دعت البنوك في "وول ستريت" مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الجمعة، إلى إجراء تخفيضات حادة في معدلات الفائدة وذلك بعد بيانات دون التوقعات حول سوق العمل الأميركية.

وبحسب تقرير نشرته "بلومبرغ" واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، فقد أعاد خبراء الاقتصاد في "بنك أوف أميركا"، و"سيتي غروب"، و"غولدمان ساكس غروب"، و"جيه بي مورغان تشيس آند كو"، النظر في توقعاتهم للسياسة النقدية الأميركية، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة مرة أخرى في يوليو.

وطالبت البنوك بتخفيضات مبكرة وكبيرة في أسعار الفائدة بالولايات المتحدة.

وقال خبراء الاقتصاد في سيتي غروب إنهم يتوقعون تخفيضات في أسعار الفائدة بنصف نقطة مئوية في سبتمبر وفي نوفمبر، وربع نقطة مئوية في ديسمبر، بعد أن توقعوا في السابق تخفيضات بربع نقطة مئوية في الاجتماعات الثلاثة.

وتوقع الخبراء بالبنك، فيرونيكا كلارك، وأندرو هولينهورست، أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بربع نقطة مئوية في كل اجتماع حتى منتصف عام 2025، ليصل نطاق السياسة إلى 3 بالمئة إلى 3.25 بالمئة.

وذهب الخبير الاقتصادي مايكل فيرولي، من بنك "جي بي مورغان" إلى أبعد من ذلك.

ففي حين توقع أيضًا خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في سبتمبر ونوفمبر، تليها تخفيضات بمقدار ربع نقطة مئوية في كل اجتماع لاحق، قال فيرولي إن هناك "حجة قوية للتحرك" قبل الاجتماع المقبل في 18 سبتمبر.

ومع ذلك، كتب أن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قد لا "يرغب في إضافة المزيد من الضوضاء إلى ما كان بالفعل صيفًا مليئًا بالأحداث"، بحسب تعبيره.

وأضاف اقتصاد الولايات المتحدة الأميركية وظائف جديدة بأقل من المتوقع خلال شهر يوليو الماضي، كما تباطأ المعدل السنوي لنمو الأجور، و ارتفع معدل البطالة، في إشارة إلى تأثر أكبر اقتصاد بالعالم نتيجة سعي مجلس الاحتياطي الفيدرالي لكبح التضخم.

وأظهرت بيانات وزارة العمل، أن الاقتصاد الأميركي أضاف 114 ألف وظيفة خلال يوليو الماضي، بأقل كثيرا من التوقعات البالغة 176 ألف وظيفة.

كما عدلت البيانات عدد الوظائف التي أضافها الاقتصاد الأميركي في يونيو بالخفض إلى 179 ألف وظيفة.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية أن القطاع الخاص غير الزراعي قد أضاف 97 ألف وظيفة في يوليو الماضي، بأقل أيضا من التوقعات البالغة 148 ألف وظيفة.

وقال  فيرولي من "جي بي مورغان": "بفضل الاستفادة من الإدراك المتأخر، من السهل القول إن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان ينبغي له أن يخفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع".

وأضاف: "حتى لو خففت ظروف سوق العمل من هذا التراجع من هنا فصاعدا، فيبدو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي متخلف بفارق 100 نقطة أساس على الأقل، وربما أكثر".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بنك أوف أميركا الولايات المتحدة سيتي غروب جيروم باول مجلس الاحتياطي الفيدرالي الفيدرالي الولايات المتحدة وول ستريت بنك أوف أميركا الولايات المتحدة سيتي غروب جيروم باول مجلس الاحتياطي الفيدرالي أخبار أميركا بنک الاحتیاطی الفیدرالی أسعار الفائدة نقطة مئویة فی ألف وظیفة

إقرأ أيضاً:

الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض

أغلقت الأسهم الكويتية تعاملاتها خلال جلسة تداولات، اليوم الأحد 8 سبتمبر، على انخفاض مؤشرها العام 17ر7 نقاط بنسبة 10ر0 % ليبلغ مستوى 48ر7179 نقطة.

 

 الأسهم الكويتية

 

 وانخفض مؤشر السوق الأول فى أسواق الأسهم الكويتية بنحو 83ر28 نقطة أي بنسبة 37ر0 % ليبلغ مستوى 33ر7790 نقطة من خلال تداول 6ر141 مليون سهم عبر 6977 صفقة بقيمة 4ر38 مليون دينار (نحو 7ر125 مليون دولار).

 

 في موازاة ذلك ارتفع مؤشر (رئيس 50) فى أسواق الأسهم الكويتية بنحو 95ر77 نقطة أي بنسبة 33ر1 % ليبلغ مستوى 19ر5944 نقطة من خلال تداول 3ر165 مليون سهم عبر 6953 صفقة نقدية بقيمة 4ر26 مليون دينار (نحو 4ر86 مليون دولار).

 

مبيعات عربية تكبد البورصة 41 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة بنهاية تعاملات اليوم خبير مالي يتوقع استكمال مؤشرات البورصة للصعود خلال تعاملات الأسبوع

 

الأسهم الأمريكية تسجل خسارة أسبوعية حادة بعد ضبابية ناجمة عن تقرير الوظائف

 

الأسهم الأمريكية

 

أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض في جلسة الجمعة تحت ضغط تقرير الوظائف الذي أظهر استمرار تباطؤ سوق العمل لكنه ترك المتعاملين غير متأكدين من المدى الذي سيذهب إليه مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) في خفض أسعار الفائدة.

 

وسجل المؤشران ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس/ آذار 2023، كما سجل المؤشر ناسداك أكبر تراجع أسبوعي منذ يناير/ كانون الثاني 2022.

 

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية أن أصحاب العمل في الولايات المتحدة أضافوا 142 ألف وظيفة في أغسطس/ آب، وهو ما يقل عن توقعات المحللين، وتم تعديل نمو الوظائف في يوليو/ تموز بالخفض إلى 89 ألف وظيفة، وهو أيضا أقل من التقديرات.

 

وبلغت رهانات المتداولين على خفض أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس في سبتمبر/ أيلول 73%، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، وبلغت الرهانات على خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس 27%، انخفاضا من ارتفاع قصير الأمد إلى 51% عقب التقرير.

 

وأغلق المؤشر ستاندرد آند بورز 500 منخفضا 94.99 نقطة، أي 1.73%، إلى 5408.42 نقطة، في حين هبط بنسبة 4.25% خلال الأسبوع.

 

وخسر المؤشر ناسداك المجمع 436.83 نقطة، أي 2.55%، ليغلق عند 16690.83 نقطة، فيما تراجع 5.76% خلال الأسبوع.

 

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 410.34 نقطة، أي 1.01%، إلى 40345.41 نقطة، وسجل المؤشر خسارة أسبوعية بنسبة 2.93%.

 

مقالات مشابهة

  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة الأمريكية على الأسواق
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة على الأسواق
  • استقرار الذهب وتداوله عند مستوى أقل من 2500 دولار للأوقية
  • واشنطن بوست: الاقتصاد الأميركي في وضع هش
  • الأسهم فى مسقط تغلق على ارتفاع
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الفدرالي الأميركي يواجه قرارات مصيرية.. هل يكون تخفيض الفائدة أكبر من المتوقع؟
  • الذهب يتراجع إلى 2497 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • تراجعات أسبوعية قوية في وول ستريت بعد تقرير الوظائف