استعرضت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في جناحها المشارك بمعرض الكتاب بالمدينة المنورة 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة خلال الفترة من ٢٤-١ إلى ١-٢-١٤٤٦هـ، تطبيقاتها الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية.

وتتيح لزوار المعرض تجربة الحج والعمرة افتراضياً عبر استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى تطبيق (رُشد) الذي يوفر عدة خدمات منها المصحف الإلكتروني ومواقيت الصلاة واتجاه القبلة وخدمات لتوعية الحجاج والمعتمرين وخدمة التواصل مع الوزارة، وتطبيق (الاستشهاد الصحيح) الذي يتوفر بأربعة لغات (العربية - الإنجليزية - الأوردو - الفرنسية) ويستطيع من خلاله المستخدم البحث في نصوص القرآن الكريم وأحاديث الصحيحين، إضافة إلى إمكانية إدراج ترجمة الآيات أو تفسيرها وضبط كتابة نصوص الوحيين من خلال قواعد بيانات موثوقة.


كما استعرضت الوزارة المكتبة الإلكترونية الإسلامية التي تحتوي على أكثر من 1000 مادة علمية مقروءة ومسموعة ورسائل في مختلف العلوم الإسلامية الشرعية بـ 51 لغة عالمية، وألفي شريحة إرشادية باستخدام الأجهزة الرقمية الحديثة، إضافة إلى شرح للزوار بكيفية الوصول إلى جميع الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الشؤون الإسلامية الأجهزة الذكية اخبار السعودية التطبيقات الإلكترونية تجربة الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

فتح باب الاشتراك غدا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025

أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين فتح باب الاشتراك أمام الناشرين في الدورة الـ56 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بدءًا من السبت 7 سبتمبر الجاري.

ومن المقرر إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 56، في الفترة من 23 يناير 2025 حتى 6 فبراير 2025.

أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب

وكانت اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، قد استقرت على اختيار شخصيتي المعرض، حيث وقع الاختيار على اسم العالم والمفكر الدكتور أحمد مستجير، ليكون شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب، والكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول، شخصية معرض كتاب الطفل.

وأشار الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة إلى أهمية اختيار العالم والأديب والشاعر، الدكتور أحمد مستجير، رائد الهندسة الوراثية في مصر والعالم العربي، كشخصية المعرض في دورته الـ 56، والذي استطاع بعبقريته الفذة من الجمع بين المعارف العلمية والأدبية والشعرية، ليقدم إسهامات متفردة نظرت للعلم بعين الشاعر، والشعر بعقلية العالم، ليترك لنا إرثًا غنيًا في العلوم والأدب.

اختيار فاطمة المعدول، شخصية معرض كتاب الطفل

وأضاف الوزير أن اختيار الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول، شخصية معرض كتاب الطفل لهذه الدورة، يأتي تقديرًا لدورها الرائد في الاهتمام بقضايا الطفل، ورؤيتها السباقة لمشكلات ذوي الهمم، وتفانيها في خدمة النشء وتثقيفهم وتعليمهم.

مقالات مشابهة

  • تعليم المدينة ينظم عدداً من الفعاليات والأنشطة بالتزامن مع اليوم العالمي لمحو الأمية
  • طقس المدينة المنورة.. أمطار خفيفة على المهد والحناكية
  • تأجير سيارات في المدينة المنورة.. اكتشف أفضل العروض والأسعار من يلو
  • بالأماكن والمواعيد.. تنبيه من أمطار على أجزاء من المدينة المنورة
  • حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة يقدم المساعدة لبحار تعرض لأزمة صحية
  • المركز الوطني للأرصاد: أمطار على المدينة المنورة
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار على منطقة المدينة المنورة
  • 5 معلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • فتح باب الاشتراك غدا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة