كشفت أخصائية التغذية إيلينا سولوماتينا، أن المشروبات الحلوة والأطعمة الدهنية والغنية والمالحة من الأفضل لكبار السن تجنب كل هذا.

 

وأشارت الدكتورة سولوماتينا إلى أن جسد كبار السن لا يتمتع بهامش الأمان الذي يتمتع به عند الشباب ينطبق هذا أيضًا على عملية الهضم فالعديد من الأطعمة والمشروبات التي كان يتم تحملها جيدًا لم تعد تُهضم بسهولة في سن الشيخوخة أو حتى تسبب مشاكل صحية.

 

 

وعلى وجه الخصوص، تنصح الطبيبة بتجنب المشروبات الغنية بالكربوهيدرات البسيطة التي ترهق البنكرياس وتثير تطور مقاومة الأنسولين والسمنة.

 

 

وإذا كان الشخص في مرحلة البلوغ يفكر بالفعل في تغيير نظامه الغذائي، فإن الأمر يستحق استبعاد الكحول والمشروبات الغازية الحلوة والعصائر والكومبوت التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

 

كما قالت الطبيبة إنه يجب على كبار السن التخلي عن الأطعمة الدهنية، بما في ذلك المرق الغني والأطعمة المقلية، ويعتبر المتخصص أن الدهون المتحولة، التي تتشكل أثناء المعالجة الحرارية الشديدة (على سبيل المثال، أثناء القلي)، تشكل خطورة خاصة على الصحة في السنوات الأكبر من العمر.

 

وقالت خبيرة التغذية في هذا الصدد: “أنصح بالتخلي عن البياض والدونات والمنتجات المماثلة”.

 

بالإضافة إلى ذلك، أوصت سولوماتينا كبار السن بعدم شراء أو تناول المنتجات التي تحتوي على السمن ودهون الطهي وزيت النخيل (غالبًا ما تحتوي على ملفات تعريف الارتباط الرخيصة والمخبوزات الأخرى والحلويات والحلويات) وبحسب الخبيرة، فإن هذا النوع من الدهون يساهم في تلف الخلايا والالتهابات.

 

وأيضًا، وفقًا لتوصيات أخصائي التغذية، يحتاج كبار السن إلى التحكم في كمية الملح والبروتين في نظامهم الغذائي بالإضافة إلى ذلك، ما يهم هو مدى استهلاك البروتين عالي الجودة وسهل الهضم. ويفضل الحصول عليه من الأسماك والدجاج ومنتجات الألبان.

 

وفي حديثها عن السكر، أوضحت سولوماتينا: في النظام الغذائي لكبار السن، يجب تخفيضه إلى الحد الأقصى.

 

ويبدأ السكر الزائد في التسبب في الالتهاب ويؤدي إلى تشوه الكولاجين، مشيرة إلى أنه يجب التحكم في كميته ليس فقط في الحلويات، ولكن أيضًا في الفواكه والتوت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كبار السن الأطعمة الدهنية المشروبات الحلوة المشروبات عملية الهضم سن الشيخوخة الأنسولين مقاومة الأنسولين السمنة البنكرياس المشروبات الغازية کبار السن

إقرأ أيضاً:

5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها

يعاني الكثيرون من مشكلة النسيان بشكل متزايد، ويرتبط هذا الأمر بالضغوط اليومية ونمط الحياة السريع، ومع أن النسيان قد يكون نتيجة طبيعية لتقدم العمر، إلا أن بعض العادات اليومية يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الذاكرة وتساهم في تدهورها، وخلال السطور التالية سنتناول أهم العادات التي قد تؤدي إلى ضعف الذاكرة وزيادة حالات النسيان، مع توضيح كيفية تجنبها للحفاظ على صحة الدماغ والذاكرة.

 

النسيانعادات تسبب النسيان

1. قلة النوم:

   النوم الجيد هو أساس صحة الدماغ. يؤدي النوم غير الكافي إلى تقليل قدرة الدماغ على تخزين واسترجاع المعلومات، مما يزيد من احتمالية النسيان.

 

2. التوتر والقلق المزمن:

  الإجهاد المستمر يؤثر على الدماغ من خلال زيادة مستويات هرمون الكورتيزول، الذي يُضعف القدرة على التركيز والتذكر.

 

3. سوء التغذية:

   تناول نظام غذائي غير متوازن يفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة مثل أحماض الأوميغا 3 وفيتامين B12 قد يؤدي إلى تدهور وظائف الدماغ وزيادة احتمالية النسيان.

 

4. استخدام التكنولوجيا بشكل مفرط:

   الاعتماد الزائد على الأجهزة الإلكترونية لتذكر المهام والأحداث يمكن أن يقلل من تدريب العقل على ممارسة مهارات التذكر، مما يزيد من احتمالية حدوث النسيان.

 

5. نقص النشاط البدني:

   النشاط البدني يعزز تدفق الدم إلى الدماغ ويحسن الوظائف العقلية. الخمول الجسدي يمكن أن يقلل من فعالية الدماغ ويؤدي إلى ضعف الذاكرة.

 

كيفية تجنب النسيان

- الحصول على نوم كافٍ وعميق يوميًا.

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- اتباع نظام غذائي متوازن غني بالخضروات والفواكه والمكسرات.

- تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية والتكنولوجيا في حياتك اليومية.

- ممارسة التأمل أو تمارين التنفس لتخفيف التوتر.

الوعي بهذه العادات وتغيير بعضها يمكن أن يكون له تأثير كبير في تحسين الذاكرة وتقليل النسيان.

مقالات مشابهة

  • دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى
  • شركات التأمين تلبي احتياجات كبار السن
  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • أطعمة تسبب تصبغ الأسنان .. أبرزها القهوة
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • تنفيذا لوصية والده.. سيارة «أحمد» لتوصيل كبار السن مجانا
  • عادات يجب تجنبها بعد سن الـ40 للحفاظ على الصحة
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما
  • شروط مزاولة مهنة التجارة للمصرين والأجانب.. أبرزها بلوغ السن القانوني