القاهرة - أ ش أ

حقق العرض المسرحي "فريدة" نجاحًا لافتاً بفوزه بجائزتي "أحسن ممثلة" للفنانة القديرة عايدة فهمي، و"أحسن مخرج" للمخرج أكرم مصطفى، وذلك في ختام فعاليات مهرجان جرش للمونودراما في الأردن، في إنجاز فني جديد يضاف إلى رصيد الثقافة المصرية.

وأعرب وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو عن سعادته واعتزازه بهذا النجاح، مؤكدًا أن هذا الفوز يعكس المستوى المتميز الذي وصل إليه الإنتاج المسرحي المصري، ويشير إلى قدرة الفنانين المصريين على المنافسة والتفوق، ويساهم هذا النجاح في تعزيز مكانة المسرح المصري على الساحة العربية والدولية.

من جانبه، أكد رئيس قطاع الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال، أن عرض "فريدة" يمثل إضافة نوعية للمسرح المصري، مشيرًا إلى أنه يعد أحد أبرز الأعمال التي قدمها مسرح الطليعة خلال السنوات الأخيرة.

مونودراما فريدة من إنتاج مسرح الطليعة بقيادة المخرج عادل حسان، وهو عن أغنية البجعة لأنطون تشيكوف، بطولة الفنانة "عايدة فهمي"، تصميم ديكور وإضاءة عمرو عبد الله، موسيقى محمد حمدي رؤوف، كتابة وإخراج أكرم مصطفى.

يشار إلى أن هذه المشاركة للعرض المسرحي "فريدة" تعد المشاركة الثالثة بالأردن، حيث تم تقديمه ضمن الاحتفالات الخاصة باختيار مدينة إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022، وشهد العرض نجاحا كبيرا، كما شارك في الدورة الأولي من مهرجان الزرقاء الدولي للمونودراما أيضا خلال أغسطس 2023، كما قدم لعدة مواسم بالقاهرة بقاعتي صلاح عبد الصبور وزكي طليمات بمسرح الطليعة.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: نتيجة الثانوية العامة أولمبياد باريس 2024 الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار سعر الدولار انحسار مياه الشواطئ إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة

إقرأ أيضاً:

"فجر كل يوم".. قصة الفيلم المصري المُشارك في مهرجان لندن

بعد مشاركته في 6 مهرجانات حول العالم، اختار مهرجان لندن السينمائي الدولي، التابع لمعهد السينما البريطاني، الفيلم المصري القصير "فجر كل يوم"، للمشاركة ضمن فعالياته، في الفترة من 9 إلى 20 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ومن المُقرر عرض الفيلم في 18 أكتوبر المُقبل، ضمن قسم الأفلام القصيرة (Wondering, Wandering).
وحصل فيلم "فجركل يوم"، على عرضه العالمي الأول في مهرجان جالوي في أيرلندا، وحاليًا سيشارك في مهرجان لندن السينمائي.

قصة الفيلم

تستوحى قصة هذا الفيلم من أحداث حقيقية، تدور في فترة الخمسينات، حين يصطدم نبيل، البالغ من العمر 8 سنوات، بمعايير اجتماعية جديدة لا يستطيع فهم تأثيرها على صديقته المقربة. وهو من تأليف وإخراج أمير يوسف.

وأبدى مُخرج العمل أمير يوسف، سعادته باختيار الفيلم لعرضه في مهرجان لندن، قائلاً: "سعيد جدًا لجميع أفراد العمل الذين بذلوا مجهودًا كبيرًا لصناعته بأفضل شكل ممكن". وأضاف: "سعيد لتمثيل الفيلم مصر في مهرجان لندن السينمائي والتواصل مع جمهوره الدولي".
يُشار إلى أن الفيلم في بطولة الطفلين كليوباترا وسليم مصطفى، بالإضافة إلى مروة الصاوي وشذى محرم.

ويضم فريق فيلم فجر كل يوم مدير التصوير إيفان وايدنكيلر، ومهندس الديكور عاصم علي، ومصممة الملابس نشوى معتوق، ومهندس صوت معتز القماري، ومصحح ألوان لوجان هايلين، والمؤلف الموسيقي سالم خطار، والمنتجة المساعدة حبيبة خضر.
يُذكر أن أمير يوسف مخرج سينمائي مصري يعيش في سان فرانسيسكو، يهتم بالثقافة المصرية، ويبحث في الموضوعات الاجتماعية كالاغتراب والهوية.

مقالات مشابهة

  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • "فجر كل يوم".. قصة الفيلم المصري المُشارك في مهرجان لندن
  • الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي عضو لجنة تحكيم في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي
  • مخرج عريس البحر يكشف لـ "الوفد" كواليس مشاركة العرض في مهرجان العلمين
  • رحيل الفنان التشكيلي المصري«حلمي التوني»عن عمر ناهز 90 عاما
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • 7 ورش مجانية على هامش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. اعرف التفاصيل
  • غدا.. عروض مسرحية من مصر وفلسطين وتونس ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي
  • فريدة الشوباشي: التقارب المصري التركي أدى إلى نسف العديد من المخططات المعادية للدولتين
  • الخميس ١٢ سبتمبر العرض الأول لفيلم بليغ