بحضور الدكتور محمد سامي عبد الصادق القائم بأعمال رئيس جامعة القاهرة، وعدد من قياداتها، شهدت قاعة الاحتفالات الكبرى حفل تخريج دفعة جديدة من كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وسط فرحة الطلاب وأسرهم.

وأكد الدكتور «عبد الصادق» في كلمته، أن الذكاء الاصطناعي قوة دافعة للابتكار والتقدم، مؤكدًا على أهمية تطبيقاته لدعم القرار وتطوير الحلول الرقمية المبتكرة لقطاعات «الصناعة والأعمال، والصحة، والتعليم، والإدارة» وغيرها؛ ما ينعكس إيجابًا على مسيرة التنمية الشاملة في مصر.

وأشار د. رضا عبد الوهاب عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، إلى أن الكلية حريصة على تطوير برامجها الدراسية التي تهدف إلى تخريج مهنيين ذوي مهارات عالية في تحليل البيانات، وتطوير البرمجيات، وأمن المعلومات، والذكاء الاصطناعي، لإكساب الطلاب القدرة على مواجهة التحديات التكنولوجية الحالية والمستقبلية، ما يعزز من قدرتهم على المنافسة في السوق المحلي والدولي.

وبدأت مراسم الاحتفال بصورة جماعية للخريجين مع قيادات الجامعة والكلية وأعضاء هيئة التدريس، ثم السلام الجمهوري، وتلاوة آيات من القرآن الكريم، أعقبتها كلمة أوائل الخريجين، وعميد الكلية، ثم كلمة رئيس الجامعة.

وفي ختام الحفل، تم تكريم عدد من الشخصيات العامة، وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، وكرم رئيس الجامعة أوائل الخريجين تقديرًا لتفوقهم وتميزهم، مؤكدًا على أهمية الاستثمار في بناء كوادر مؤهلة بهذه التخصصات الحيوية لمواكبة متطلبات التحول الرقمي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جدير بالذكر أن المؤشر العالمي لجاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي كان قد أظهر التقدم الذي حدث في جامعة القاهرة بمجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والحاسبات، واعتبر أن ما تحقق بالجامعة أحد أسباب تقدم مصر بواقع 55 مركزًا عن ترتيبها بين دول العالم لتحتل المرتبة 56 بين 172 دولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة البرمجيات الحاسبات الذكاء الاصطناعي والذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

آيفون والذكاء الاصطناعي.. ماذا نتوقع من مؤتمر شركة ابل الاثنين؟

(CNN)-- أثارت شركة آبل إعجاب عشاقها برؤيتها لنظام الذكاء الاصطناعي “Apple Intelligence” في وقت سابق من هذا العام. والآن، حان الوقت للشركة لإثبات نجاحها حقًا.

من المقرر أن تقدم الشركة المجموعة الأولى من أجهزة iPhone المصممة خصيصًا للذكاء الاصطناعي التوليدي (الذي يتيح للمستخدمين إنشاء نصوص وصور) خلال حدث الأجهزة السنوي، الذي يبدأ الاثنين.

أشعل الحدث شعار غامض ينص على أنه "وقت التوهج"، وتبقى شركة Apple صامتة حتى الآن بشأن ما يعنيه ذلك.

وتواجه Apple ضغوطًا هائلة قبل الحدث لإثبات أن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة وتحديثات iPhone 16 الأخرى تستحق الإنفاق، وتحتاج شركة آبل أيضًا إلى إقناع المستثمرين بأنها لم تتخلف في سباق التسلح في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث أطلق المنافسون بالفعل ميزات مماثلة مع التكنولوجيا الجديدة.

والسؤال الرئيسي الذي يحوم فوق مؤتمر الشركة هو كيف ستقوم آبل بتسعير تشكيلة iPhone 16. إذ أنه وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، كان السعر المبدئي عند إطلاق أجهزة iPhone الجديدة هو 799 دولارًا.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بني سويف يزور مطرانية بني سويف
  • جامعة أسيوط تشهد حفل تخرج الدفعة 46 من كلية الحقوق  
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق أقساماً جديدة
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • آيفون والذكاء الاصطناعي.. ماذا نتوقع من مؤتمر شركة ابل الاثنين؟
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تعيّن مستشاراً في المعرفة والذكاء الاصطناعي
  • تخريج دفعة من «برنامج إعداد وتمكين المشرفين الأكاديميين»
  • تخريج دفعة جديدة من "برنامج إعداد وتمكين المشرفين الأكاديميين" في أبوظبي
  • رئيس «جامعة القناة»: خريجو كلية التكنولوجيا يعملون في كبري الشركات الصينية
  • الانبا رافائيل يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من اكاديمية " مفرح القلوب " صور