توافد المصلون بأعداد كبيرة إلى مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في صلاة الجنازة على إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الذي اغتيل في طهران، وتوجه المشيعون إلى مقبرة الإمام المؤسس في لوسيل لدفن أول رئيس وزراء فلسطيني منتخب.

اعلان

وقد شارك في أداء صلاة الجنازة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بالإضافة إلى وفود رسمية وقيادات الفصائل الفلسطينية وحضر عضوان من مركزية حركة فتح هما جبريل الرجوب ومحمود العالول غير أن الرئيس محمود عباس لم يحضر جنازة أول رئيس وزراء فلسطيني منتخب.

كما أن إجراءات الدفن اقتصرت على الدائرة الضيقة المقربة من عائلة إسماعيل هنية، حرصًا على خصوصية العائلة ومساحة المقبرة بحسب وسائل إعلام محلية.

خليل الحية، نائب رئيس حركة حماس، وهو يؤدي صلاة الجنازة على إسماعيل هنيةAPقطر تُودع إسماعيل هنية بتشييع رسمي"أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهرانإسماعيل هنية ليس الأول.. تاريخ من الاغتيالات الإسرائيلية لقادة فلسطينيين سياسيين وعسكريينفيديو: طهران تودع اسماعيل هنية.. مراسم تشييع رسمي للقيادي في حماس ومرشد الثورة يتقدم جموع المصلين

وفي هذا السياق، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة يوم حداد وطني بمناسبة مقتل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران.

وفقًا لمرسوم رئاسي صدر يوم أمس، يجب أن تُرفع الأعلام التركية على نصف السارية في جميع أنحاء البلاد وفي البعثات التركية بالخارج حتى غروب الشمس.

في الضفة الغربية، أقيمت صلاة الغائب على إسماعيل هنية بعد صلاة الجمعة في معظم مساجد الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقد نعى الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى في خطبته رئيس المكتب السياسي لحماس، وأكد صبري على أهمية "دعم قضية فلسطين ومواصلة الكفاح من أجلها" بحسب تعبيره.

في باكستان، أعلنت الحكومة حدادًا رسميًا وأقامت صلاة الغائب على هنية. وفي جلسة برلمانية، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف عن إدانته القوية للاغتيال، قائلاً: "تدين حكومة باكستان وشعبها بشدة قتل السيد إسماعيل هنية، وتقدم تعازيها العميقة لعائلة الشهيد والشعب الفلسطيني" على حد وصفه.

أنصار حركة "تكامل باكستان" يؤدون صلاة الغائب على زعيم حركة حماس المقتول إسماعيل هنية في لاهور، باكستان، الجمعة، 2 أغسطس 2024.AP Photo

في ماليزيا، أثار اغتيال هنية موجة من الاحتجاجات الشعبية، حيث نظم المواطنون مسيرات تعبيرًا عن غضبهم. وأشار أنور إبراهيم رئيس الوزراء الماليزي إلى تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد المقبل، مؤكداً على ضرورة تجديد ما وصفه بالموقف الوطني وتعزيز التضامن مع القضية الفلسطينية.

في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، تجمع المسلمون في مسجد الاستقلال لأداء صلاة الجنازة الغائب. وقد عبر المصلون عن تضامنهم وحزنهم إزاء هذا الحدث، في وقت تواصل فيه ردود الفعل الدولية على مقتل هنية.

مسلمو إندونيسيا يصلون على روح القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران، في مسجد الاستقلال في جاكرتا، إندونيسيا، الجمعة، 2 أغسطس 2024AP Photo

وكان جثمان هنية قد وصل إلى الدوحة يوم الخميس قادمًا من إيران، حيث شهدت العاصمة الإيرانية مراسم تشييع رسمية وشعبية بعد اغتياله في مقر إقامته.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد اغتيال هنية.. من سيخلف رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس؟ ”الشعب يريد كتائب القسام“.. مئات الفلسطينيّين يتظاهرون في الضفة الغربية تنديداً باغتيال إسماعيل هنية فيديو: هنية في آخر تصريح له: القدس هي جوهر الصراع مع إسرائيل حركة حماس الحرس الثوري الإيراني إسماعيل هنية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قطر تُودع إسماعيل هنية بتشييع رسمي يعرض الآن Next "أكسيوس" يكشف: الموساد يغتال هنية بتقنية الذكاء الاصطناعي في طهران يعرض الآن Next 300 يوم من الحرب على غزة: مجازر بالجملة وتدمير ممنهج وقصص يشيب لها الوِلْدان تحت بصر العالم والجيران يعرض الآن Next الصحة العالمية: الحرّ الشديد يحصد أرواح 175 ألف أوروبي سنويّاً يعرض الآن Next أيرلندا تخفض مساعدات اللاجئين الأوكرانيين: هل باتوا عبئًا على أوروبا؟ اعلانالاكثر قراءةمباشر. إسرائيل تعلن مقتل قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف في غارة الشهر الماضي على غزة تهديد بالقتل والاغتصاب في افتتاح أولمبياد باريس: "دي جي" تطلب الحماية بعد عرض وُجد مسيئًا للمسيحية فيديو: طهران تودع اسماعيل هنية.. مراسم تشييع رسمي للقيادي في حماس ومرشد الثورة يتقدم جموع المصلين كيف سيتعامل حزب الله وإيران مع ضربات إسرائيل الأخيرة؟ أولمبياد باريس: ندى حافظ تتألق وهي حامل في شهرها السابع وتبلغ دور الـ16 اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية إسرائيل اغتيال حزب الله روسيا تركيا فيضانات - سيول إيران حركة حماس غزة الحرس الثوري الإيراني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل اغتيال إسماعيل هنية حزب الله روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل اغتيال إسماعيل هنية حزب الله روسيا حركة حماس الحرس الثوري الإيراني إسماعيل هنية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية إسرائيل اغتيال حزب الله روسيا تركيا فيضانات سيول إيران حركة حماس غزة الحرس الثوري الإيراني السياسة الأوروبية المکتب السیاسی صلاة الجنازة إسماعیل هنیة یعرض الآن Next مراسم تشییع تشییع رسمی حرکة حماس فی طهران

إقرأ أيضاً:

سيد رجب وأمير كرارة والسبكي أبرز حضور عزاء والد طارق الجنايني

بدأ منذ قليل عزاء والد المنتج طارق الجنايني والذي رحل عن عالمنا يوم الأربعاء الماضي، حسبما أعلن طارق عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ومن المقرر أن يتم تشييع الجثمان غدًا الخميس، بعد صلاة الظهر من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

 

حرص كلا الفنانين أمير كرارة وسيد رجب والمنتج أحمد السبكي على الحضور لـ مسجد الشرطة بالشيخ زايد وتقديم واجب العزاء ومساندة صديقهم طارق الجنايني في وفاة والدة، 

 

كما حرص عدد من نجوم الفن على الحضور لـ مسجد الشرطة بالشيخ زايد ومواساة طارق الجنايني، وكان على رأسهم الفنان هاني رمزي، نور قدري، تميم يونس، أحمد السقا، محمود الليثي. 

 

وكان قد أعلن طارق الجنايني خبر الوفاة قائلًا: “يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي.. توفى إلى رحمة الله والدي الغالي الحاج يحيى الجنايني”.

 

وتابع طارق الجنايني: “سيتم تشييع الجنازة غدًا الخميس 5 سبتمبر بعد صلاة الظهر من مسجد الشرطة بالشيخ زايد والدفن في مقابر العائلة بـ6 أكتوبر، طريق الواحات وسيقام العزاء إن شاء الله يوم الأحد 8 سبتمبر بعد صلاة المغرب في مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد إنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ”.

مقالات مشابهة

  • سيد رجب وأمير كرارة والسبكي أبرز حضور عزاء والد طارق الجنايني
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية بعد اغتياله في طهران
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية