الجزيرة:
2024-09-09@07:57:02 GMT

قلعة بودروم التركية.. متعة المتاحف الليلية

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

قلعة بودروم التركية.. متعة المتاحف الليلية

في منطقة بودروم بولاية موغلا جنوب غربي تركيا، تفتح قلعة بودروم، التي تضم متحف الآثار تحت الماء، أبوابها للزوار حتى ساعات متأخرة من الليل، وذلك في إطار مبادرة "المتاحف الليلية".

تاريخيا، أدرجت قلعة بودروم عام 2016 ضمن القائمة المؤقتة لمواقع التراث العالمي لليونسكو، وتستقبل القلعة سنويا آلاف السياح من داخل تركيا وخارجها.

وتُعرف القلعة، التي أصبحت رمزا للمدينة، أيضا باسم "قلعة فرسان القديس يوحنا"، وتحتوي على عديد من الأبراج والممرات التي تأخذ الزوار في جولة عبر الزمن.

قلعة بودروم أدرجت عام 2016 ضمن القائمة المؤقتة لمواقع التراث العالمي لليونسكو (الأناضول)

يضم متحف الآثار تحت الماء مجموعة من القطع النادرة مثل حطام أولوبورون، الذي يعود للقرن الـ14 قبل الميلاد واكتُشف عام 1982، وحطام الزجاج في ميناء سيرشي، وسفينة الإمبراطورية البيزنطية، وختم الجعران الذهبي لنفرتيتي، والكأس الذهبية، والعيون الرخامية البرونزية. ويمكن للزوار أيضا زيارة قاعة العملات والمجوهرات وقاعة أميرة كاريا.

منذ عام 2020، يحرص زوار بودروم على القيام بجولات ليلية في القلعة التي تفتح أبوابها حتى الساعة العاشرة مساء، خاصة مع الأجواء الباردة التي تسود المنطقة ليلا.

وقد استقبلت قلعة بودروم ومتحفها العام الماضي نحو 350 ألف سائح محلي وأجنبي، كما استقبلت في النصف الأول من هذا العام أكثر من 150 ألف زائر.

قلعة ومتحف في آن واحد

قال مدير الثقافة والسياحة في ولاية موغلا حسين طوبراق إن قلعة بودروم تعتبر قلعة ومتحفا في آن واحد نظرا لمحافظتها على بنيتها التاريخية.

وأضاف طوبراق أن القلعة خضعت منذ عام 2017 لأعمال ترميم وتجديد لقاعات العرض، وأنها تستقبل سنويا آلاف الزوار المحليين والأجانب.

تتميز مدينة بودروم وقلعتها بالمساحات الخضراء الكثيرة، لذلك تشكل ملاذا للمصطافين (الأناضول)

وتابع، بالإضافة إلى قلعة بودروم، تضم المنطقة متحف زكي مورن الذي تبقى أبوابه مفتوحة لاستقبال الزوار حتى الساعة الثامنة مساء، ومتحف موسولوس الذي تبقى أبوابه مفتوحة حتى الساعة السادسة مساء.

وأشار طوبراق إلى أنهم بدؤوا منذ عام 2020 تطبيق أول مبادرة للمتاحف الليلية، بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة، وبموجب ذلك فتحوا أبواب متحف قلعة بودروم أمام الزوار حتى ساعات متأخرة، كما أن المبادرة حظيت باهتمام كبير.

وأضاف أن المنطقة تعيش على وقع ارتفاع درجات الحرارة، وتتميز مدينة بودروم وقلعتها بالمساحات الخضراء الكثيرة، لذلك تشكل ملاذا للمصطافين، وتلقينا ردود فعل إيجابية من الزوار والسكان فور شروعنا بتنفيذ المشروع. وأضحت أجواء القلعة وإطلالة بودروم أكثر جاذبية، حيث يتجول الزوار ليلا في بيئة مريحة وباردة كما يتم خلال الجولات التركيز على زيارة المتحف ذي الإطلالة البانورامية على بودروم.

ولفت طوبراق إلى أنه يتوقع أن يتجاوز عدد زوار ولاية موغلا هذا العام 1.5 مليون زائر، بعد أن سجلت الولاية نحو1.3 مليون زائر العام الماضي.

وأوضح أن متحف الآثار تحت الماء في قلعة بودروم يعد من أكثر الأماكن شعبية لدى زوار المنطقة، مشيرا إلى أن بقاء القلعة والمتحف مفتوحين ليلا كان له تأثير إيجابي في زيادة عدد الزوار.

قلعة بودروم استقبلت ومتحفها العام الماضي نحو 350 ألف سائح محلي وأجنبي (الأناضول) الطابع التاريخي

في السياق، قال زكي كوناي أحد الزوار جاء إلى بودروم مع أسرته لقضاء العطلة "كنا نشعر بالفضول تجاه قلعة بودروم، لم أتوقع أن تكون بهذا الجمال، إنها مكان يتيح للجميع التجول فيه والاستمتاع بالعطلة مع أسرهم".

في حين قالت زوجته، حنيفة كوناي، إنهم فضلوا التجول في القلعة ليلا للاستمتاع بالأجواء الليلية الهادئة.

أما باتو باشبوغ، الذي جاء من إسطنبول، فقال إنه فضل التجول في قلعة بودروم ليلا، للاستمتاع بالأجواء الليلية للقلعة وجوها البارد، والشعور بالطابع التاريخي بشكل أجمل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

«مش شاغلين بالنا».. موعد طرح أغنية نسمة محجوب الجديدة (صورة)

كشفت المطربة نسمة محجوب عن موعد طرح أحدث أعمالها الغنائية التي تحمل اسم «مش شاغلين بالنا».

وشاركت «محجوب»، البوستر الدعائي لـ الأغنية عبر حسابها بموقع الفيديوهات والصور «إنستجرام»، وعلقت قائلة: ««مش شاغلين بالنا، أغنية جديدة متحمسة إنكم تسمعوها في 09-09-2024».

عرض هذا المنشور على Instagram

تمت مشاركة منشور بواسطة Nesma Mahgoub نسمة محجوب (@nesmahgoub)

حفل نسمة محجوب بـ مهرجان القلعة الدورة الـ 32

ومؤخرا أحيت نسمة محجوب حفل غنائي ساهر ضمن فعاليات مهرجان القلعة بـ دورته الـ 32، وذلك يوم 28 أغسطس الماضي.

قدمت نسمة محجوب خلال حفلها بدار الأوبرا ضمن فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفي 2024، باقة من أجمل أغانيها الجديدة والقديمة، ومنها: «يا محروسة، قلبى وحرة فيه، حبيتك، كل شمس، كفاية، الوقت يعدى، يا غاوى هروب، على طبيعتى، خصوصًا راجل وتتر مسلسلات ليالي أوچينى، حب اخوات، عابر سبيل، حُلم».

آخر أعمال نسمة محجوب

آخر أعمال نسمة محجوب، كانت أغنية «الوقت يعدي»، وتم طرحها عبر موقع الفيديوهات «يوتيوب» ومختلف المنصات الرقمية، ومن كلماتها: «عاجباني اللمة.. وخصوصا لما.. تجمعنا في مكان حبيناه.. ونلاقي روحنا.. لو حد غنا. من غير مانفكر.. بنغنى معاه».

والأغنية من كلمات الشاعر مصطفى ناصر، وألحان راندو هارفي، وتوزيع موسيقي ماهر الملاخ، وتوزيع شركة ديجيتال ساوند.

اقرأ أيضاً17 سبتمبر.. رامي جمال يحيى حفلا غنائيا في الإسكندرية «صورة»

مفتي الجمهورية ومحافظ أسيوط يتفقدان مركز المنتجات الزراعية بـ جامعة الأزهر.. صور

مقالات مشابهة

  • «الشارقة للمتاحف» تفتح باب التسجيل لمؤتمر «سوا»
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • دبي سفاري بارك تستقبل الزوار ابتداءً من 1 أكتوبر
  • فتح باب التسجيل في مؤتمر “سوا “
  • «مش شاغلين بالنا».. موعد طرح أغنية نسمة محجوب الجديدة (صورة)
  • هوية وطنية وتراث عريق.. المتاحف الإقليمية بالمملكة شاهدة على حضارة لآلاف السنين 
  • نسمة محجوب تكشف موعد طرح أغنيتها الجديدة «مش شاغلين بالنا»
  • محطة معالجة تروي عطش دواوير قلعة السراغنة
  • احذر.. الإضاءة الليلية الشديدة تزيد خطر الإصابة بالزهايمر
  • دعوة عاجلة لاستعادة الآثار السودانية المنهوبة