تحدث الكاتب والأديب محمد سلماوي، عن أعماله الأدبية وخاصة ما كتبه عن سيرته الذاتية في "يوم أو بعض يوم" و"العصف والريحان".

بعد اغتيال إسماعيل هنية.. مصطفى بكري يكشف عن علاقة مصر بحماس (فيديو) مصطفى بكري: "أوعوا تفتكروا إسرائيل بتاعت سلام وموقفي معروف من التطبيع والمقاومة" (فيديو) سر عشقه للكتابة وتعلقه بها

وقال "سلماوي" خلال حواره ببرنامج "بالخط العريض" المذاع على فضائية "الحياة"، مساء اليوم الجمعة، "قلت إن أنا في مرحلة المراهقة كنت ملحدا، وبقرأ لفلاسفة الإلحاد، وكنت متصور إني ملحد، لغاية ما اكتشفت إني مؤمن".

وكشف سر عشقه للكتابة وتعلقه بها، وهل كان يرى نفسه أديبا منذ الصغر، متابعًا "كان في ذهني أبقى مايسترو وأقود أوركسترا، كان هو ده الأمل، وبعدين دخلت فرقة التمثيل، وتصورت إني ممكن أكون ممثل".

تلقيه تهديدات 

وأضاف إنه تلقى تهديدات بعد عدة أعمال قدمها من بينها "الجنزير" و"سالومي". وعن علاقته بأديب نوبل نجيب محفوظ، أوضح سلماوي: "اختارني لإجراء حوار دوري لصحيفة الأهرام، وكلفني بإلقاء كلمته في تسلم الجائزة العالمية نوبل".

وأكمل "لدي 500 ساعة تسجيل مع الأديب الراحل، سأكتبها في الوقت المناسب، أو أتركها وأوهبها إذا لم أتمكن من ذلك؟"، مؤكدًا على أن شكسبير من أعظم من كتبوا للمسرح في تاريخ البشرية.

كما تطرق أيضا إلى طقوسه أثناء الكتابة حيث التفرغ الكامل دون أي مؤثرات داخلية أو خارجية. وعن مقارنة عباس العقاد ونجيب محفوظ، قال سلماوي: "لو بتسألي نجيب محفوظ هيقول العقاد".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أديب نوبل شكسبير عباس العقاد محمد سلماوي

إقرأ أيضاً:

محمد صبحي يكشف تفاصيل مسرحية فارس يكشف المستور


 

كشف الفنان محمد صبحي، عن تفاصيل مسرحيته فارس يكشف المستور، وتعد المسرحية استكمالًا لمسلسل فارس بلا جواد الذي قدمه من قبل.

وقال محمد صبحي في لايف عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "مسرحية فارس يكشف المستور، تكاد تكون استكمالا لفارس بلا جواد، المسلسل الذي قدمته من قبل، هنشوف من خلاله فرق الأجيال وأحفاد حافظ نجيب اللي عشنا معاهم في فترة الاحتلال الإنجليزي وهنعرف حياتهم ومشاكلهم والفرق بين الأجيال، وهل التاريخ بيغير وبيصنف تصنيفًا جديدًا، والحقيقة المسرحية غنائية واستعراضية وفيها كوميديا وتراجيديا".
 

وأضاف:" فكرة الانتماء للوطن شغلاني من أيام مسلسل ونيس، والحقيقة إننا عملنا بروفات تجريبية مع جمهور خاص في المسرح، علشان نستشعر الأجواء".

وتابع:" المسرحية باختصار تعبير عن كل المسائل اللي شغلاني وهمي الأكبر هو الوطن، والوطن العربي مش الشرق الأوسط الجديد اللي حصل فيه متغيرات كثيرة جدا، وبدعوكم وأنا فرحان لمشاهدة المسرحية".

وأشار:" مبسوط باللي بعمله واللي بعمله يعد تحدي للثقافة والفن وتمسكنا بريادتنا العظيمة مصر وتاريخها، وأنا عليا دور لازم أعمله وأوصله من خلال المسرحية وإحنا لو عاوزين وطننا عظيم لازم نكون عظام". 

 

وواصل:" المسرحية تضم أكتر من 22 ممثل، ومش عاوز اتكلم عن الممثلين لأن معظمهم قدمتهم على المسرح من 2017، وميرنا وليد بطلة في المسرحية قدامي، ومبهور بيهم وحابب وجودهم".

ومن المقرر عرض المسرحية يوم 19 سبتمبر المقبل، ويستمر عرضها أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع.
 

مقالات مشابهة

  • قانوني يكشف عقوبة مخالفة مواعيد غلق المحال في فصل الشتاء
  • محمد صبحي يكشف تفاصيل مسرحية فارس يكشف المستور
  • «نجيب محفوظ».. حياً
  • "واجهت الإرهاب بالفن".. أحمد الابياري يكشف عن أسرار في حياته الفنية
  • بعد رحيله اليوم.. كيف نشأت علاقة الفنان حلمي التوني ونجيب محفوظ؟
  • صون التراث النقدي حول نجيب محفوظ!
  • حادثة مؤسفة في ضهر العين... هكذا خسر محمد حياته
  • «رسم أغلفة روايات نجيب محفوظ».. معلومات عن الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد وفاته
  • نجيب محفوظ.. ذلك المقاوم الأكبر
  • نجل فؤاد المهندس يكشف 4 أحداث أحزنت والده في نهاية حياته (شاهد)