تشهد مدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور السودانية، كارثة إنسانية جديدة حيث تهدد فيضانات وادي كجا بغرق أحياء كاملة وتشريد آلاف السكان. 

الجنينة _ التغيير

وتعتبر هذه الفيضانات الأحدث في سلسلة من الكوارث الطبيعية التي ضربت المنطقة في السنوات الأخيرة، مما زاد من معاناة السكان الذين يعانون بالفعل من آثار النزاعات والصراعات.

وأكدت شهود عيان بجسب “راديو تمازج” اليوم الجمعة ، أن المياه قد غمرت بالفعل أجزاء كبيرة من أحياء الزهور والثورة وشرق وغرب الوادي بوحدة اردمتا الإدارية، كما هددت أحياء أخرى مثل أم دوين بالغرق التام.

وناشدت حليمة علي يعقوب، إحدى المتضررات من حي الزهور، الجهات الخيرية والمنظمات الدولية بالتدخل العاجل لإنقاذ منازلهم وحماية ممتلكاتهم.

وأوضحت أن المياه تتسرب إلى داخل الحي بسرعة كبيرة، وأن هناك حاجة ماسة إلى مواد البناء مثل الخيش والأكياس الرملية والخرسانة لإنشاء سدود تحمي الحي من الغرق.

من جانبه، أكد عضو غرفة الطواريء بالجنينة، فخر الدين ابكر زكريا لراديو تمازج، أن الغرفة أطلقت نداء استغاثة عاجلاً للمنظمات والجهات الخيرية والمبادرات الشبابية للمساهمة في جهود احتواء الفيضانات.

وأشار إلى أن العديد من الأسر قد نزحت بالفعل من منازلها، وأن هناك حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة.

ولم تقم السلطات المحلية حتى الآن بأي تحرك يذكر لاحتواء الفيضانات وإنقاذ المواطنين، مما زاد من حدة الأزمة.

في سياق متصل نجحت مبادرة شارع الزلط، التي أطلقها شباب حي النهضة والسلام، في تحسين حالة طريق سوداتل بشكل ملحوظ.

قام المتطوعون بفتح المجاري، وتنظيف الطريق من الأتربة ، مما ساهم في تسهيل حركة المرور، وتخطط المبادرة لتوسيع نطاق أعمالها ليشمل شوارع أخرى داخل الحي وخارجه.

أفاد ممثل المبادرة فخر الدين أبكر عيسى في حديثه لراديو تمازج ، أنهم بدأوا عملهم يوم أمس بمتطوعين شباب من حي التضامن والسلام وذلك من اجل البلد .

تابع ممثل المبادرة “سنرمم الظلط ونزيح التراب عن الطريق ويمتد عملنا الي داخل السوق والشارع الرئيسي العام والمزلقان والطريق أمام مستشفي الجنينة”.

و أوضح أن المبادرة مفتوحة للمتطوعين من باقي الأحياء لتغطية كل الطرق لان الجنينية تضررت كثيرا جراء الفيضانات هذا الموسم.

الوسومأمطار الجنينة سيول غرب دارفور فيضان وادي كجا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أمطار الجنينة سيول غرب دارفور فيضان

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يتابع تنفيذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات بقرى "حياة كريمة"

تابع اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، جهود أعضاء وحدة حياة كريمة بالمحافظة؛ لتنفيذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة بمختلف المدن والمراكز ، وخاصة داخل القرى المدرجة بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة" إستعداداً لتدشين المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان"، والتى تأتى ضمن المشروع القومى للتنمية البشرية بهدف تحسين جودة الحياة والرفاهية لكل أفراد المجتمع المصرى.

ومن جانبه أوضح اللواء ياسر عبد الشافى معاون المحافظ للمشروعات، أنه بناءاً على تعليمات محافظ أسوان يتم تكثيف الجهود داخل القرى والنجوع لتنظيم أنشطة متعددة وفقاً لأهداف المبادرة الرئاسية، وبرنامج " وعى " لخدمة الفئات العمرية من السيدات والرجال والشباب من الجنسين والأطفال وذوى الهمم بمشاركة الوزارات والجهات المعنية ، وبالتعاون مع منظمات ومؤسسات المجتمع المدنى.

ولفت إلى أنه من أبرز الأنشطة التى تم تنفيذها مسابقة للحساب الذهنى للأطفال فى المرحلة العمرية من 6 سنوات إلى 15 عاماً وذلك داخل مكتبة قرية الشهامة بمشروع وادى الصعايدة بمركز إدفو ، والتى تم إنشاؤها حديثاً ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " بهدف تشجيع روح المنافسة الشريفة بين الأطفال ، وتم تسليم جوائز رمزية للأطفال الفائزين فى المسابقة وذلك تحت إشراف رئيس القرية خالد بكرى ، وبمتابعة من خالد عبد الجليل مسئول المشاركة المجتمعية بوحدة المحافظة والمشرف العام على برنامج " وعى " .

مقالات مشابهة

  • في ذكرى الزلزال المدمر.. عشرات القتلى والمفقودين بسبب كارثة جديدة بالمغرب
  • إجلاء مئات الحجاج المسيحيين جراء فيضان نهر بالقرب من مزار سيدة لورد في فرنسا
  • يتقيأ على طعامك.. ماذا يفعل الذباب داخل المنازل؟
  • زراعة 3000 شجرة في أحياء القاهرة يعيد الصورة الجمالية للشوارع.. فيديو
  • تصرف غريب.. اتحاد غرب آسيا يحاصر الوفد العراقي للناشئين ويجبره على مغادرة الفندق
  • دمار واسع بغرب أفريقيا.. الفيضانات تتسبب في نزوح 950 ألف شخص
  • السيطرة على حريق هائل داخل منزل فى الدقهلية
  • تشريد مليون شخص ومقتل مئات في غرب أفريقيا جراء الفيضانات
  • الجمارك الروسية تضبط كميات كبيرة من النمل الحي داخل طرود بريدية قادمة من تايلاند إلى موسكو
  • محافظ أسوان يتابع تنفيذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات بقرى "حياة كريمة"