الأسبوع:
2024-09-09@07:45:41 GMT

فوائد تناول الكربوهيدرات.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

فوائد تناول الكربوهيدرات.. تعرف عليها

تعد الكربوهيدرات أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه بكفاءة، إذ تعتمد الكثير من الأطعمة التي نستهلكها يوميًا على الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة، ويمكن تقسيم الكربوهيدرات إلى نوعين رئيسيين، الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة.

وتستعرض «الأسبوع»، فوائد الكربوهيدرات، وجاءت كالتالي:

الكربوهيدرات أنواع الكربوهيدرات

الكربوهيدرات البسيطة، توجد في الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل الفواكه والحلويات والمشروبات الغازية، وتتميز بسرعة هضمها وامتصاصها، مما يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم بسرعة.

الكربوهيدرات المعقدة، توجد في الأطعمة الغنية بالنشا والألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات، كما تحتاج هذه الكربوهيدرات إلى وقت أطول للهضم، مما يساعد في توفير طاقة مستدامة وتحسين الشعور بالشبع.

الكربوهيدرات فوائد تناول الكربوهيدرات

توفير الطاقة

تعد الكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، إذ يتم تحويلها إلى الجلوكوز الذي يستخدمه الجسم للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، ويعتبر الجلوكوز الوقود الأساسي للدماغ والعضلات.

تحسين الأداء البدني

تساعد الكربوهيدرات على تعزيز الأداء البدني خلال ممارسة التمارين الرياضية من خلال توفير الطاقة اللازمة للعضلات، وتعتبر الكربوهيدرات المخزنة في العضلات على شكل جليكوجين مصدرًا سريعًا للطاقة خلال النشاط البدني المكثف.

تحسين وظائف الدماغ

يعتبر الجلوكوز المصدر الرئيسي للطاقة في الدماغ، مما يسهم في تحسين التركيز والذاكرة، إذ يستهلك الدماغ نحو 20% من إجمالي الطاقة التي يحتاجها الجسم يوميًا.

الكربوهيدرات دعم الجهاز الهضمي

تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك، فقد تساهم الألياف في تنظيم حركة الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

تنظيم مستويات السكر في الدم

تساهم الكربوهيدرات المعقدة في الحفاظ على مستويات مستقرة من السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما تعمل الألياف على إبطاء امتصاص السكر في الدم، مما يمنع الارتفاعات والانخفاضات الحادة في مستويات السكر.

اقرأ أيضاًنصائح لعلاج البشرة الدهنية للنساء.. وكيفية العناية بها

منها الجبن القريش.. أرخص مصادر البروتين وأهميته للجسم

ضربات الشمس والإجهاد الحراري.. الأعراض والإسعافات الأولية وطرق الوقاية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجهاز الهضمي مستويات السكر أنواع الكربوهيدرات صحة الجهاز الهضمي السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

ما فوائد تناول المرأة للأسماك خلال فترة الحمل؟

كشفت دراسة حديثة عن إمكانية حماية الجنين من بدايات التوحد أثناء الحمل من خلال تناول الأم للأسماك الغنية بالعناصر المفيدة لنمو دماغ الطفل. وأفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن فريقًا من جامعة دريكسل الأمريكية تابع حوالي 4000 سيدة حامل لدراسة تأثير تناول الأسماك على الوقاية من التوحد.

ووجد الباحثون أن تناول الحوامل للسمك مرة واحدة شهريًا يقلل من خطر إصابة الطفل بالتوحد بنسبة 20%، نظرًا لغنى الأسماك بأحماض الأوميغا-3 والحديد واليود والزنك، التي تدعم نمو الدماغ.

وأشارت الدراسة إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا-3 لا تعطي نفس الفعالية الوقائية التي يوفرها تناول الأسماك مباشرة، مما قد يكون نتيجة لتفاعل الأسماك بشكل أفضل مع الجسم وخلوها من إضافات قد تعيق تأثير المكملات.

كما أوصت هيئة الدواء الأمريكية الحوامل بتناول الأسماك ثلاث مرات أسبوعيًا، مع استثناء السوشي والأسماك المدخنة التي ينصح بتجنبها خلال الحمل. وأوضحت الهيئة أن تناول الأسماك يعزز صحة القلب والعظام لدى الجنين، ويساهم في وقايته من سرطان القولون.

الشروق نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • ما فوائد تناول المرأة للأسماك خلال فترة الحمل؟
  • مشهورة في الطب الصيني.. تعرف على فوائد ثمار غوجي
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • هذه الفاكهة تساعد على الشبع والتحكم في نسبة السكر بالدم وعلاج التهابات المعدة
  • الكشف عن مشروب يسيطر على السكر ويخفض الكوليسترول والدهون بلمح البصر
  • أخصائي تغذية علاجية: يجب تناول وجبة قبل التمارين الرياضية بساعتين على الأقل