بوابة الوفد:
2024-09-09@07:48:41 GMT

ﺗﻜﺮﻳﻢ ١٠ رواد ﻓﻰ اﻟﻘﻮﻣﻰ ﻟﻠﻤﺴﺮح

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

أحمد بدير: فخور بتكريمى فى دورة سميحة أيوبعبدالله سعد: أشعر بالفخر لتكريمى على مسرح دار الأوبرا المصريةأحمد آدم: أتمنى زيادة عدد المسارح ليعود المسرح لازدهاره

 

يحظى المهرجان القومى للمسرح المصرى بأهمية كبيرة لدى المسرحيين وعشاق المسرح، خاصة أنه يعد أهم مهرجان للمسرح يقام بمصر، وشهد المهرجان فى دورته الـ17، تكريم عشر قامات مسرحية متعددة التخصصات، وهم النجوم: أحمد بدير، أحمد آدم، أسامة عباس، سلوى محمد على، حسن العدل، الدكتورة نجوى عانوس، المخرج والفنان عزت زين، الفنان ومخرج الأوبرا الدكتور عبدالله سعد، مصمم الاستعراضات، الدكتور عاطف عوض العميد السابق للمعهد العالى للباليه، والمؤلف والمنتج المسرحى الكبير أحمد الإبيارى.

«الوفد» التقت المكرمين للحديث حول أهمية التكريم فى حياة الفنان بعد مسيرة من العطاء الفنى.

وكان أول المكرمين هو الفنان أحمد بدير، الذى تم تكريمه تقديراً لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام، وقد عبر عن سعادته البالغة بتكريمه ضمن الدورة الـ17 للمهرجان، لافتاً إلى أن تكريمه من المهرجان القومى للمسرح المصرى، وفى دورة تحمل اسم الفنانة سميحة أيوب له شعور آخر بالفخر، قائلاً أهدى هذا التكريم لمن يؤمن بقيمة المسرح ويستطيع الحفاظ عليه، ولكل شخص مؤمن بأن المسرح له قيمة كبيرة، ويجب أن نحافظ عليه، وأحب أن أقول لسميحة أيوب، كل سنة وأنتِ طيبة وسيدة المسرح العربى.

وأوضح «بدير» أن الفنان محمد رياض يقوم بمجهود عظيم منذ توليه إدارة المهرجان، قائلاً تعاقب الأجيال هى سمة المسرح والمسرحيين، وعن ظهوره وهو مرتدياً الشال الفلسطينى خلال حفل الافتتاح، قال إنه تعبير عن دعمه لأهالى غزة ضد الاحتلال الغاشم، وتعبيراً عن رفضه جرائم إسرائيل بحق الشعب الفلسطينى.

يذكر أن الفنان القدير قدم ما يزيد على 50 عملاً مسرحياً ما بين مسرح القطاع الخاص ومسرح الدولة.

التكريم الثانى كان من نصيب الفنان الكبير أحمد آدم، الذى قال لنا، إن التكريم بعد العطاء شىء يسعد أى فنان، خاصة أنه إذا جاء التكريم من مهرجان بحجم المهرجان القومى للمسرح المصرى، مشيراً إلى أنه بدأ المسرح مع كبار الفنانين منهم الفنان محمد صبحى من خلال فرقة ستديو 80، متمنياً أن يعود المسرح المصرى لازدهاره وقوته ويتألق بجمهوره، وتمنى أن تبنى المزيد من المسارح فى مصر، وأن يعود المسرح لعهده الذهبى.

وبدأ الفنان أحمد آدم مسيرته من خلال مسرح الطفل فى قصر ثقافة الحرية بالإسكندرية.

وقالت الفنانة سلوى محمد على التى نالت تكريماً عن مجمل أعمالها، وأكدت أنها تشعر بسعادة قوية لكون المهرجان القومى تذكرها وأهدى لها التكريم فى دورته الـ17، خاصة أنها كانت تعتقد أن أعمالها المسرحية التى قدمتها فى فترة التسعينيات أصبحت فى طى النسيان، وذلك لعدم أرشفتها إلى جانب عدم وجود سوشيال ميديا فى هذه الفترة إضافة إلى أن جيلاً من النقاد الكبار رحلوا فى حريق بنى سويف، موضحة أن التكريم منحها فرصة للحديث عن زملائها وعن تيار مسرح التسعينيات.

وتحدثت أستاذ النقد المسرحى الدكتورة نجوى عانوس، عن تكريمها، قائلة هو تقدير لمسيرتى فى مجال النقد المسرحى وتأليف الكتب الخاصة بالمسرح، وهو شعور بالفخر أن يأتى التكريم من مهرجان عظيم مثل مهرجان القومى للمسرح المصرى، مضيفة أن تكريم نجوى عانوس يؤكد أهمية الاعتراف بالجهود الاكاديمية والنقدية التى تسهم فى إثراء الحركة المسرحية.

وقال الفنان ومخرج الاستعراضات الدكتور عبدالله سعد، إنه فى غاية السعادة بالتكريم خاصة أنه على مسرح بيتى الذى تربيت فيه، فأنا أعمل فى مسرح دار الأوبرا المصرية منذ أكثر من عشرين عاماً، وهذا التكريم يمثل الكثير بالنسبة لى، مؤكداً أن التكريم جاء له فى الوقت المناسب، وشعر بأنه تقدير لمسيرته كفنان وكمخرج أوبرا، وتقدير لأعمالى مخرجا وممثلا.

الفنان عبدالله سعد، درس الموسيقى بمعهد الكونسرفتوار بالقاهرة، وبعد تخرجه عمل معيداً فى المعهد حتى عام 1992، ثم درس الإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية وسافر إلى إيطاليا فى منحة من وزارة الثقافة لمدة عامين، وحصل على أعلى مؤهل فى الإخراج. وعمل مغنياً فى دار الأوبرا المصرية منذ عام 1974 حتى 1992، واشترك بالغناء فى مسابقات ومهرجانات عديدة.

هو أول مخرج متخصص فى الأوبرا، من أعماله كممثل: ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ تخاريف مع الفنان محمد صبحى عام 1989، وشارك فى مسلسل الثعلب عام «1993»، وفيلم (العميل رقم ١٣), كما شارك فى مسلسل على باب مصر، ومسلسل الشارد، ويعمل حالياً أستاذا بأكاديمة الفنون، وسفيراً للنوايا الحسنة للأمم المتحدة.

وتحدث الفنان أسامة عباس، أنه تلقى خبر تكريمه بسعادة، مضيفاً أن تكريم الفنان وهو على قيد الحياة شىء عظيم بالنسبة له، وليس بعد رحيله فقط، موجهاً الشكر لمن فكر فى التكريم الذى أسعده كثيراً، مؤكداً أن المسرح هو عشقه الأول وتسلم تكريمه خلال حفل الافتتاح نجله.

وقال الفنان عزت زين إن التكريم أسعدنى جداً وفخور به، موجهاً الشكر لإدارة المهرجان التى تذكرته، متمنياً أن يكون على قدر هذا المستوى الذى يليق بتكريمه، لافتاً إلى أنه عاشق للمسرح وتكريمه فى مهرجان بحجم القومى للمسرح المصرى وفى دورة تحمل اسم القديرة عميدة المسرح العربى سميحة أيوب، فخر وشرف كبير، موجهاً رسالة لسيدة المسرح سميحة أيوب: «ربنا يديكى الصحة، سميحة أيوب سيدة المسرح وأيقونة نعتز بها».

أما الفنان الدكتور عاطف عوض، العميد السابق للمعهد العالى للباليه، فقال إن التكريم هو بمثابة تقدير لمسيرتى التى أعتز بها، وهى مليئة بالأعمال المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام كمصمم استعراضات وأستاذ بأكاديمية الفنون، قائلاً: شكرا للفنان محمد رياض، وشكراً لكل القائمين على المهرجان على ما بذلوه من جهد كبير لإنجاح المهرجان وإخراجه بالشكل اللائق.

الدكتور عاطف عوض يعد من أهم مصممى الاستعراض فى مصر والوطن العربى، وله العديد من الأعمال الفنية التى قام بتصميم استعراضاتها سواء كانت مسرحية أو سينمائية أو مسلسلات، كما صمم استعراضات فوازير رمضان، وصمم أيضاً استعراضات الاحتفالات الوطنية وافتتاح وختام 12 مهرجان دولى.

وقال المؤلف والمنتج المسرحى أحمد الإبيارى: أنا سعيد بهذا التكريم، الذى أعتبر أنه جاء فى وقته، وأنا كنت على يقين بأن لكل جهد وتعب حقاً فى النهاية، مضيفاً أنه تفاجأ عندما علم بتكريمه، خاصة أننى لم يتم دعوتى طول عمرى لحضور مهرجان، فكون المهرجان عايز يكرمنى هذا يعنى لى الكثير، وهذا كرم من ربنا أنه لم يضع أجر تعب والدى فى المقام الأول، عشت ولمست كل أعماله ومشواره مع النجوم وعمالقة الفن، ومع كل المعوقات اللى واجهها، تعلمت منه كيفية إدارة المنظومة بنجاح، مضيفاً نحن فى المسرح منذ عام 1933، ولم يرفع اسم «الإبيارى» من على واجهات المسارح منذ 90 عاماً، لذا فأنا محظوظ جداً بهذا التكريم وأهدى التكريم كذلك لأشقائى.

وقال الفنان حسن العدل، إنه سعيد بتكريمه من مهرجان أعتبره من أهم المهرجانات فى العالم كله، والمسرح المصرى دائماً مسلط علينا الضوء من العالم والعالم العربى، لأن مصر علمت العالم الفن من آلاف السنين وهم عارفين كده كويس أوى فنون وعلوم وغيره وغيره مصر دولة عظيمة.

وتستمر فعاليات المهرجان القومى للمسرح ١٥ يوماً يقدم فيها ٣٦ عرضاً مسرحياً، وكان حفل الافتتاح بمثابة عرس ثقافى شارك فيه كل الأجيال، واحتفى به نجوم الفن المصرى والعربى.

ويقام على هامش المهرجان العديد من الندوات للمكرمين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ﺗﻜﺮﻳﻢ ١٠ رواد ﻓﻰ اﻟﻘﻮﻣﻰ ﻟﻠﻤﺴﺮح المهرجان القومي للمسرح المسرحيين مهرجان للمسرح المهرجان القومى للمسرح سمیحة أیوب خاصة أنه أحمد آدم إلى أن

إقرأ أيضاً:

أحمد وفيق ينضم للهيئة العليا لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

أعلنت إدارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما لمؤسسه ورئيسه دكتور أسامة رؤوف عن انضمام الفنان أحمد وفيق إلى أعضاء الهيئة العليا للمهرجان بالدورة السابعة والمقرر عقدها في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة الدكتور أحمد فؤاد هنو.

انضمام الفنان أحمد وفيق للهيئة العليا لمهرجان أيام القاهرة الدولي

الفنان أحمد وفيق، خريج كلية التجارة جامعة المنصورة، حيث شارك بالتمثيل وتصميم الديكورات بفريق المسرح الجامعي، ‏وحصل على جائزة مستوى الجامعات، وعمل في مسرحيات «بالعربي ‏الفصيح»، «بكره»، »دستور يا سيادنا»، «حودة كرامة»،  واختاره الفنان جلال الشرقاوي للمشاركة في إحدى ‏مسرحياته، وكذلك المخرج يوسف شاهين ورشّحه لبطولة فيلم «الآخر» عام 1999 م، ثم فيلم «سكوت هنصور»، لينطلق ‏منها إلى عالم احتراف الفن بالمسرح والسينما والدراما ويقدم شخصيات متميزة ومتنوعة ومن أعماله : ريش نعام ، علي مبارك، ريش نعام، تحت السيطرة، الاختيار بالجزء الأول الجزء الثالث، سره الباتع، ومن أفلامه بنتين من مصر، العاصفة، دكان شحاتة.

الدورة السادسة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

الجدير بالذكر أن الدورة السادسة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما شارك فيها أكثر من 24 دولة من جميع أنحاء العالم ومنها الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وتونس، والجزائر، والعراق، والسودان، و إيطاليا، والأرجنتين، وألمانيا، وفلسطين، والمغرب، بالإضافة إلى منصة الحكواتي و منصة شاشة المونودراما، وشاركت بها فرنسا وجورجيا والمكسيك والكويت وحلت دولة السودان ضيف شرف للمهرجان.

مقالات مشابهة

  • غابت عن حفل التكريم.. نيكول كيدمان تحصد جائزة أفضل ممثلة في مهرجان البندقية
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • 7 ورش مجانية على هامش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. اعرف التفاصيل
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد أحمد الحجار
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • انضمام أحمد وفيق  للهيئة العليا لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • أحمد وفيق ينضم للهيئة العليا لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • مهرجان المسرح العربي يضع كريم عبدالعزيز في دائرة التريند (تفاصيل)