حالةٌ من القلق يعيشها العالم، خلال الفترة الحالية، بعد انتشار أنباء من حدوث تسونامي على البحر المتوسط، يتجاوز ارتفاعه المتر خلال الأعوام الثلاثين المقبلة، وخلال الساعات الماضية، حذر العلماء من انقطاعات في محطات الراديو نتيجة حدوث تسونامي من العواصف الشمسية في جميع أنحاء العالم، في آخر 24 ساعة، فماذا يحدث؟.

أطلقت الشمس ما لايقل عن 15 تيارًا من البلازما، أو القذف الكتلي الإكليلي (CMEs) ما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الاتصالات فوق أجزاء من عدة دول أسيوية عندما تصطدم بالأرض وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

انقطاع محطات الراديو   

كشف العلماء أن أجهزة التتبع التابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن هذه الاضطرابات تتحرك نحو الولايات المتحدة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مشكلات في الأقمار الصناعية بالفضاء، وأيضا الاتصالات الجوية والبحرية، فضلا عن العمل على تعطيل نظام تحديد المواقع العالمي «GPS» ومحطات الراديو.

يستمر انقطاع محطات الراديو إلى 4 أغسطس على الأقل، حيث قد يؤثر ذلك على أجهزة الراديو والاتصالات الجوية والبحرية وعمليات الأقمار الصناعية، وفقا لما كشفته أجهزة التتبع التابعة  للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي «NOAA».

وبحسب العلماء من المتوقع أن تؤدي العواصف إلى ظهور أضواء الشفق القطبي  وذلك في العديد من الولايات الشمالية، بما في فيها نيويورك، وذلك لأن الشمس شهدت مستويات عالية من النشاط الشمسي في الأسبوع الماضي، نتيجة وجود 12 بقعة شمسية نشطة، وهو عبارة عن «تسونامي من العواصف الشمسية».

تسونامي يتسبب في انقطاع الراديو 

خلال الـ24 ساعة المقبلة، سيكون هناك 75% من التوهجات من الفئة M التي تؤدي إلى انقطاعات راديوية قصيرة تؤثر على المناطق القطبية للأرض، كما أن من المتوقع أن يكون هناك حدوث توهجات X التي تسبب انقطاعات راديوية في جميع أنحاء العالم، وذلك بنسبة 25%.

وتظهر الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أن تيار آخر من البلازما على وشك أن يضرب الأرض، إذ من الممكن أن يؤدي إلى إشعال عاصفة جيومغناطيسية، وهو اضطراب كبير في المجال المغناطيسي للأرض يؤثر على مدارات الأقمار الصناعية ويؤدي إلى انقطاعات في موجات الراديو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انقطاع الراديو محطات الراديو تسونامي العواصف الشمسية

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟.. أمراض خطيرة في انتظارك

النوم على ضوء التلفاز عادة يفعلها الكثيرون، لاعتقادهم أن صوت التلفاز بجانبه والضوء المُشع «ونس» حتى النوم، وقد يعتاد البعض على هذا الأمر، خاصة من لا يفضلون النوم في الظلام، إلا أن الأمر قد يترك العديد من الآثار خلفه، فماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟، وهل هي عادة سيئة، أو أنها أمر اعتيادي؟

ماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟

وفقًا لما ذكره موقع «lifehacker»، واستنادًا لنتائج دراسة قامت على مجموعة من الأمريكيين، الذين لا ينامون سوى على ضوء التلفاز، فإن هناك أضرارا كبيرة عند النوم على ضوء التلفاز، فهذا الجهاز يمكن أن يكون مصدر إلهاء مهدئ الاستماع إلى شيء ما، لكن يترك مخاطر كبيرة، يتعلق السبب الأول فيها بالضوء الأزرق والميلاتونين، فالتعرض له لا يساعد جسمك على النوم، خاصة وإن أجسامنا تنتج الميلاتونين بشكل طبيعي استجابة للظلام، لذلك التعرض للضوء يتداخل مع هذه العملية.

أما السبب الآخر، الذي يعرقل عملية النوم، هو انشغال عقلك بما تشاهده، إذ تجذبك الأحداث وتصبح مهتمًا بها، وهو ما يعرقل النوم. 

وكان موقع «lives trong» سلط الضوء أيضًا على ما يحدث عند النوم على ضوء التلفاز، نقلًا عن خبير النوم، ويندي تروكسل، مؤكدًا أن التليفزيون بالفعل أحد عوامل الاسترخاء الضرورية للبعض، لكن الأمر قد يدمر فيما بعض الساعة البيولوجية، خاصة وإن الأجهزة مثل التليفزيون تبعث الضوء الأزرق، الذي يعطل النوم، وإيقاعات الساعة البيولوجية والتوازن الهرموني.

وعادة يمنع الضوء الأزرق جسمك من إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على ضبط إيقاع الساعة البيولوجية.

وهو ما صدق عليه الدكتور أحمد كامل، استشاري المخ والأعصاب، خلال حديثه لـ«الوطن»، إذ أكد أنّ النوم على ضوء التلفزيون خطر كبير يهدد سلامة الصحة بوجه عام، إذ يؤثر على الاسترخاء، ويشتت الأعصاب، ويصل للصداع والمشكلات العصبية

ماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟.. أمراض السمنة والسكري 

وفي السياق ذاته، وجد باحثون في كلية الطب بجامعة نورث وسترن، أنّ تأثير الضوء المحيط أثناء النوم، يجعلك أكثر عُرضة للإصابة بمرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، وفقًا لصحيفة «نيويورك بوست».

وبحسب الدراسة، تحدث مقاومة الإنسولين في الصباح، بعد أن ينام الناس في غرفة ذات إضاءة خافتة، وفي هذه الحالة، فإن مقاومة الإنسولين لا تستجيب حينها، موضحًا أن الأمر يرتبط بالإصابة بمرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الجدير بالذكر، أن الأمر لا يقتصر فقط على ضوء التلفاز، ولكن أيضًا ضوء الهواتف الذكية التي تشتت الانتباه أثناء الليل. 

مقالات مشابهة

  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقا
  • القيادة المركزية الأمريكية: تدمير 3 مسيرات ومنظومتي صواريخ للحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة.. بينها ارتفاع درجات الحرارة
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس.. ماذا يحدث خلال الـ72 ساعة المقبلة؟
  • ماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟.. أمراض خطيرة في انتظارك
  • كريم واقي من الشمس يتسبب في خضوع طفل بريطاني لجراحة عاجلة.. ماذا فعل؟
  • أمطار غزيرة على هذه المحافظات خلال الـ24 ساعة القادمة
  • ماذا دمر الجيش الإمريكي من قدرات الحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية؟
  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقًا
  • تغير مفاجئ في الحرارة وفرص سقوط أمطار.. ماذا يحدث للطقس خلال ساعات؟