تراجعت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات الجمعة، مع تدهور أداء قطاع الخدمات المالية عقب صدور قرارات السياسة النقدية في كل من إنجلترا، وأمريكا، واليابان خلال الأسبوع الجاري.

وانخفض مؤشر الأسهم الأوروبية الرئيسي “ستوكس 600” بنسبة 1.41% إلى 504 نقاط، مع هبوط أسهم الخدمات المالية 2.6%.

وتراجعت مؤشرات “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.

56% إلى 8237 نقطة، و”داكس” الألماني بنسبة 1.43% إلى 17824 نقطة، و”كاك” الفرنسي 0.81% إلى 7310 نقاط.

 

وشهد مؤشر “ستوكس 600” أسوأ أداء يومي له منذ منتصف يونيو الماضي خلال جلسة الخميس، بعدما خفّض مصرف “سوسيتيه جنرال” الفرنسي توقعاته لنتائج الأعمال، وقرار بنك إنجلترا بخفض الفائدة 25 نقطة أساس إلى 5%، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ قرابة 4 سنوات.

كما تراجع أداء غالبية الأسواق العالمية الجمعة، نتيجة الخسائر التي تتعرض لها الأسهم الأمريكية في الآونة الأخيرة، ومخاوف تباطؤ الاقتصاد الأمريكي على خلفية انكماش النشاط الصناعي في يوليو، وهدوء زخم سوق العمل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أداء يومي الاسهم الاوروبية الأسبوع الجاري الاقتصاد تباطؤ الاقتصاد انكماش النشاط الصناعي تعاملات الجمعة بنك انجلترا انخفاض الاسهم الاوروبية انخفاض الاسهم مستهل تعاملات الجمعة

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس تعاملاته خلال جلسة، اليوم الأحد 8 سبتمبر، منخفضًا 117.19 نقطة ليقفل عند مستوى 11982.30 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 5 مليارات ريال.

 

الأسهم السعودية

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة لسوق الأسهم السعودية- 401 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 61 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 166 شركة على تراجع.

 

 وكانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية : النايفات، والبحر الأحمر، وصادرات، والباحة، وتشب الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات الاستثمار ريت، والتعمير، وبن داود، ومهارة، وميدغيلف للتأمين الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.98% و 3.72% .

 

 فيما كانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية :  الباحة، وشمس، وإعمار، وأنعام القابضة، وأرامكو السعودية هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، والراجحي، والإنماء، ومياهنا، وإعمار هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 27.72 نقطة ليقفل عند مستوى 25740.79 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 38 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.

 

أسعار الفراخ بتعاملات اليوم السبت في بورصة الدواجن والأسواق المحلية بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع اليوم الثلاثاء

 

الأسهم المصرية تغلق تعاملاتها على تراجع

 

الأسهم المصرية

 

سجلت مؤشرات الأسهم المصرية تراجعًا جماعيًا لدى إغلاق تعاملات خلال تعاملات جلسة، اليوم الأحد 8 سبتمبر، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 41 مليار جنيه ليصل إلى مستوى 2.074 تريليون جنيه، وسط تداولات بلغت 3.4 مليارات جنيه.

 

 وتراجع مؤشر البورصة الرئيس (إيجي إكس 30) فى أسواق الأسهم المصرية بما يصل نسبته نحو 2.44 % ليبلغ مستوى 30273.73 نقطة.

 

 كما انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) فى أسواق الأسهم المصرية بما يصل نسبته نحو بنسبة 1.01% مسجلاً 7180.89 نقطة.

 

 وهبط مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقًا فى أسواق الأسهم المصرية  بما يصل نسبته نحو 1.34% لينهي التعاملات عند مستوى 10212.71 نقطة.

 

 

نيكاي الياباني يتراجع وسط حذر قبل بيانات الوظائف الأميركية

 

 الأسهم اليابانية

 

انخفض المؤشر نيكاي الياباني فى أسواق الأسهم اليابانية، للجلسة الرابعة على التوالي قبل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، في حين أثر ارتفاع الين على المعنويات.

 

وأغلق المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم اليابانية على انخفاض بلغ نسبته نحو 0.72% ليصل الى مستوى 36391.47 نقطة، بعد أن تراجع بنحو 1.7%.

 

وخلال الأسبوع، خسر المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 5.15%، وهو أسوأ أسبوع له منذ 26 يوليو/تموز.

 

وارتفع الين إلى أعلى مستوى في شهر قبل بيانات الوظائف الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم والتي قد تحدد حجم ووتيرة تخفيضات أسعار الفائدة المقبلة في أكبر اقتصادات العالم.

 

ويؤثر ارتفاع الين سلبا على المصدرين لأنه يقلل من قيمة الأرباح الخارجية بالين عندما تعيد الشركات أرباحها إلى اليابان.

 

وتراجع سهم شركة طوكيو إلكترون لتصنيع معدات صناعة الرقائق فى أسواق الأسهم اليابانية بنسبة 1.9% ليلحق بالمؤشر أكبر الخسائر. 

 

وفقد سهم شركة أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 1.38% .

 

وانخفض سهم مجموعة سوفت بنك فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 1.76%.

 

وخسر سهم سيفن اند آي هولدنجز فى أسواق الأسهم اليابانية 1.43% بعد أن قالت شركة البيع بالتجزئة العملاقة إنها رفضت عرضا نقديا بقيمة 38.5 مليار دولار من شركة أليمنتسيون كوش تار الكندية لشراء الشركة لأن الاقتراح لم يكن في مصلحة المساهمين.

 

وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا فى أسواق الأسهم اليابانية 0.89% ليصل إلى مستوى 2597.42 نقطة متأثرا بخسارة سهم شركة هيتاشي لصناعة الأجهزة الإلكترونية 3.57%. وهبط سهم مجموعة سوني 2.55%.

 

وخسر المؤشر 3.4% خلال الأسبوع.

 

ومن بين أكثر من 1600 سهم في السوق الرئيسية لبورصة طوكيو، ارتفع 26% من الأسهم وانخفض 70% بينما لم يطرأ تغير يذكر على 2%.

 

 

مقالات مشابهة

  • هبوط مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • مؤشر الأسهم البحرينية يغلق على ارتفاع
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • باستثناء الخدمات التعليمية والمالية.. تراجع قطاعات البورصة بختام تعاملات اليوم
  • بنسبة 19.99%.. «الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية» أكثر الأسهم ارتفاعا بالبورصة المصرية
  • مؤشر البورصة الرئيسي يتراجع بأكثر من 2% بسبب مبيعات مصرية وعربية
  • مؤشرات الأسهم الأميركية تتكبد أسوأ أداء أسبوعي منذ 2023
  • قطاع الصناعة المجري يواجه أسوأ أداء لعام 2024 مع انخفاض بنسبة 6.4٪ في يوليو