تحدث الإعلامي مصطفى بكري، عن ملف شائك وهو علاقة مصر بحماس، حيث أن البعض حاول أن يثيرها بشكل سلبي خلال الأيام الماضية وخاصة بعد اغتيال الشهيد إسماعيل هنية.

مصطفى بكري: أمريكا تحاول احتواء تحجيم الرد الإيراني عقب اغتيال إسماعيل هنية (فيديو) بكري بعد تعليق حسن نصر الله على اغتيال فؤاد شكر: "ننتظر تداعيات خطيرة في المنطقة" (فيديو) حماس ارتكبت أخطاء في الماضي

وقال "بكري" خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع خلال على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن حماس ارتكبت أخطاء في الماضي تجاه مصر، وشاركت في أعمال مست الأمن القومي المصري.

وتساءل "هل كان من الممكن استمرار حالة الجفاء بين مصر وحماس، الحقيقة أن هذا كلام غير منطقي ويضر أيضا بالأمن المصري، خاصة أن حماس راجعت موقفها منذ عام 2017، وأعلنت بشكل واضح تأييدها للدولة المصرية وللرئيس السيسي في كل الإجراءات التي تكفل حماية الأمن القومي المصري في سيناء".

تعاون مصر وحماس 

وأشار إلى أنه في بدايات 2017 تعاونت مصر وحركة حماس في مواجهة تنظيم داعش في سيناء، ومنذ هذا الوقت بدأت بوادر التقارب بين مصر وحماس بل قبل ذلك وتحديدًا في مارس 2016 وصل وفد من حركة حماس لإجراء مباحثات أمنية.

وتابع "بدأت التهيئة للزيارة في مقال نشر في صحيفة الأهرام وصف حماس بأنها حركة مقاومة، ثم جاءت زيارة هنية للقاهرة في يناير 2017، أعقبها زيارة أخرى في سبتمبر ويومها تحدث عما اسماه بفصل جديد في العلاقات بين الطرفين وتعهد باحترام الأمن القومي المصري".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اغتيال الشهيد إسماعيل هنية اغتيال إسماعيل هنية اسماعيل هنية الإعلامي مصطفى بكري الأمن القومي المصري بعد اغتيال إسماعيل هنية تنظيم داعش حركة حماس

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية

سرايا - أسقطت المحكمة الجنائية الدولية قضيتها وإجراءاتها ضد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس "بسبب تغير الظروف الناجمة عن مقتله في طهران في 31 يوليو الماضي".

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبيرين آخرين في "حماس"، ورئيس الوزراء "الإسرائيل"ي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

إلا أن المحكمة قالت في بيان إن "خان أسقط الطلب المقدم بشأن هنية في الثاني من أغسطس بسبب تغير الظروف الناجمة عن موت هنية" مضيفة أنه "نتيجة لذلك فإن المحكمة تنهي الإجراءات ضد إسماعيل هنية".

في حين لا تزال المحكمة تدرس طلب خان بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتانياهو وغالانت.

واتهم خان كلا من نتانياهو وغالانت بـ"ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة، من بينها تجويع مدنيين وتوجيه هجمات متعمدة ضد سكان مدنيين".

وقتل هنية ومرافقه، يوم 31 يوليو، في مقر إقامته في طهران عقب مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وبعد ساعات قليلة من اغتيال أحد أبرز قادة حزب الله في لبنان فؤاد شكر بغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكان الحرس الثوري الإيراني قال بشأن مقتل هنية، إن عملية الاغتيال "جرت بتخطيط وتنفيذ الكيان الصهيوني وبدعم من الادارة الأمريكية المجرمة".

وأضاف: "وفق التحقيقات، جرت هذه العملية الإرهابية بقذيفة قصيرة المدي برأس حربي يزن 7 كيلوغرام تقريبا من خارج حدود مبنى إقامة الضيف (هنية) وأدى إلى وقوع انفجار شديد ".

ومنذ مقتل هنية، ارتفع منسوب التوتر في الشرق الأوسط على خلفية توعد إيران وحزب الله بالرد.

إقرأ أيضاً : بلينكن: اتفاق وقف الحرب على غزة جاهز بنسبة 90%إقرأ أيضاً : الرئيس السابق للشاباك: "إسرائيل" ليست مؤهلة لحروب طويلةإقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يرتكب مجازر جديدة في اليوم 337 من الحرب على غزة

مقالات مشابهة

  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • في ذكرى 30 يونيو | مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (11).. اعتصام رابعة المسلح
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • مصطفى بكري يطالب بتغليظ عقوبات المتطاولين على الأديان بمواقع التوصل (فيديو)
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • أنت مين؟ .. مصطفى بكري يهاجم نتنياهو بسبب تصريحاته ضد مصر (فيديو)
  • مصطفى بكري يكشف مخطط إسرائيل تهجير أهالي الضفة الغربية إلى الأردن
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية