تسعى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، لبناء قاعدة سكنية دائمة على القمر، حيث يحتاج رواد الفضاء إلى مكان للعيش فيه، لذلك أبرمت شراكة مع شركة الطباعة ثلاثية الأبعاد "Icon " لبناء هياكل مقببة تشبه الكهوف في أقل من 48 ساعة، كما جاء في صحيفة ذا صن البريطانية.

وتسعى ناسا أيضًا نحو الأمن الغذائي في الفضاء، حيث تمكن العلماء من زراعة نباتات في تربة مأخوذة من سطح القمر بنجاح، وهذه الخطوة تعزز آمال الحلم الذي يراود الكثيرين بإمكانية العيش في الفضاء وجعله حقيقة في يوم من الأيام.

وعلى الرغم من أن التربة القمرية تفتقر إلى النيتروجين، إلا أن الباحثين في وكالة الفضاء الأوروبية "ESA"، وجامعة فلوريدا، وضعوا خططًا لزراعة النباتات خارج التربة القمرية، ويُطلق على هذا النوع من الزراعة اسم “الزراعة المائية”، حيث يتم زراعة النباتات مباشرة في المياه الغنية بالمغذيات بدلاً من التربة.

بالإضافة إلى ذلك، وكالة ناسا اختارت ثلاث شركات لتطوير سيارة سباق قمرية جديدة ستساعد رواد الفضاء على الوصول إلى وجهات لم يتم استكشافها من قبل على سطح القمر. 

وفي المستقبل، يُتوقع أن تكون أنظمة النقل حول القمر أكثر تقدمًا، حيث اقترحت وزارة الدفاع الأمريكية نظامًا للسكك الحديدية القمرية يمكنه نقل البشر والإمدادات عبر موقع السكن أو عبر عدة قواعد، و يُأمل أن يسمح هذا النظام بتنمية اقتصادية جادة ومستدامة على القمر، حيث تسعى الدول للاستفادة من ثروة المعادن القمرية التي لم تمسها البشرية بعد.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

“ناسا” تعلن مواصلة الرحلات إلى “الفضاء الدولية” بالتعاون مع “روس كوسموس”

أعلن كين باورسوكس رئيس برنامج الرحلات المأهولة التابع لوكالة “ناسا”، أن “ناسا” ووكالة “روس كوسموس” الروسية، تعتزمان مواصلة برنامج الرحلات الجوية إلى محطة الفضاء الدولية، حسب موقع روسيا اليوم.

وكانت وكالة “روس كوسموس” قد أعلنت في أغسطس الماضي، قوائم طاقم “سويوز” للعامين المقبلين، ولم تتضمن القوائم رحلات رواد الفضاء الأمريكيين على متن المركبات الفضائية الروسية بعد فبراير المقبل الذي سيذهب خلاله رائد الفضاء جوناثان كيم على متن سفينة روسية إلى المحطة الدولية.

وقال باورسوكس :” لن تتوقف بعد رحلة كيم الرحلات الجوية المتبادلة. ما زلنا نعمل على الاتفاقيات اللازمة، لكننا نعتزم مواصلة برنامج الرحلات الجوية وهذا مهم لكل من روسيا وأمريكا”.وام


مقالات مشابهة

  • ناسا تعلن مواصلة الرحلات إلى الفضاء بالتعاون مع روس كوسموس
  • “ناسا” تعلن مواصلة الرحلات إلى “الفضاء الدولية” بالتعاون مع “روس كوسموس”
  • عودة مركبة ستارلاينر من دون رواد الفضاء
  • رصد شراع ناسا الشمسي العملاق يتدحرج عبر الفضاء
  • اجتماع مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية في وكالة الفضاء
  • بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض