الوطن:
2024-09-09@07:30:49 GMT

عضو بالشيوخ: هزيمة 1967 كانت نوبة يقظة كبيرة للمصريين

تاريخ النشر: 2nd, August 2024 GMT

عضو بالشيوخ: هزيمة 1967 كانت نوبة يقظة كبيرة للمصريين

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ، إن أسباب حرب 1967 جزء منها يرجع إلى تصاعد المواجهات التي بدأت في 1965 بالمقاومة المسلحة الفلسطينية «تنظيم فتح» وتدخلت إسرائيل وحدثت معركة كبرى اشترك بها الفلسطينيون والأردنيون وأصبحت المنطقة على صفيح ساخن.

وأضاف «سعيد، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب» مع الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن أحد نتائج حرب 1956 أنه أصبح هناك قوات دولية فاصلة بين مصر وإسرائيل، ومراقبة مضيق تيران، وبدأت الإذاعات العربية حينها بالحديث بقوة بأن مصر تختبئ وراء قوات الأمم المتحدة، والرئيس الأسبق جمال عبدالناصر طلب من الأمم المتحدة سحب قواتها وغلق المضيق، والذي كان يعلم أن هذه الخطوات ستندلع بسببها حرب.

مصر لم تكن مستعدة للحرب 

وأشار إلى أن الحرب بالفعل حدثت ولم تكن مصر مستعدة لها فالنتيجة كانت كارثية، لافتا إلى أن أعظم مرحلة في التاريخ المصري كانت بعد 1967 لأن هناك العديد من الأشياء التي حدثت منذ ثورة 1952 حتى 1962، وكان أحد أسبابها المشاركة في حرب اليمن، إذ دخلت مصر الحرب وثلث قواتها الأقوى غير متواجدة، والحرب وخسارتها رغم الضربة النفسية الكبيرة كانت بمثابة نوبة يقظة كبيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر إسرائيل مجلس الشيوخ

إقرأ أيضاً:

اللواء نصر سالم: زيارة رئيس الأركان للحدود مع غزة رسائل ردع وطمأنة للمصريين

قال اللواء أركان حرب نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، إن إسرائيل تابعت باهتمام زيارة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أحمد خليفة، المفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع قطاع غزة.

أحمد موسى يكشف رسائل زيارة رئيس الأركان لحدود مصر مع غزة (فيديو) تعليق قوي من أحمد موسى بشأن زيارة رئيس الأركان لحدود مصر الشرقية

وأضاف "سالم" في حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، "مصر وجهت رسائل ردع ورسائل طمأنة للمصريين من خلال هذه الزيارة".

تأمين حدود مصر 

وتابع "مصر قادرة على تأمين الوطن وتتخذ قرارها وفقا لرؤيتها الإستراتيجية، وذلك في وجود رئيس الأركان مع القادة الأبطال على خط الحدود مباشرة مع غزة".

وأردف "القوات المسلحة دمرت كل الأنفاق التي كانت تأوي العناصر الإرهابية، والقوات الخاصة على الحدود مع غزة تتميز بأعلى درجات الانضباط النفسي".

تنمية سيناء بالمشروعات

وأكمل "إسرائيل أدركت جيدًا قدرات الجيش المصري في حرب أكتوبر 73، واطمأن على جاهزية الأبطال على الحدود مع غزة وتناول الغذاء من المسافة صفر على الحدود، والدرون شغالة بتصور كل حاجة".

وأردف "وجود إسرائيل في محور فيلادلفيا يضع الزيت على النار ويصعد الموقف"، مؤكدًا أن مصر لديها هدف إستراتيجي وهو تنمية سيناء بالمشروعات.

 

مقالات مشابهة

  • نشرة إنذارية من مستوى يقظة "برتقالي"..زخات رعدية محليا قوية بعدد من مناطق المملكة
  • اللواء نصر سالم: زيارة رئيس الأركان للحدود مع غزة رسائل ردع وطمأنة للمصريين
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • الحوثيون: ألحقنا هزيمة بالقوات البحرية الأمريكية والغربية في البحرين الأحمر والعربي
  • إيطاليا تلحق هزيمة ثقيلة بفرنسا في عقر دارها
  • أول تعليق من ديشامب بعد هزيمة فرنسا القاسية أمام إيطاليا
  • قد تظهر قبل 90 يوما..علامات تحذيرية مفاجأة للسكتة الدماغية
  • وفاة الممثلة فرانشيسكا كاروتشي إثر نوبة قلبية
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)
  • انتبه.. علامات تحذيرية مفاجِئة للسكتة الدماغية