زنقة 20 ا محمد المفرك

وجه المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، لحسن الحسناوي، بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بخصوص حماية واحات النخيل من الاندثار بجهة درعة تافيلالت.

وأكد البرلماني الحسناوي أن “واحات النخيل بالجنوب الشرقي تشكل مصدرا رئيسيا في الاقتصاد المحلي لساكنة المنطقة، غير أنها أصبحت مهددة بالزوال بفعل عوامل طبيعية، منها مرض البيوض والحرائق وانجراف التربة على ضفاف الأودية (وادي درعة اغريس …)، وعدم التعامل مع تجديد فسائل النخيل بشكل كبير لإعادة إحياء الواحات بأنواع تقاوم الطقس والأمراض.

وأضاف المتحدث أن العديد من الواحات مهددة كذلك بسبب توالي سنوات الجفاف بعدة مناطق كواحة كناوة وامحاميد الغزلان بزاكورة، وإتلاف السواقي والمجاري المائية، وواحات اوفوس والجرف وتيزيمي والريصاني بالرشيدية وسكورة بورزازات.

وتساءل المستشار البرلماني عن التدابير والإجراءات التي ستتخذها الوزارة، من أجل إعداد خطة تنموية لإعادة الاعتبار للواحات وإحياء الاقتصاديات المحلية، ضمانا لعيش الساكنة وكذا بناء حواجز وقائية بضفاف الأودية لحماية أشجار النخيل من الضياع.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الإمارات وسنغافورة تبحثان تعزيز التعاون البرلماني

أكدت ميرة سلطان السويدي عضو المجلس الوطني الاتحادي، حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على مواصلة توطيد العلاقات الثنائية الاستراتيجية مع جمهورية سنغافورة في جميع المجالات، خاصة في ظل اتفاقية الشراكة الشاملة الموقعة بين البلدين الصديقين .

جاء ذلك خلال لقاء ميرة سلطان السويدي في مقر المجلس في أبوظبي، كمال آر فاسواني سفير جمهورية سنغافورة لدى الدولة.
وتطرقت السويدي إلى التعاون القائم بين دولة الإمارات وجمهورية سنغافورة، بشأن التطوير الحكومي والرقمي والجاهزية للمستقبل، مما يؤكد حرص حكومة دولة الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة، على تعزيز الشراكات الحكومية، وتطوير نماذج التعاون الدولي الهادف لدعم جهود التطوير الحكومي والرقمي.

توحيد المواقف والرؤى 

وأكد اللقاء أهمية تعزيز التعاون البرلماني بين المجلس الوطني الاتحادي وبرلمان سنغافورة، من خلال تبادل الزيارات واللقاءات والخبرات البرلمانية، وتوحيد المواقف والرؤى في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مختلف المحافل والأنشطة البرلمانية.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية الإسرائيلي: نبذل قصارى جهدنا لإعادة المحتجزين في غزة أحياء
  • مباراة مصر وبوتسوانا مهددة بالإلغاء.. صاحب الأرض "لم يصل"
  • محمود فوزي يستقبل وزير العدل لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع الأجندة التشريعية
  • الأمطار تنقذ ماء وجه وزير الفلاحة و تنعش واحات الجنوب الشرقي
  • إجتماع هام حول مشروع “بلدنا” لإنتاج الحليب المجفف
  • محظورات تعرضك للمسائلة القانونية عند توصيل المرافق للعقار المخالف.. تعرف عليها
  • استقالة وزير الثقافة الإيطالي بسبب تعين صديقته في منصب المستشار
  • الإمارات والهند تعززان التعاون البرلماني
  • إعادة تهيئة أشهر شوارع الدارالبيضاء تقطع مع النخيل وتعوضها بأشجار “البلاتان” الغابوية
  • الإمارات وسنغافورة تبحثان تعزيز التعاون البرلماني