الحرة:
2024-09-09@08:05:40 GMT

ادعاء بشأن رفض دفن هنية يفنده الواقع

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

ادعاء بشأن رفض دفن هنية يفنده الواقع

عقب مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنيّة، في طهران، الأربعاء في عمليّة نُسبت لإسرائيل وأثارت مخاوف متزايدة من صراع إقليميّ، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربيّة خبراً يدّعي أن السلطات في قطر، التي تستضيف المكتب السياسي لحماس منذ العام 2012، رفضت تشييعه ودفنه في أراضيها.

لكن هذا الادّعاء غير صحيح، إذ دٌفن هنيّة فعلاً في قطر، الجُمعة، بعد نقل جثمانه من إيران، ولم يصدر عن السلطات القطريّة قبل ذلك أي تصريح يُشبه ما جاء في هذه المنشورات.

وجاء في المنشورات التي تداولتها أساساً حسابات عملت في الأشهر الماضية على الترويج لأخبار مضلّلة تتعلّق بالحرب في غزّة "قطر ترفض دفن إسماعيل هنية في أراضيها وترفض إقامة جنازة له".

ادعاء غير صحيح بأن قطر رفضت دفن هنية في أراضيها

بدأ التداول بهذه المنشورات بعد وقت وجيز على إعلان حركة حماس الأربعاء مقتل إسماعيل هنيّة مع أحد حراسه الشخصيين في غارة إسرائيلية في طهران.

وجاء في بيان صادر عن الحرس الثوري الإيراني نشره موقعه الإلكتروني أن "مقر إقامة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، تعرّض للقصف في طهران، ونتيجة لذلك استشهد هو وأحد حراسه الشخصيين".

وقال الحرس الثوري إنه "يجري التحقيق" في الواقعة.

ولم يردّ الجيش الإسرائيلي على طلب للتعليق على التقارير بشأن الاغتيال.

وكان هنية قد وصل  إلى طهران الثلاثاء لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان في مجلس الشورى. وقد التقى به وبالمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

لكن الادّعاء بأنّ قطر رفضت دفن إسماعيل هنيّة في أرضها لم يكن له أثر في أي مصدر موثوق في الساعات واليومين التاليين على الاغتيال، ولم يُنشر سوى على حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منها حسابات درجت على نشر أخبار مضلّلة منذ بدء الحرب في غزة.

والخميس، وصل إلى العاصمة القطريّة نعش  هنيّة، بعدما حظي بتشييع شعبيّ في طهران حيث أمّ المصلّين عليه المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. وبثّت وكالة فرانس برس مشاهد لوصول النعش إلى قطر.

وصباح الجمعة، وصل مئات المعزّين إلى مسجد محمد بن عبد الوهاب، أكبر مساجد الدوحة، والتفّ معظمهم بأوشحة تحمل العلم الفلسطيني أو الكوفية الفلسطينية وسط إجراءات أمنية مشددة، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس في الدوحة.

وانتشرت شرطة المرور وقوات الأمن الداخلي على كل الطرق المؤدية إلى المسجد، واصطفّ رجال الشرطة على طول حواجز الطرقات السريعة المجاورة.

وبعد صلاة الجمعة، شارك الآلاف في صلاة الجنازة داخل المسجد، فيما صلّى آخرون على السجّاد المفروش خارجه، في ظل حرارة وصلت إلى 44 درجة مئوية، بحسب صحافيي فرانس برس.

وبعد الصلاة، بحضور الرجل الثاني في الحركة خليل الحيّة ونائب رئيس المكتب السياسيّ للحركة خالد مشعل، حُمل النعش الملفوف بالعلم الفلسطيني على الأكتاف قبل نقله إلى مقبرة لوسيل ليوارى الثرى في قطر التي كانت مقرّ إقامته مع أعضاء آخرين في المكتب السياسي للحركة.

وشارك في جنازة هنية أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووالده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، إضافة إلى شخصيات دبلوماسية من خارج البلاد.

وبعد ظهر الجمعة، أعلنت عائلة هنيّة أنّ مراسم الدّفن تّمت في شمال الدوحة بحضور عدد محدود من العائلة.

ورغم العلاقات المتوتّرة بين حركة حماس ودولة الإمارات التي طبّعت علاقاتها مع إسرائيل في العام 2020، أشاد مسؤول إماراتيّ رفيع الجمعة باحتضان قطر للجنازة.

وقال أنور قرقاش مستشار الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن "احتضان دولة قطر الشقيقة وقيادتها مراسم تشييع جنازة إسماعيل هنية في هذه الظروف الصعبة موقف نبيل ومقدر".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المکتب السیاسی إسماعیل هنی فی طهران

إقرأ أيضاً:

⭕️ عقب لقائه عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني – البرهان يعبر عن تقدير السودان لمواقف الصين الداعمة للسودان في المحافل الدولية والإقليمية

عبر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عن تقدير السودان حكومة وشعباً لمواقف الصين الداعمة للسودان في المحافل الدولية والإقليمية ، ورفضها للتدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية .وأشاد رئيس مجلس السيادة خلال لقائه الجمعة بقصر الضيافة الوطني بالعاصمة الصينية بكين السيد تساي تشي عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني بمستوي العلاقات الثنائية السودانية الصينية وتطورها فى كافة المجالات ، مجدداً إلتزام الحكومة بتعزيز الشراكة الإستراتيجية مع الصين ، وقال” علاقتنا أزلية وتاريخية ونسعى لتعزيزها وتنميتها فى العديد من مجالات التعاون المشترك “كما سنعمل على مواصلة التعاون المشترك مع الصين فى المجالات الإقتصادية والعسكرية”وأكد سيادته حرص وإلتزام السودان بما تم التوصل إليه من إتفاقيات للتعاون الاستراتيجي مع الصين وتنفيذها ، وقال ” سنعمل مع الجانب الصيني لتذليل عقبات الاستثمار “وقدم رئيس مجلس السيادة تنويراً خلال اللقاء حول تطورات الأوضاع في السودان والانتهاكات التي قامت بها المليشيا الإرهابية المتمردة وأعوانها ضد المواطنين الأبرياء ومؤسسات الدولة السودانية ، وقال “سنخرج من هذة الأزمة ونقضي على المليشيا الإرهابية بعزيمة وإصرارالقوات المسلحة والشعب السودانى “.وأكد سيادته التزام الحكومة السودانية بحماية كافة الإستثمارات الصينية في السودان وتذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجهها وتوفير البئية اللازمة لنجاح عملها .من جانبه أكد تساي تشي دعم بلاده للسودان في المحافل الدولية والإقليمية ورفضها للتدخلات الخارجية في شؤون السودان الداخلية ، وقال” سندعم وحدة وامن السودان .وعبر تشي عن تقديره وشكره لرئيس مجلس السيادة على تلبية الدعوة للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي ، معبراً عن إرتياحه لمستوى العلاقات بين البلدين، لافتاً إلى أزلية علاقات الصداقة التاريخية والعميقة بين السودان والصين، مؤكداً تطلع بلاده لدفع وتعزيز علاقات التعاون في كافة المجالات ، والمساهمة في إعادة إعمار وتعمير السودان بعد أنتهاء الحرب.إعلام مجلس السيادةإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • ⭕️ عقب لقائه عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني – البرهان يعبر عن تقدير السودان لمواقف الصين الداعمة للسودان في المحافل الدولية والإقليمية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية