عاجل- "فيسبوك" تحذف ملايين المنشورات التي تنعي إسماعيل هنية (التفاصيل الكاملة).. أثار اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، جدلًا حول تعامل شركة "ميتا" المالكة لمنصتي فيسبوك وإنستغرام، مع المنشورات المتعلقة بالتصعيد في غزة حيث اشتكى مستخدمو هذه المنصات من حذف منشوراتهم التي تتضمن صورًا وتعليقات حول هنية.

 "فيسبوك" تحذف ملايين المنشورات التي تنعي إسماعيل هنية (التفاصيل الكاملة) سياسات "ميتا" تجاه المحتوى الفلسطيني


وبات من الواضح أن "ميتا" تتعامل بشكل غير محايد مع المنشورات المتعلقة بالأحداث في فلسطين منذ السابع من أكتوبر حيث أن الشركة عدلت سياساتها لتقييد المنشورات المؤيدة للفلسطينيين وأتاحت نشر المحتوى المتعلق بالجانب الإسرائيلي.
وأرجعت المصادر  إجراءات "ميتا" إلى تصنيف "حماس" كجماعة إرهابية وفقًا للقانون الأميركي حيث أن "ميتا" تعمل على إزالة المحتوى الذي يمجد حماس أو أفعالها، وتفرض قيودًا على المحتوى غير الواضح.
و منذ بداية 2024، حظرت "ميتا" الحسابات الرسمية لحركة حماس على فيسبوك وإنستغرام و"إكس"، مما دفع الحركة للتركيز على تطبيق تيليغرام.

اعتقال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري عقب نعيه هنية والصلاة عن روحه عاجل- وزارة الاتصالات التركية تحجب تطبيق إنستغرام بعد حذف ملايين المنشورات التي تنعى إسماعيل هنية تكبيرات وهتافات في المسجد الأقصى لحظة نعي هنية خلال خطبة الجمعة  انتقادات متزايدة


ووثقت "هيومن رايتس ووتش" أكثر من 1050 عملية إزالة وتضييق لمحتوى على إنستغرام وفيسبوك بين أكتوبر ونوفمبر من العام الماضي. وفرضت "ميتا" تدابير للحد من التعليقات غير المرغوب فيها على المنشورات المتعلقة بالحرب بين إسرائيل وحماس.

تركيا تحظر منصة إنستجرام وسط انتقادات للرقابة


و أعلنت الهيئة المنظمة لتكنولوجيا المعلومات في تركيا يوم الجمعة عن حظر الوصول إلى منصة التواصل الاجتماعي إنستجرام، دون توضيح السبب أو مدة الحظر. كما أصبح تطبيق الهاتف المحمول للمنصة غير قابل للوصول وجاءت هذه الخطوة بعد تعليقات أدلى بها مدير الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، حيث انتقد قرار إنستجرام بمنع نشر التعازي في مقتل إسماعيل هنية، المسؤول الرئيسي في حركة حماس الفلسطينية. ووصف ألتون هذا التصرف بـ "الرقابة بكل وضوح وبساطة"، مشيرًا إلى أن إنستجرام لم يوضح أي انتهاكات للسياسة في تصرفاته.

انتقادات ماليزية لشركة "ميتا"


وكانت "إنستغرام" حذفت  منشورًا يتضمن لقاء رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم مع هنية في مايو، مما دفع الحكومة الماليزية إلى انتقاد "ميتا" واعتبار ذلك تمييزًا ضد فلسطين.

عدم تعليق شركة "ميتا"


لم تصدر شركة "ميتا"، الشركة الأم لإنستجرام، تعليقًا فوريًا على الحظر أو على تعليقات ألتون. ونشرت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية قرار الحظر بتاريخ 2 أغسطس على موقعها الإلكتروني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هنية ميتا تركيا إسماعیل هنیة

إقرأ أيضاً:

رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية

 

لندن - رويترز
قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي6) ريتشارد مور إنه يعتقد أن إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية الذي وقع في طهران في أواخر يوليو والذي تحمل طهران مسؤوليته لإسرائيل.

وعندما سُئل مور، خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز اليوم السبت، عما إذا كانت إيران سترد، قال "أظن أنهم سيحاولون ولن نكون قادرين على التخلي عن حذرنا تجاه نوع النشاط الذي ربما يحاول الإيرانيون" القيام به في هذا الصدد.

 

مقالات مشابهة

  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني - عاجل
  • «إنستغرام» يتيح إضافة التعليقات إلى القصص
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • وفق شروط.. كم يدفع فيسبوك مقابل المشاهدات؟
  • مجلس الرقابة في ميتا.. محكمة فيسبوك العليا