سرايا - كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، عن خلافات جديدة وحادة بين نتنياهو والمنظومة الأمنية الإسرائيلية، بشأن التوصل لصفقة تبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقالت (القناة 12) الإسرائيلية، إن نتنياهو وجه كلمات شديدة اللهجة لقادة المنظومة الأمنية خلال اجتماع عقد يوم الأربعاء واستمر حتى ساعات متأخرة من الليل.



وأضافت القناة الإسرائيلية أن نتنياهو قال لقادة المنظومة الأمنية إنه يجب عليهم الضغط على السنوار وليس الضغط عليه.

وذكرت أن الاجتماع حضره نتنياهو، وزير الحرب، وزير الشؤون الاستراتيجية، رئيس الأركان، مسؤول ملف الأسرى في الجيش وكذلك رئيسا شاباك وموساد.

وقالت أن قادة المنظومة الأمنية طالبوا باستغلال الاغتيالات للوصول لصفقة أسرى وكذلك الوصول لاتفاق في الشمال.

وبحسب القناة، فإن جميع قادة المنظومة الأمنية يخشون من عرقلة الصفقة بسبب البنود التي يريد نتنياهو إضافتها لبنود الصفقة، وأصبح لديهم انطباع بأنه غير مستعد للتوصل لصفقة أسرى.

وقالت القناة أن رئيس شاباك رونين بار قال، إنه يشعر بأن نتنياهو لا يريد الصفقة الموجودة على الطاولة، وقال لنتنياهو إنه في حال كان هذا ما يريده فعليه إبلاغهم بذلك، بينما قال مسؤول ملف الأسرى في الجيش نيتسان ألون بأن البنود التي يريد رئيس الوزراء إضافتها للاتفاق لا يمكن الموافقة عليها ولن تكون هناك صفقة.

وأشارت إلى أن رئيس موساد ديفيد برنياع قال بأن هناك صفقة على الطاولة الآن، وقد يتم إضاعة هذه الفرصة، ويجب قبول الصفقة كما هي.

وقالت القناة الإسرائيلية إن نتنياهو رد عليهم غاضباً بأنهم لا يعرفون كيفية إدارة المفاوضات، وقال أنهم يقومون بإدخال كلمات إلى فمه ويضغطون عليه بدلاً عن الضغط على السنوار.

ونقلت القناة عن مسؤولين في المنظومة الأمنية قولهم بعد انتهاء ذلك الاجتماع المحتدم بأن نتنياهو لا يريد صفقة في الوقت الحالي، ويستمر بالإصرار على شروطه رغم أنهم وضحوا له بأن المنظومة قادرة على التعامل مع الصفقة، وأكدوا أنه يتخلى عن الأسرى.

وعلقت عائلات الأسرى الإسرائيليين على ما نشرته (القناة 12) بأن رئيس الوزراء قرر التراجع عن الصفقة التي قام بوضع شروطها سابقاً بنفسه، وأنهم لن يسمحوا بالتخلي عن الأسرى في غزة.

وطالبت عائلات الأسرى وفد المفاوضات وقادة المنظومة الأمنية بالوقوف أمام الجمهور وإعطائهم تفاصيل عن الشخص الذي يقوم بعرقلة المفاوضات للوصول للصفقة وما هي دوافعه.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: المنظومة الأمنیة

إقرأ أيضاً:

شاهد| تظاهرات عائلات الأسرى الإسرائيليين في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل

عرضت فضائية الجزيرة، مساء الأحد، مشاهد ترصد توافد آلاف من أفراد عائلات المتظاهرين الإسرائيليين إلى الشوارع بهدف الضغط على نتنياهو وحكومته للموافقة على صفقة تسمح بخروج المحتجزين في غزة.

تركي آل الشيخ يكشف استعدادات عقد مباراة السوبر الأفريقي في السعودية حركة فتح: نتنياهو خطر على العالم كله.. وليس الشعب الفلسطيني فقط

وكان قد كشف موقع أكسيوس، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد مواصلة الضغط للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة لكن مستشاريه يرون أن الاقتراح الجديد لن يؤدي إلى شيء، حسبما أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

وأكد الموقع، أن المسؤولين الأمريكيين أصبحوا متشككين للغاية في فرص التوصل لاتفاق بشأن غزة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • شاهد| تظاهرات عائلات الأسرى الإسرائيليين في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل
  • اجتماع إسرائيلي يبحث الصفقة ومسؤول أميركي يتحدث عن عقبة رئيسية
  • 4 أسباب.. لماذا فشلت المظاهرات في تغيير موقف نتنياهو من الصفقة؟
  • بين التجهيز والتأجيل.. تضارب الأنباء بشأن المقترح الأمريكي الجديد لصفقة التبادل
  • تجدد المظاهرات الضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام الصفقة (شاهد)
  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يُعرقل الصفقة ويقود إسرائيل للتفكك
  • حماس تؤكد: نتنياهو هو من يعطل الصفقة وهو من يتحمل مسؤولية قتل الأسرى
  • نتنياهو يعلق على أنباء تقدم المفاوضات بشأن صفقة التبادل
  • صحيفة إسرائيلية: خمس نقاط يساء فهمها عن صفقة تبادل الأسرى
  • وثيقة تتهم نتنياهو بعرقلة التوصل لاتفاق بشأن الرهائن مع حماس.. وداني دانون يعلق