قال الدكتور أحمد فؤاد أنور، أستاذ العبري الحديث بجامعة الإسكندرية، إن الجانب الإسرائيلي يرى دوما أنه يجب أن يتوسع ويتمدد، وفق أساطير توراتية ترى أن الحدود تكون من النهر إلى النهر، لذلك الجانب الإسرائيلي ليس لديه دستورا وخريطة معتمدة بالمناطق التي ستكون عليها هذه الدولة، فالبعض حاليا يطالب بضم لبنان.

وأضاف «أنور» خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، مع الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه كان هناك «وديعة رابين» بشأن هضبة الجولان بأنه يمكن من خلال المفاوضات والترتيبات الأمنية الانسحاب الكامل من الجولان، بينما حاليا هناك قصف لدمشق عندما وجدوا أن هناك لحظة ضعف.

وأشار إلى أن إسرائيل وجدت في حرب 1967 فرصة سانحة لاحتلال مزيد من الأراضي والتوسع والتمدد، وهذا يخالف القرارات الدولية ويترتب عليه مسؤوليات أخلاقية وأمنية واقتصادية لكل من يدعم هذا المشروع الاستيطاني التوسعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل مصر

إقرأ أيضاً:

طارق فهمي: وعد ترامب على بقاء إسرائيل في فلسطين ليست مغازلة فقط

تحدث الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، عن إمكانية عرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة بسبب الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

بيان من طارق فهمي

وقال "فهمي"، خلال مداخلة مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج الساعة 6، المُذاع عبر قناة الحياة، إن الصوت اليهودي مهم بالنسبة للحزبين الديمقراطي والجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشددا على أنه لاكنه ليس الحاسم في هذه الانتخابات؛ لأنه يوجد نسبة تقريبية لتصويت اليهود في الانتخابات للحزب الديمقراطي تاريخيًا.

 

وأضاف طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أن وعد دونالد ترامب من خلال تصريحاته بالعمل على بقاء إسرائيل في فلسطين وهي ليست مغازلة فقط ولكنه مرتبط برسالة إلى إسرائيل 

 وتابع:" هناك مخاوف بأن هدف إسرائيل للوصول لـ 100 عام لتاريخ الدولة، وربما يغازل اليهود الموجودين وإسرائل أنفسهم".

وعلق الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، على تحركات الإدارة الأمريكية بشأن الوصول لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، موضحًا أن أقوال الإدارة الأمريكية مخالفة لما يحدث على أرض الواقع في قطاع غزة بصورة كلية.

تحركات الإدارة الأمريكية بشأن غزة:

وشدد “فهمي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، على أن الإدارة الأمريكية هي الجهة القادرة على حسم الأمر فيما يتعلق بمفاوضات غزة.

وأكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أن تصريحات نتنياهو غير مسئولة ولا تنم عن أي رؤية تهدئة أو مفاوضات جادة.

مقالات مشابهة

  • عضو في وفد إسرائيل المفاوض: لن تكون هناك صفقة تبادل قريبا
  • شعبة الدواجن: 3 أسباب وراء تراجع أسعار الفراخ حاليا
  • بعد إطلاق النار على جسر الملك حسين..إسرائيل تغلق كل المعابر مع الأردن
  • طرح البرومو الرسمي لمسلسل "ديبو" لـ محمد أنور
  • إعلام عبري: حزب الله أطلق نحو 100 صاروخ شمال إسرائيل خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل
  • طارق فهمي: وعد ترامب على بقاء إسرائيل في فلسطين ليست مغازلة فقط
  • الاستعدادات انطلقت.. الجيش الإسرائيلي: قواتنا ستتحرك لهجوم داخل لبنان
  • أستاذ عبري: مصر كان لها دورا كبيرا في انسحاب إسرائيل من غزة عام 2005
  • أستاذ عبري حديث: مصر كان لها دور في إقناع شارون بالانسحاب من غزة عام 2005