لم تطرأ زيادة تُذكر على الفاتورة الإجمالية لأسعار المواد الغذائية في العالم خلال شهر يوليو في ظلّ تعويض تراجع أسعار الحبوب بارتفاع أسعار الزيوت النباتية ولحم البقر والدجاج والسكر، حسبما أفاد تقرير صدر الجمعة عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (ف أو ).


حافظ مؤشر أسعار السلع الغذائية الذي تحسبه منظمة الأغذية والزراعة ويتتبع التباين في الأسعار الدولية لسلة من المنتجات الأساسية، على استقرار شبه تامّ بين يونيو (121 نقطة) ويوليو (120،8 نقطة).


 

وقالت المنظمة الأممية إن هذا المؤشر "في تراجع بنسبة 3،1% مقارنة بنسبته المسجلة قبل عام، وبنسبة 24،7% مقارنة بمستواه القياسي الذي بلغ 160،3 نقطة في مارس 2022".
 

وفي يوليو، "عوّض انخفاض أسعار الحبوب ارتفاع أسعار الزيوت النباتية واللحوم والسكر".


وأضافت "إن الزيادة في الإمدادات الموسمية بسبب تواصل حصاد قمح فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي وكذلك الظروف المواتية بشكل عام في كندا والولايات المتحدة الأميركية والتي تشير إلى وفرة محاصيل قمح فصل الربيع، واصلت دفع الأسعار العالمية للقمح نحو الانخفاض".
 

مقابل ذلك، بلغ مؤشر أسعار الزيوت النباتية "أعلى مستوى له منذ عام ونصف" لا سيّما تحت تأثير "الطلب القوي المستمر في قطاع الوقود الزراعي في القارة الأميركية".
 

وارتفع كذلك سعر السكر بسبب "نسبة إنتاج أقلّ من المتوقع في البرازيل خلال النصف الأول من الشهر".


أمّا بالنسبة للحوم، فارتفعت أسعار لحوم البقر والغنم "ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى قوة الطلب على الواردات والانخفاض الموسمي في العرض على الحيوانات المخصصة للذبح في أوقيانوسيا".
 

وارتفعت كذلك أسعار الدواجن "بسبب الطلب القوي على الواردات خصوصًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في ظلّ صعوبات في الإنتاج ناجمة عن أمراض حيوانية خصوصًا انفلونزا الطيور في العديد من مناطق الإنتاج الرئيسية".

 

وقبل يوليو، ارتفع مؤشر الفاو لأربعة أشهر متتالية بعد أن سجل أدنى مستوى في ثلاث سنوات في فبراير مع تراجع أسعار المواد الغذائية من ذروة قياسية سجلتها في مارس 2022، عقب حرب روسيا وأوكرانيا، الرائدتان في تصدير المحاصيل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع أسعار الزيوت ارتفاع أسعار أسعار السلع الغذائية أسعار السلع العالمية انخفاض أسعار انخفاض أنوس انفلونزا الطيور الولايات المتحد الولايات المتحدة منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة منظمة الامم المتحدة منظمة الأغذية والزراعة

إقرأ أيضاً:

مؤشر البورصة الرئيسي يتراجع بأكثر من 2% بسبب مبيعات مصرية وعربية

انخفض مؤشر البورصة المصرية الرئيسي بأكثر من 2% قبيل إغلاق تعاملات اليوم الأحد بساعة تقريبًا ليهبط إلى أقل من 30.5 ألف نقطة، نتيجة عمليات جني أرباح من قبل المتعاملين المصريين (المؤسسات) والعرب (مؤسسات وأفراد)، فيما مالت تعاملات الأجانب إلى الشراء.

وتراجعت القيمة السوقية للأسهم المقيدة في البورصة إلى 2 تريليون و 78 مليار جنيه، وبلغت قيم التداولات نحو 2.246 مليار جنيه نفذت على 577 مليون سهم عبر 77.894 ألف صفقة.

وتراجع المؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس30 بنسبة 2.17% إلى مستوى 30357 نقطة، ونزل مؤشر الشريعة إيجي إكس33 بنسبة 2.08% عند مستوى 2944 نقطة، فيما انخفض مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس70 متساوي الأوزان بنسبة 0.89% عند مستوى 7189 نقطة، وخسر مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان نسبة 1.26%، عند مستوى 10221 نقطة.

وانخفض مؤشر SP/EGX بنسبة 1.47% عند مستوى 6064 نقطة، وهبط مؤشر إيجي إكس30 محدد الأوزان بنسبة 2.25% عند مستوى 37142 نقطة، ونزل مؤشر مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 2.3% ليغلق عند مستوى 13142 نقطة.

اقرأ أيضاًالإحصاء: عجز الميزان التجاري يتراجع 5.1% في يونيو الماضي

«الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر

وزير البترول يوجه بسرعة وضع الاكتشافات النفطية على خريطة الإنتاج

مقالات مشابهة

  • استقرار سعر الدولار اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 أمام الجنيه المصري بعد تراجع ملحوظ
  • «السلامة الغذائية» تغلق منشأة «فود زون» في أبوظبي
  • باستثناء الخدمات التعليمية والمالية.. تراجع قطاعات البورصة بختام تعاملات اليوم
  • مؤشر البورصة الرئيسي يتراجع بأكثر من 2% بسبب مبيعات مصرية وعربية
  • تذمر واستياء بين المغاربة بسبب غلاء اللحوم ووصول أسعارها لمستويات قياسية
  • استقرار سعر الدولار اليوم الأحد 8-9-2024 بعد تراجع الأسبوع الماضي
  • استقرار أسعار الذهب اليوم بعد اضطرابات سابقة بسبب قرارات البنك المركزي
  • استقرار أسعار الذهب اليوم في الأسواق المصرية بعد تراجع كبير منذ بداية سبتمبر
  • تراجع أسعار السلع الغذائية والأساسية.. والشعبة تكشف الأسباب
  • تراجع الناتج الصناعي لألمانيا أكثر من المتوقع في يوليو