز البيت أنه يتكون من كتلتين، وتضم الكتلة الأمامية المجلس العام المستخدم لاستقبال الضيوف «الذكور»، وهي عبارة عن هيكل من طابقين مبني من الخرسانة مع رواق على طول محيطه وأقواس دائرية على الواجهة الرئيسة، ويتكون الطابق الأرضي من «مجالس» مقسومة بممر مركزي، بينما كان الطابق الأول الذي تضرر بشكل كبير يستخدم كمجلس للضيوف المهمين. 
أما الكتلة الخلفية «جناح العائلة» فهي خاصة، تُستخدم كمقر إقامة للعائلة وللنساء للتواصل الاجتماعي واستضافة ضيوفهن، وتم تشييدها على طابقين مع سطح يمكن الوصول إليه، وتحتوي على ثماني غرف تضم شرفات كاملة الطول وأقواس مثلثة الشكل وعناصر زخرفية وأعمدة خرسانية، ويشمل الجزء المركزي للبيت الفناء والمباني الملحقة والمطبخ مع الأشجار ومنصة مرتفعة للجلوس «المنامة».
وقد تم إدخال مواد هجينة للبناء تمزج بين المواد التقليدية والحديثة مثل: الحجر الجيري المحلي والجبس والطين والإسمنت والخرسانة المسلحة وعوارض النخيل وعوارض المربعة الخشبية الحديثة وباب من الخشب الصلب الرائع والزجاج الملون الفولاذي في النوافذ، وكذلك تم استحداث وسائل الراحة الحديثة مثل الكهرباء والسباكة، بالإضافة إلى التصميمات الداخلية والخارجية الملونة بناءً على التأثيرات الإقليمية ونمط العصر.
ويشير عقيل أحمد إلى أن البيت يعد أحد الأمثلة القليلة الباقية من الفترة الانتقالية، وله أهمية كبيرة من خلال ما يملكه من مستوى عال من الأصالة، حيث إننا قمنا بترميمه دون أن نغير من بنائه الأصلي، باستثناء إعادة بناء لبعض العناصر التي كانت إما متدهورة بشكل كبير أو كانت تحتاج لتدعيم إنشائي قوي من أجل إعادة استخدامه. موضحاً: بشكل عام وبسبب قيم وأهمية الموقع وكنموذج لمشروع ترميم وحفاظ ناجح فقد قامت الدائرة باتباع أفضل السبل الترميمية على المستوى الدولي، وشاركت في المشروع خبرات من كافة التخصصات وعلى الصعد كافة.

إعادة التأهيل 
في عام 2022، أعلنت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي عن تكريم بيت محمد بن خليفة في العين ضمن مهرجان جوائز المعماريين العرب، حيث فاز في فئة إعادة التأهيل. 
وتم افتتاح بيت محمد بن خليفة بعد إتمام برنامج ترميم وتجديد مكثف للبيت التاريخي، وإعادة تأهيله ليكون مركزاً مجتمعياً ذات طابع وطني وهوية تاريخية تعكس تفاصيل المنطقة.
فأصبح في البيت مساحات متعددة في خدمة من يرغب في استئجارها لتنظيم الورش، وعروض الأداء، والاجتماعات، وغيرها من الفعاليات الاجتماعية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العين المواقع التاريخية الإمارات محمد بن خليفة بن زايد محمد بن خليفة اليونسكو التراث العالمي

إقرأ أيضاً:

الإماراتي محمد خميس.. مسيرة تاريخية في رفع الأثقال

تعد مشاركة بطل الإمارات في رفع الأثقال، النجم محمد خميس، في الألعاب البارالمبية "باريس 2024" تاريخية، نظراً لأنها المشاركة السادسة له في مسيرة إنجازات متواصلة منذ 24 عاماً، كللها بالتتويج بـ3 ميدالية بارالمبية.

يخوض خميس السبت منافسات نهائي وزن 88 كغم فئة “PO” في رفع الأثقال، ضمن فعاليات دورة الألعاب البارالمبية "باريس 2024" .

واستهل خميس “54 عاماً” أولى مشاركاته في الدورات البارالمبية بنسخة "سيدني 2000"، التي شهدت على ظهوره الأول في ذلك المحفل البارالمبي الكبير، وحقق وقتها المركز الرابع.

وانطلق خميس في مسيرة الإنجازات من مشاركته الثانية في "أثينا 2004"، وأهدى الإمارات أول ميدالية ذهبية لها في تاريخ مشاركاتها بالألعاب البارالمبية.

وتواصلت مسيرة إنجازات بطلنا محققا الميدالية الفضية في "بكين 2008"، ورغم أن الإصابة حرمته من المشاركة في دورة "لندن 2012" إلا أنه عاد وحصد الميدالية الذهبية في دورة "ريو دي جانيرو 2016"، وعاودته الإصابة مجدداً خلال منافسات دورة طوكيو 2020" لتحرمه من إنجاز جديد.

ونجح محمد خميس عبر مسيرته في تحدي "شلل الأطفال" الذي أصابه في عمر سنة ونصف السنة ولم يستسلم له بفضل تشجيع أسرته ودعم المسؤولين، وهو ما زاده إرادة وإصرارا على تحقيق إنجازات غير مسبوقة.

ووفق تصريحات مدربه المغربي تيتو قاسم، المرتبط معه طوال مسيرته، فقد انخرط خميس في مجموعة معسكرات الإعداد لخوض منافسات "باريس 2024" متحدياً السن والصعوبات المتوقعة لخوض منافسات تعد الأقوى في تاريخ الدورات البارالمبية.

وقال: "خميس يتطلع إلى تحقيق إنجاز كبير في دورة باريس 2024، وتكرار إنجازاته السابقة التي حققها على مدار حوالي 20 عاماً، رغم صعوبة المنافسة في هذه الدورة، وكبر سنه، حيث يعد من أكبر لاعبي الدورة على الإطلاق.

مقالات مشابهة

  • ننشر أسماء ضحايا حادث أتوبيس العين السخنة
  • الجزيرة يصعد للقاء العين في ربع نهائي كأس «أبوظبي الإسلامي»
  • محمد بن زايد يعزّي بوفاة والدة خليفة الخييلي
  • محمد بن زايد يعزي في وفاة والدة خليفة حارب الخييلي
  • رئيس الدولة يعزي في وفاة والدة خليفة حارب الخييلي في العين
  • رئيس الدولة يُعزّي في وفاة والدة خليفة حارب الخييلي
  • العين إلى ربع نهائي «كأس أبوظبي الإسلامي»
  • حادثة مؤسفة في ضهر العين... هكذا خسر محمد حياته
  • أبوظبي للتنقل: إغلاق جزئي على شارع نهيان الأول - العين
  • الإماراتي محمد خميس.. مسيرة تاريخية في رفع الأثقال