قال اللواء الدكتور محمد قشقوش، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إن أسباب حرب 1967 كان بسبب التراكم التاريخي الذي أدى إلى ذلك؛ إذ أن المسيرة المصرية في التاريخ المعاصر بدأت مع مرحلة الانطلاق المصري مع ثورة 1952 والجلاء 1954، وصفقة التسلح السوفيتية 1956 والوحدة المصرية السورية 1958، وفشلها في 1961، ثم حرب 1967.

أمريكا وبريطانيا اتفقتا على عدم تسليح مصر

وأضاف «قشقوش»، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، مع الإعلامية أمل الحناوي، والمذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذا المسير تضمن بدء التسلح الشرقي، ولم يكن هناك تسلح غربي؛ لأن أمريكا وبريطانيا اتفقتا على عدم تسليح مصر، لرفضها أن تكون عضو في حلف بغداد، والذي يعني الاشتراك في تجمع يحيط الاتحاد السوفيتي من الجمهوريات الإسلامية وآسيا الوسطى، مشيرا إلى أن جمال عبدالناصر له مقولة شهيرة في هذا الصدد: «أنا لن أبدل الاستعمار الإنجليزي بالأمريكاني».

وأوضح أن هذه المرحلة أدت إلى أن مصر لم تكن تمتلك سلاحا غربيا، وعندما يحصل الجيش سلاح من الاتحاد السوفيتي يحدث نوعا من التخبط، واستيعاب السلاح الشرقي يستغرق عامين، بالتالي العدوان الثلاثي اختار توقيتا مثاليا له عكس مصر، وهذا بين كيف أن الموقف العسكري ضعيفا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر أمريكا

إقرأ أيضاً:

قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة اليمنية

كشف قائد حاملة الطائرات الأمريكية “آيزنهاور” كريستوفر “تشوداه” هيل، أن حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المُسيّرة، وذلك بعد الهجمات التاريخية التي نفذها الجيش اليمني على هذه الحاملات في البحر الأحمر. وقال قائد “آيزنهاور” لقناة Ward Carroll على يوتيوب: لقد كنا على علم بأن زمن الأمان لحاملات الطائرات قد ولى، لكنه استدرك بقوله نؤكد أن الحاملات مصممة لتحمل الضربات، حد زعمه. وبشأن كثافة الضربات اليمنية خلال تواجد الحاملة في البحر الأحمر لحماية كيان الاحتلال الإسرائيلي، أوضح، هيل، أنهم اتخذوا خطوات لإعادة تنظيم جداول الطاقم خلال انتشارنا في البحر الأحمر بسبب الإرهاق المستمر والتنبيهات الليلية وأكد قائد حاملة الطائرات “آيزنهاور” أن الضغوط المتزايدة أثرت على معنويات الطاقم مع استمرار العمليات في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • ”دور تهامة المحوري في ثورة 26 سبتمبر: من الإقصاء إلى صنع التاريخ”
  • أكاديميون وطلبة يؤكدون أهمية إقامة دورات مكثفة في برمجة الطائرات المسيرة
  • أبطال من ذهب.. البعثة المصرية تسطر التاريخ في بارالمبياد باريس
  • الأمطار تنقذ ماء وجه وزير الفلاحة و تنعش واحات الجنوب الشرقي
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة اليمنية
  • مئات الألمان يطالبون بوقف تسليح نظام نتنياهو الفاشي
  • اعلام غربي:  أوكرانيا بدأت استخدام الطائرات المسيرة ذات المعدن المنصهر
  • «مجلس محمد بن حمد الشرقي» ينظم جلسة «ذاكرة الأجداد»
  • انقلاب داخل منظمة بدر في ذي قار بشعار ثورة لتصحيح المسار
  • تعليق الدراسة في عدد من أقاليم الجنوب الشرقي بسبب الفيضانات