قال مسؤولون أمريكيون، إن الرئيس جو بايدن، أجرى الخميس «مكالمة متوترة» مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، انتقد فيها سياساته وطالبه بوقف التصعيد في الشرق الأوسط، محذراً إياه بأنه مع المزيد من التصعيد من جانبه سيفقد مظلة الحماية الأمريكية، وطالبه بالتوجه فورا نحو اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإبرام صفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية وفقا لموقع «أكسيوس» الأمريكي.

تفاصيل مكالمة بايدن ونتنياهو

وفقاً لما قاله مسؤولين لموقع «أكسيوس»، فإن بايدن تحدث مع نتنياهو بلهجة حادة وقال خلال المكالمة: «إذا اتجهت للتصعيد مرة أخرى فلا ينبغي لك الاعتماد على واشنطن لإنقاذك»، مضيفين أن نتنياهو لم يُعلم بايدن بشأن عمليات الاغتيال التي نفذها لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، «إسماعيل هنية» بطهران، والرجل الثاني لحزب الله اللبناني، فؤاد شكر بالضاحية الجنوبية لبيروت.

مشيرين إلى أنه جراء سياسات نتنياهو الأخيرة شعر بايدن وكبار مستشاريه بالإحباط الشديد من تداعيات الاغتيالات المنفذة على استقرار المنطقة، لا سيما وأنها تمت بعد أسبوع  من زيارة رئيس وزراء الاحتلال إلى واشنطن، وأن نتنياهو تجاهل أحاديث بايدن خلال الزيارة بشأن ضرورة المضي قدماً في المفاوضات، وإبرام صفقة تبادل ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وخاصة وأن الفصائل الفلسطينية باتت تسعى لوقف الحرب، ويجب انتهاز الفرصة.

بايدن يعلق على مكالماته مع نتنياهو

ومن جانبه علق الرئيس الأمريكي على مكالمة مع نتنياهو قائلاً: «عقدت اجتماعاً مباشراً للغاية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «مباشر للغاية» هناك أساس لوقف إطلاق النار ونتنياهو يجب أن يتحرك الآن، معتبراً أن اغتيال هنية، لا يساعد على وقف الحرب.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز» لمح مكتب نتنياهو إلى التوتر في المكالمة مع بايدن، حيث  قال في بيان: «أبلغ رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي جو بايدن  أنه يقدر دعم الولايات المتحدة، لكن بصفته رئيس وزراء إسرائيل فإنه يتصرف فقط وفقا للاحتياجات الأمنية لإسرائيل».

وتشير «أكسيوس» إلى أن الاضطراب الذي ظهر بين بايدن ونتنياهو مؤخراً في المكالمة الهاتفية، كان امتدادا لما حدث في نهاية الاجتماع بينهما الخميس الماضي، ففي خلال الاجتماع رفع بايدن صوته على نتنياهو وأخبره بضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب في غزة بأقرب وقت ممكن في مدة لا تتجاوز الثلاثة أسابيع، ولكن نتنياهو تجاهل ذلك ومضى قدماً في عمليات اغتياله، وهو ما زاد من الأزمة بينه وبين الرئيس الأمريكي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بايدن نتنياهو الرئيس الأمريكي إسماعيل هنية

إقرأ أيضاً:

تقرير واتهام صادم من الكونغرس الأمريكي ورسالة إلى بايدن بشأن العراق

بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الجمعة (6 أيلول 2024)، عن توجيه أعضاء في الكونغرس الأمريكي رسالة إلى الرئيس جو بايدن بشأن العراق.

وكتب المرسومي في تدوينة على حسابه الشخصي بمنصّة "فيس بوك" وتابعتها "بغداد اليوم"، إن" الرسالة تضمنت اتهام عدة أطراف عراقية، بما في ذلك وزارتي النفط والنقل وشركة سومو، بالتورط في تهريب النفط العراقي لصالح الخزينة الإيرانية ويشمل ذلك التلاعب بالتخصيصات وتهريب النفط الأسود الذي يتم تحويله من استخداماته الصناعية المقصودة وبدلا من ذلك يتم تهريبه إلى السوق الدولية".

وأضاف، إن" الرسالة تضمنت أيضًا اتهام حكومة العراق بأنها قد تسهل عمليات التهرب من العقوبات الإيرانية من خلال السماح للنفط الخام الإيراني بدخول مناطق تحميل النفط البحرية في العراق، حيث يخلط مع النفط العراقي المهرب ويصنف على أنه منتجات عراقية".

وأكمل المرسومي، إن" تقريراً صدر مؤخرا عن معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ذكر أن حجم بعض هذه العمليات كبيرا جدا ويقدر ما يقرب من مليار دولار سنويا، وسيمكن ايران من تسهيل التهرب من العقوبات وذلك من خلال السماح لصادرات النفط الإيراني بالوصول إلى السوق العالمية وتحت غطاء بأنه نفط عراقي ما يتيح لإيران تجاوز العقوبات الأمريكية".

وتابع، إن" القلق من أن المخطط قد يشمل إساءة استخدام وصول العراق إلى الدولار الأمريكي من خلال مبيعات النفط لمنح إيران إمكانية الوصول غير المشروع إلى الدولار، لافتا الى، أن إيران، كجزء من هذه العمليات غير المشروعة، تستغل وصول العراق العام إلى تجارة النفط المعتمدة بالدولار للوصول لنفسها والحصىول على الدولار الأمريكي".

واستدرك المرسومي بالقول، إن" الرسالة من الكونغرس تضمنت أيضًا: ضرورة التحقيق وتقييم ما إذا كانت وزارة النفط، والمؤسسة الحكومية لتسويق النفط، وشركة توزيع المنتجات النفطية، والشركة العامة لموانئ العراق، والشركة الحكومية للصناعات المعدنية ، قد شاركوا في فعاليات قابلة للعقوبات".

 

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات ومصر تبحثان سبل التهدئة وتجنب مزيد من التصعيد بالمنطقة
  • أكسيوس: كبار مستشاري بايدن أصبحوا متشككين بشأن فرص التوصل لاتفاق بغزة قريبا
  • أستاذ داراسات إسرائيلية: اتجاه داخل تل أبيب نحو مزيد من التصعيد (فيديو)
  • «أكسيوس»: بايدن يريد مواصلة الضغط للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة
  • أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب
  • وزير الخارجية والرئيس الإماراتي يدعوان إلى تحرك دولي لوقف التصعيد في المنطقة
  • لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزارة النفط العراقية ترد على رسالة أعضاء بالكونغرس الأمريكي الى الرئيس بايدن
  • خبير سياسي: استمرار الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة سيؤدي إلى مزيد من التصعيد
  • تقرير واتهام صادم من الكونغرس الأمريكي ورسالة إلى بايدن بشأن العراق