عقد مهرجان المسرح المصري في دورته السابعة عشر، اليوم الجمعة، ندوة لتكريم الفنانة سميحة أيوب في المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد تكريمها على هامش فعاليات حفل افتتاح المهرجان وحملت اسمها تقديرا عن مسيرتها الفنية.

واصحبت سميحة أيوب حفيدها خلال حفل التكريم.

سميحة أيوب في مهرجان المسرح المصري ندوة سميحة أيوب في مهرجان المسرح المصري

وعلى هامش فعاليات مهرجان المسرح المصري، بدأت ندوة تكريم الفنانة سميحة أيوب بحضور عدد كبير من النجوم والأصدقاء المقربين لها، أبرزهم، الفنان محمد رياض، والفنانة سميرة عبد العزيز، والفنانة مديحة حمدي، بالإضافة إلى، الظهور المميز لحفيديها للمرة الأولى.

سميحة أيوب

ومن جانبها، كشفت سميحة أيوب عن سعادتها بالتكريم على هامش الندوة، مشيرة إلى شعورها بالاكتفاء، قائلة: «وصلت لهذه الحالة والحمد لله ومعنديش مطالب مادية في أي حاجة.. الرضا أجمل شيء في الوجود، والحمد لله على المشي والنظر والأكل وغيرها.. الحمد لله على كل العطايا الإلهية الجميلة اللي ربنا بيديها لكل إنسان، وأشكر الله على ما أعطاه لنا».

سميحة أيوب وطارق الشناوي

وتحدثت سيدة المسرح العربي عن زوجها الراحل سعد الدين وهبة قائلة: "وحشتني جدا ووحشت الناس على قد انسانيتك بالظبط".

وعن المواهب الشابة في المسرح المصري تابعت: "فيهم موهوبين جدا وكل واحد بيحب المهنة عن صدق ضروري هيوصل بصدق وموهبة.. في ناس معندهاش موهبة ونفسهم يبقوا ممثلين.. رأيي في الفنانين الشباب بالمسرح حاليا إن في مواهب حلوة بس لازم تشتغل على نفسها وتعدل من نفسها وتقرأ كتير عشان يبقى ليها وجهة نظر".

اقرأ أيضاًإلهام شاهين توجه رسالة لـ سميحة أيوب بعد تكريمها في مهرجان المسرح المصري (فيديو)

مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17

مهرجان المسرح المصري يسدل الستار على دورته الـ 16 بحضور وزيرة الثقافة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المسرح سميحة أيوب المهرجان القومي للمسرح المهرجان القومي للمسرح المصري افتتاح المهرجان القومي للمسرح مهرجان المسرح المصري مهرجان المسرح القومى حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح مهرجان المسرح العربى سميحة أيوب في مهرجان المسرح المصري مهرجان المسرح المصری سمیحة أیوب

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار

أقيم ضمن محور «رد الجميل»، والذي يقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ31، ندوة عن المخرجة التونسية الكبيرة رجاء بن عمار، وشارك فيها الدكتور محمد المديوني، والباحث حاتم التليلي، والدكتورة أمينة الدشراوي، وأدار الجلسة الكاتب إبراهيم الحسيني.

وخلال فعاليات مهرجان المسرح التجريبي تحدث الكاتب المسرحي إبراهيم الحسيني، مؤكدا أن رجاء بن عمار هي فنانة شاملة عملت فى الإخراج والتمثيل وفنون الأداء الجسدي والاستعراض، وكانت من أوائل الفنانات التونسيات اللواتي كان لديهن اهتمام بالاداء الجسدي، لافتا إلى أنها تأثرت بما تعلمته في ألمانيا في جميع أعمالها المسرحية، ورحلتها إلى برلين كانت من أسباب تكوينها الفني والجمالي.

جلسة نقاشية بمهرجان المسرح التجريبي عن رجاء بن عمار

وقال الدكتور محمد المديوني، الأستاذ بالمعهد العالي للفن المسرحي في تونس، إن رجاء بن عمار كانت فنانة متنوعة إذ امتدت تجربتها لمختلف فنون الأداء بجانب عملها في الإخراج، مشيرا إلى أن الراحلة تحتل مكانة كبيرة في الحياة التونسية، وعرفت بطاقاتها الفياضة وفي كل ما ذهبت إليه من آراء ومواقف، مشددا على أنها تمثل صورة رائعة لجيل من أجيال تونس الحديثة.

 

وقالت الدكتورة أمين الدشراوي خلال ندوة مهرجان المسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران،  أن رجاء بن عمار كنت أول من جمع بين المسرح والكوريغرافيا في تونس، وعبّرت من خلال أعمالها عن رفضها لكلّ ما هو سائد في مختلف الأصعدة، لافتة إلى أن رؤيتها لفن أداء الجسد ليست جمالياً وفنيا فقط بل أيضا اجتماعيا لتصور الجسد تحت تأثير الحزن والسعادة، لتهدم الجسد جمالي وتعيد بنائه من خلال تصورها للأثر الاجتماعي على الجسد، مؤكدة على أن الراحلة عاشت الانكسارات التي عاشتها الشعوب العربية.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية يدعم القضية الفلسطينية في دورته الـ 40
  • مهرجان الإسكندرية يدعم القضية الفلسطينية في دورته الأربعين
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن مجموعة من الأفلام العالمية في دورته السابعة
  • أولجا بوزيلي: المسرح المبتكر يعتمد عل الحدس ولا يوجد فيه نصوص
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40
  • بالصور: شاهد مهرجان الرسول الأعظم في دورته الـ11 ويومه الـ2 في العاصمة صنعاء
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • 7 ورش مجانية على هامش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. اعرف التفاصيل