الثورة نت:
2024-09-09@07:31:53 GMT

بوريل: لإيران الحق في الدفاع عن سيادتها

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

بوريل: لإيران الحق في الدفاع عن سيادتها

الثورة نت/..

انتقد وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني تصرفات بعض الدول الأوروبية بالتعاون مع الولايات المتحدة في منع إدانة مجلس الأمن لاغتيال الشهيد اسماعيل هنية، مشدداً على أن إيران ستستخدم بالتأكيد حقها الأصيل والمشروع لمعاقبة العصابة الإجرامية الصهيونية.
وبحث وزير الخارجية الايراني بالوكالة في اتصال هاتفي مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل، تداعيات العمل الإرهابي الصهيوني المتمثل باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد اسماعيل هنية، والتداعيات السياسية والأمنية لهذه الجريمة الكبرى في انتهاك الأمن القومي للجمهورية الإسلامية الإيرانية وانتهاك الاستقرار الإقليمي.


ولفت باقري كني إلى أن العمل الإرهابي الذي ارتكبه الصهاينة في طهران وادى الى استشهاد اسماعيل هنية، ليس فقط انتهك سيادة ووحدة أراضي الجمهورية الإسلامية الايرانية إنما عرّض السلام والاستقرار الإقليميين والدوليين للخطر، مؤكداً على أن ايران ستستخدم بالتأكيد حقها الأصيل والمشروع لمعاقبة العصابة الإجرامية الصهيونية.
وفيما يتعلق بعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعاً طارئاً بناءً على طلب الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أدان باقري كني تصرفات بعض الدول الأوروبية بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في منع إدانة مجلس الأمن لاغتيال الشهيد هنية.
واعتبر وزير الخارجية الايراني بالوكالة أن هذا التصرف الذي قامت به بعض الدول الأوروبية، فضلاً عن صمتها إزاء التحريض على الحرب الصهيونية في اليمن ولبنان، قد شجع هذا الكيان على مواصلة أعماله العدوانية التي ستؤدي الى تعريض السلام والامن في المنطقة للخطر.
بدوره أكد الممثل الاعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل على الحق المشروع لإيران في الدفاع عن سلامة أراضيها وسيادتها الإقليمية، وأعرب عن قلقه إزاء تزايد التوتر ونشوب حرب واسعة النطاق في المنطقة وآثارها ومضاعفاتها على سكان المنطقة.
وفي ختام هذه المحادثة، أشار وزير الخارجية الإيراني بالوكالة الى أن الاتحاد الأوروبي وتماشياً منه ووفاءً بمسؤوليته في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، يجب أن يمنع استمرار جرائم الكيان الصهيوني من خلال الضغط عليه، مضيفاً أنه اذا فشل الاتحاد الأوروبي في اتخاذ إجراءات جدية لكبح جماح الكيان الصهيوني سيشجع العصابة الإجرامية الحاكمة في “تل أبيب” على إشعال الحرب بالمنطقة وتعريض السلام والأمن الإقليمي والدولي للخطر.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

فنلندا ترفض طلبات لشراء عقارات بسبب "الأمن القومي"

أعلنت وزارة الدفاع الفنلندية منع ستة مشترين من تملك عقارات في البلاد لأسباب تتعلق بالأمن القومي، فيما تنوي هلسنكي منع الروس من شراء عقارات على أراضيها.

وقالت الوزارة في بيان إن وزير الدفاع أنتي هاكانين رفض ستة طلبات تقدم بها روس وأوكرانيون وسويسريون، وهم من دول خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، لإجراء معاملات عقارية.

وأوضح البيان "لا يمكن استبعاد أن يعرض شراء هذه العقارات الأمن القومي للخطر وأن يعيق تنظيم الدفاع الوطني أو مراقبة السلامة الإقليمية والحفاظ عليها"، وفقا لما نقلته فرانس برس.

ولم توضح الوزارة نوع المخاطر التي تشكلها.

وتأتي حالات الرفض الست هذه في حين تنوي هلسنكي تعزيز قوانينها المتعلقة بمعاملات الأجانب العقارية للحؤول دون تملك المواطنين الروس عقارات في فنلندا.

وفي إطار صياغة مشروع قانون جديد، أرسلت وزارة الدفاع تقريرا بهذا الصدد الاثنين لاستشارة خبراء.

وينص المشروع على عدم منح التصاريح العقارية "للأشخاص الذين يصنف الاتحاد الأوروبي بلدهم الأصلي بأنه ينتهك سلامة أراضي وسيادة واستقلال دولة أخرى أو (الذين) قد يشكلون تهديدا للأمن القومي في فنلندا".

ويشمل الحظر كذلك المنظمات في هذا البلد.

وأوضح وزير الدفاع أنه "يجب على فنلندا التأكد من أنها لا تترك أي ثغرة أمام الجهات المعادية".

مقالات مشابهة

  • قبول استقالة عماد العتيقي وتعيين نورة الفصام وزيراً للنفط بالوكالة
  • بوريل يزور مصر ولبنان وإسرائيل ترفض استقباله
  • ‏نتنياهو: الذراع الأقوى لإيران هي حزب الله وقد وجهت أوامري للجيش وأجهزة الأمن للاستعداد لتغيير هذا الواقع
  • الخارجية السودانية: بعثة تقصي الحقائق تتماهى مع تحركات يشهدها مجلس الأمن
  • إسرائيل تبلغ الاتحاد الأوروبي بتأجيل زيارة مسؤول السياسة الخارجية
  • عاجل | يديعوت أحرونوت: إسرائيل أبلغت مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أنها لا يمكنها استقباله في موعد زيارته
  • تونس.. وزير الخارجية يتسلم أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبي الجديد
  • مساعد وزير الخارجية : وجود قوات الاحتلال بمحور فيلادلفيا اختراق لمعاهدة السلام
  • فنلندا ترفض طلبات لشراء عقارات بسبب "الأمن القومي"
  • زيلينسكي يطالب حلفاءه تزيده بالسلاح دون تأخير