أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن قطاع الصناعة، بما فيها الصناعة التقليدية، أحدث 58 ألف منصب شغل (+4 في المائة)، خلال الفصل الثاني من سنة 2024.

وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع بـ38.000 منصب شغل بالوسط الحضري و20.

000 بالوسط القروي.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد أحدث قطاع « الخدمات »، من جهته، 49.000 منصب شغل (+1 في المائة)، نتيجة إحداث 80.000 منصب شغل بالوسط الحضري وفقدان 31.000 منصب بالوسط القروي.

وفقد قطاع « الفلاحة والغابة والصيد البحري » 152.000 منصب شغل، وهو ما يمثل انخفاضا بـ 5 في المائة من حجم الشغل بهذا القطاع.

كما فقد قطاع « البناء والأشغال العمومية » 35.000 منصب شغل، نتيجة فقدان 51.000 منصب بالوسط الحضري، وإحداث 16.000 منصب بالوسط القروي، مسجلا تراجعا بـ 3 في المائة من حجم الشغل بهذا القطاع .

كلمات دلالية المغرب شغل فلاحة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب شغل فلاحة 000 منصب شغل فی المائة

إقرأ أيضاً:

عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي على قطاع غزة

غزة - صفا استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون بجروح، فجر يوم السبت، جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزة. وأفاد مراسل وكالة "صفا"، بوصول جثامين خمسة شهداء إلى مستشفى ناصر الطبي والأوروبي في خان يونس جراء سلسلة غارات جوية، وانتشالات من رفح جنوبي قطاع غزة. والشهداء هم: أكرم محمود أبو رتيمة، سالم زيد أبو سمهدانة، أحمد زياد أبو رمضان من مدينة رفح، ونور بربخ وهديل بربخ من قاع القرين في خان يونس. وذكر مراسلنا أن طائرات الاحتلال قصفت شقة سكنية لعائلة عيد في برج همام على مدخل البريج وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد أربعة مواطنين، بينهم طفلان، وإصابة 10 آخرين، بعضها حرجة. وعرف من الشهداء نضال عدنان عيد، ووالدته نجوى عيد. وأشار إلى استشهاد خمسة وإصابة آخرين بقصف من مسيرة إسرائيلية لمواطنين مقابل مكتبة "الرحمن" في منطقة الحساينة غربي النصيرات. وفي سياق متصل، أصيب 33 مواطنًا، إثر قصف الاحتلال المدفعي على مشروع بيت لاهيا شمالي القطاع. وأفاد الدفاع المدني باستشهاد سيدة وطفلة، جراء قصف الاحتلال شقة سكنية تعود لعائلة "الغرباوي" قرب دوار الشباب والرياضة بمنطقة النصر غرب مدينة غزة. وليلة السبت، استشهد أربعة مواطنين وأصيب 10 آخرين، جراء قصف الاحتلال على مدرسة حليمة السعدية بجباليا النزلة شمالي قطاع غزة. وأوضح الدفاع المدني، في تصريح مقتضب وصل وكالة "صفا"، أن القصف الإسرائيلي استهدف خيمة تؤوي نازحين داخل أسوار مدرسة حليمة السعدية. ومنذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي، تواصل قوات الاحتلال عدوانها الهمجي على قطاع غزة، مخلفًا أكثر من 40478 شهيدًا و94454 إصابة، عدا عن آلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. 

مقالات مشابهة

  • وزير قطاع الأعمال العام يتابع خطط العمل التنفيذية لشركات "القابضة الكيماوية" ويناقش فرص الاستثمار
  • 75 وظيفة خالية لجميع المؤهلات.. بحوافز وبدل مواصلات وسكن
  • 4 شهداء من عائلة واحدة جراء قصف الاحتلال لمخيم جباليا
  • فيتش ترفع التصنيف الائتماني لتركيا للمرة الثانية في 6 أشهر
  • فيتش ترفع تصنيف تركيا الائتماني
  • 20 وظيفة خالية في المبيعات والتسويق.. اعرف الشروط وطريقة التقديم
  • عشرات الشهداء والجرحى في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
  • ربع معلني X يخططون لخفض الإنفاق العام المقبل
  • اليابان وكوريا الجنوبية تسعيان للحفاظ على تحسن علاقاتهما
  • وزارة العمل تعلن عن 2569 وظيفة خالية في 15 محافظة