قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن حرب 1967 ستظل لغزا كبيرا للغاية، لأن الاتحاد السوفيتي نقل إلى سوريا ومصر أن هناك نوايا إسرائيلية بالهجوم على دمشق تحديدا، والقاهرة في ردائها القومي في هذا الوقت قدرت أنه لا يمكن السماح بضرب سوريا، والعالم الغربي ادعى أنه لا نوايا عدوانية لدى إسرائيل.

عدم الكشف عن حقيقة ما قيل عن حشود إسرائيلية ضد سوريا

وأضاف «أبو الغيط»، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، مع الإعلامية أمل الحناوي، والمذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن كل هذا الموضوع والملفات السياسية لكثير من الأطراف، رغم ما جرى الكشف عنه على مدار السنوات الخمسيين أو الستين الماضية، فإنه لم يجر الكشف بعد عن حقيقة ما قيل بشأن حشود إسرائيلية ضد سوريا.

وتابع: «هل هي كانت عملية سياسية كبرى للإيقاع بمصر وسوريا في حرب مع إسرائيل؟، هل كان الهدف هو سيطرة إسرائيل على المزيد من الأراضي مثلما حدث في نهاية حرب 1967؟، كيف وقعت مصر في هذه اللعبة؟».

وأوضح أحمد أبو الغيظ: «كل هذه المسائل على الأقل من الجانب المصري، لم تبحث بالعمق الكاف الذي يكشف الكثير من الحقائق، ويبقى الكثير غامض».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر سوريا

إقرأ أيضاً:

قتلى في هجمات إسرائيلية على سوريا

ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن إسرائيل نفذت عدة هجمات على ريف حماة في وقت متأخر من مساء الأحد مما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين على الأقل، وقالت مصادر إن الهجمات استهدفت مركزا عسكريا كبيرا للأبحاث.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان إن سبعة أشخاص على الأقل بينهم ثلاثة مدنيين سوريين قتلوا ليل الأحد جراء غارات إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية في وسط سوريا. 

وصعدت إسرائيل غاراتها على ما تصفها بأهداف مرتبطة بإيران في سوريا منذ الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر. واستهدفت إسرائيل أيضا الدفاعات الجوية للجيش السوري وبعض القوات السورية.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" عن مسؤول طبي محلي قوله إن 13 شخصا أصيبوا أيضا بجروح بعضهم في حالة حرجة في أعقاب غارات اليوم في محيط مدينة مصياف، فيما تستمر سيارات الإسعاف بنقل المصابين إلى المستشفى.

وقال مصدران مخابراتيان في المنطقة إن مركزا عسكريا رئيسيا للأبحاث الخاصة بإنتاج أسلحة كيماوية ويقع بالقرب من مصياف تعرض للقصف عدة مرات. ويُعتقد أن المركز يضم فريقا من الخبراء العسكريين الإيرانيين المشاركين في إنتاج أسلحة.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية السورية إن القصف تسبب في اندلاع حريقين وإن فرق الإطفاء تعمل على إخمادهما.

ولم يصدر أي تعليق من إسرائيل التي لا تعلق عادة على تقارير عن الضربات في سوريا.

وفي الهجوم الأبرز على سوريا منذ الحرب في غزة، قصفت ما يعتقد أنها طائرات حربية إسرائيلية السفارة الإيرانية في دمشق في أبريل نيسان وهو الهجوم الذي قالت إيران إنه أدى إلى مقتل سبعة مستشارين عسكريين بينهم ثلاثة من كبار القادة.

مقالات مشابهة

  • 18 قتيلا في ضربات إسرائيلية على سوريا
  • سوريا تُعلن حصيلة ضحايا غارات جوية إسرائيلية على حماة وطرطوس
  • قتلى في هجمات إسرائيلية على سوريا
  • وكالة الأنباء السورية: غارات إسرائيلية تقتل 3 مدنيين في مدينة مصياف وسط سوريا
  • رويترز: ضربة جوية إسرائيلية تقتل مسؤولا كبيرا في الدفاع المدني بغزة
  • أسيرة إسرائيلية: أنفاق غزة متاهة ضخمة.. والشاباك لا يعلم عنها شيئاً
  • غارة إسرائيلية تقتل مسؤولا كبيرا في الدفاع المدني بغزة
  • «الدويري»: المفاوضات بين إسرائيل وغزة صعبة للغاية ومعقدة
  • أستاذ عبري: مصر كان لها دورا كبيرا في انسحاب إسرائيل من غزة عام 2005
  • ردّاً على استهداف إسرائيل لبلدة كفرا.. حزب الله شنّ هجوماً جويّاً كبيراً