الجزيرة:
2024-09-09@08:16:24 GMT

هاريس تضمن ترشحها للرئاسة وتتقدم بالاستطلاعات

تاريخ النشر: 3rd, August 2024 GMT

هاريس تضمن ترشحها للرئاسة وتتقدم بالاستطلاعات

أعلن رئيس اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي جيمي هاريسون أن كامالا هاريس نائبة الرئيس تخطت عتبة العدد المطلوب للمندوبين لتصبح المرشحة الرئاسية للحزب في السباق القادم نحو البيت الأبيض، في انتظار الإعلان الرسمي آخر الشهر الجاري.

وفي أول تعليق لها على هذه النتيجة، قالت هاريس إنه يشرفها أن تكون مرشحة الحزب الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة، مشيرة إلى أنها ستعلن الأسبوع المقبل قبولها ترشيح الحزب الديمقراطي.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس الأميركي جو بايدن على منصة إكس: "أحد أفضل القرارات التي اتخذتها هو اختيار كامالا هاريس نائبة للرئيس، الآن بعد أن أصبحت مرشحة حزبنا، لا يمكن أن أكون أكثر فخرا".

وكانت هاريس المرشحة الوحيدة في اقتراع إلكتروني مدته 5 أيام، بعد أن وقع 4 آلاف مندوب على عرائض تدعم ترشحها. وسيتم ترشيحها رسميا في مؤتمر الحزب في شيكاغو في وقت لاحق هذا الشهر.

ومنذ انسحاب بايدن من السباق الرئاسي قبل أسبوعين بدت هاريس المرشحة المتوقعة للحزب الديمقراطي. ولم يتقدم أي ديمقراطي لمنافستها على الترشح للرئاسة، وهذا يجعل تأكيد ترشيح حزب كبير لها كأول امرأة سوداء ومن أصول جنوب آسيوية مجرد إجراء شكلي.

ويأتي الإعلان في حين تستعد هاريس لبدء حملتها الانتخابية الأسبوع المقبل في جولة على 7 ولايات حاسمة مع المرشح على بطاقتها لمنصب نائب الرئيس والمتوقع أن يُكشف عنه في غضون أيام.

تقدم بالاستطلاعات

وفي ذات السياق، أظهرت استطلاعات رأي أجريت أخيرا تقدم هاريس، على ترامب بما بين نقطة و4 نقاط.

وقال 49% من المشاركين في استطلاع نشرته شركة "سيفكس" إنهم سيصوتون لهاريس، مقابل 45% قالوا إنهم سيصوتون لترامب.

كما أظهر استطلاع أجرته شركة "ليجر" تقدم هاريس بفارق 3 نقاط، وهو ما يمثل زيادة بـ4 نقاط على ترمب مقارنة مع استطلاع أجرته الشركة في يونيو/حزيران الماضي.

وكان تقدم هاريس هو الأقل في استطلاع أجرى من قبل "مورنينغ كونسولت" نهاية يوليو/تموز الماضي، حيث تقدمت على ترامب بنقطة واحدة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت حملة هاريس أنها جمعت 310 ملايين دولار في يوليو/تموز الماضي، وهو أكثر من ضعف المبلغ الذي جمعه المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

ومنذ انسحاب بايدن من السباق، استفاد المعسكر الديمقراطي من زخم جديد، لكن المراقبين حذروا من الإفراط في التفاؤل، لأنه حتى لو كانت الهوة تتضاءل، فلا يزال دونالد ترامب متقدما في استطلاعات الرأي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

متنبئ أمريكي يتوقع فوز هاريس بالانتخابات.. ماذا تقول الاستطلاعات؟

قال البروفيسور الأمريكي آلان ليشتمان، في مقطع فيديو نشره على موقع صحيفة "نيويورك تايمز"، إن مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، ستحقق الفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

 ليشتمان، الذي يُعرف بتوقعاته الدقيقة لنتائج الانتخابات منذ عام 1984، اعتمد على صيغة "13 مفتاحاً إلى البيت الأبيض" للتوصل إلى هذا التوقع.



وعلى مدى مسيرته، تنبأ ليشتمان بنتائج الانتخابات بنجاح في 9 حالات من أصل 10، حيث كانت خطأ واحداً فقط عندما توقع فوز الديمقراطي آل جور في عام 2000، لكن الجمهوري جورج دبليو بوش فاز بدلاً منه.

 ويعتبر ليشتمان أن خطأه في تلك الانتخابات كان بسبب فضيحة إعادة فرز الأصوات في فلوريدا.

تستند صيغة "13 مفتاحاً إلى البيت الأبيض"، التي طوّرها ليشتمان بالتعاون مع عالم الرياضيات فلاديمير كيليس بوروك في عام 1981، إلى 13 سؤالاً تُجاب بـ"نعم" أو "لا".

فإذا كانت الإجابة بـ"نعم" على ستة أسئلة أو أكثر، فإن الحزب الحالي يظل في السلطة؛ أما إذا كانت الإجابة بـ"لا" على ستة أسئلة أو أكثر، فإن الناخبين سينقلبون ضد الحزب الحاكم.

 تشمل الأسئلة التي تستخدمها الصيغة جوانب مثل الوضع الاقتصادي، الاضطرابات الاجتماعية، وجود الفضائح، ونجاحات وإخفاقات المرشحين.

وقد أظهر استطلاع رأي وطني جديد، هو الأول منذ إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه من السباق الرئاسي، تقدم نائبة الرئيس كامالا هاريس على دونالد ترامب بفارق نقطتين.

 ووفقًا لاستطلاع "رويترز/إبسوس"، حصلت هاريس على 44% من تأييد الناخبين، مقابل 42% لترامب. تعكس هذه النتائج نجاح هاريس في مواجهة الزخم الذي اكتسبه ترامب بعد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، حيث تم ترشيحه رسميًا.


وبحسب استطلاع آخر أجرته "بي بي إس نيوز/إن بي آر/ماريست"، حصل دونالد ترامب على 46% من تأييد الناخبين المسجلين في الولايات المتحدة، بينما حصلت كامالا هاريس على 45%. وأفاد 9% من المشاركين في الاستطلاع أنهم لم يقرروا بعد.

مقالات مشابهة

  • استطلاع رأي يظهر تعادل هاريس وترامب في المرحلة الأخيرة من السباق الانتخابي
  • هاريس تركز على الإجهاض وترامب واثق من الفوز قبل المناظرة الرئاسية
  • استطلاع: هاريس وترامب متعادلان تقريبًا قبل نهاية الحملات الانتخابية
  • هاريس أم ترامب.. ماذا يقول أحدث استطلاع للرأي؟
  • استطلاع أجرته نيويورك تايمز: ترامب يتقدم على هاريس بنسبة 48% مقابل 47%
  • هاريس وترامب متعادلان تقريبا في استطلاع جديد
  • متنبئ أمريكي يتوقع فوز هاريس بالانتخابات.. ماذا تقول الاستطلاعات؟
  • استطلاع رأي جديد يكشف عن تقدم ترامب على هاريس في فلوريدا وتكساس
  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • من سيدعم إسرائيل أكثر: هاريس أم ترامب؟